“المجلس الأعلى للجامعات” يعلن في بيان رسمي عن شروط القبول بالجامعات والمعاهد المصرية للعام الدراسي المقبل


صرح المجلس الأعلى للجامعات خلال الاجتماع الذي عقده أمس الخميس في مقر جامعة بورسعيد أنه ناقش الظاهرة الأكثر انتشاراً وهي الاشتراك في مجموع الدرجات الخاصة بطلاب الشهادة الثانوية العامة بمصر والشهادات الثانوية المعادلة لها، وأعلن خلال الاجتماع الذي عقده أنه سيضاف نصف إلى البند رقم 1 من المادة رقم 75 والموجودة في اللائحة التنفيذية بقانون الجامعات والتي تحمل رقم 49 لسنة 1972.

شروط القبول بالجامعات والمعاهد للعام المقبل

وأضاف المجلس أنه أضيف نصف في القانون للمفاضلة بين الشهادتين المعادلة والثانوية العامة المصرية في حالة تساوي المجموع بالحد الأدنى للكليات في مصر من حيث المواد الدراسية المرجحة وجاء نصف القانون كالتالي:

“في حالة التساوي في مجموع درجات الطلاب في الشهادة الثانوية العامة المصرية أو المجموع الاعتباري في الشهادات الثانوية المعادلة، فإنه يتم المفاضلة بين الطلاب المشتركين في الحد الأدنى لكليات الجامعات المصرية على أساس المواد المرجحة للقبول لكل كلية أو معهد، وتكون الأسبقية للأعلى في مجموع درجات المواد المرجحة، ووفقًا لترتيب رغباتهم”.

وأشار المجلس في بيانه أنه يجب تطبيق شروط القبول الأخرى المطلوبة لكل كلية أو معهد دراسي فيما يخص الشهادات التي تقدمت إلى مكتب تنسيق الجامعات والمعاهد، موضحاً الشروط المطلوب تطبيقها وهي :

  1. المواد الدراسية المرجحة للكليات الأدبية والنظرية هي الدرجات التي حصل عليها الطالب في مواد اللغات بالشهادة.
  2. المواد المرجحة لكليات العلمية الطبية هي مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب في مادتي الكيمياء والأحياء.
  3. المواد المرجحة للكليات العملية للالتحاق بكليات الهندسة هي مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب في مادتي الفيزياء والرياضيات.

وأشار المجلس أن التنفيذ لهذه اللائحة المعدلة والخاصة بتنسيق القبول في الجامعات والمعاهد المصرية ستطبق بالعام الدراسي المقبل 2020/2021.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.