المؤشرات الأولية لتنسيق الجامعات 2018.. والحد الأدنى للقبول بكليات طب وصيدلة وهندسة

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي “الدكتور خالد عبد الغفار”، بأن الرغبات الخاصة بالجامعات سوف يتم إدخالها من خلال المعامل المتاحة والتي سوف تنطلق بداية من يوم الإثنين المقبل في التاسعة صباحًا وحتى الثالثة مساءًا، خلال أيام تسجيل رغبات المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة 2018، وتسهيلًا لكافة الطلاب تم إتاحة التقديم من خلال أي حاسوب متصلًا بشبكة الإنترنت أينما كان الطالب، وذلك طوال الخمسة أيام المحددة للمرحلة.

المؤشرات الاولية لتنسيق الثانوية العامة 2018

وأشار الوزير، بأن يوم الجمعة المقبل في تمام الساعة السابعة مساءًا، سيتم إنتهاء التسجيل سواء بالإدخال أو التعديل على الرغبات، لافتًا بأن عمليات التسجيل الإلكترونية تتميز بالتيسير على أولياء الأمور والطلاب الذين يضطرون إلى قطع مسافات طائلة من محافظة لآخرى للتسجيل، ويمكن للطالب أن يسجل رغباته بنفسه ويراجع عليها حتى يقلل من أخطاء بياناته الخاصة، ولا سيما أنه لديه إمكانية التعديل أكثر من مرة قبل أن يتم إغلاق الموقع وإنتهاء فترة التسجيل.

إضافة إلى ما تم ذكره حول مميزات التنسيق الإلكتروني، أن الطالب يمكنه الحصول على نتيجة التنسيق عقب الإعلان عن نتائج المراحل المختلفة عبر الموقع الرسمي لبوابة الحكومة المصرية، وفي حالة وجود خطأ بالبيانات فيستطيع الطالب بكل سهولة التعديل متى شاء، ولكن قبل الإعلان عن النتيجة.

وعلى جانب ذلك، قال “السيد عطا”، المشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالي ورئيس قطاع التعليم، بأنه من المفترض أن يتم الإعلان عن قائمة مدون بها أسماء المعاهد والكليات في مصر؛ لكي يختار منها الطالب والطالبة ما يناسبه ويطابق رغباته، بالإضافة إلى عرض الحد الأدنى للقبول بالكليات والمعاهد الحكومية والخاصة خلال السنوات الماضية عبر المذكور؛ حتى يبني الطلاب تصورات عن الكلية أو المعهد الذي يريدون الإلتحاق به.

موقع التنسيق 2018
موقع التنسيق 2018

اقرأ أيضًا:

عدد الرغبات المطلوبة إدخالها

تابع السيد عطا، بأنه في حالة إختيار الطالب أو الطالبة كلية أو معهد خارج النطاق المحدد له، فإن البرنامج الموجود على الحاسب سوف ينببه بأن الرغبة لا تتناسب مع التوزيع الجغرافي وعليه أن يعدلها أو يختار آخرى مناسبة مستعينًا بأسهم لوحة المفاتيح، فضلًا عن عدم قبول أي رغبات خاصة للطالب إلا بعد أن يدخل كافة الرغبات والبالغ عددها 60 رغبة بدون أي خطأ فيهم.

المؤشرات الأولية لتنسيق الجامعات 2018

الحد الأدنى للطب

وفقًا لمعايير المجمع التكراري، فمن المرجح أن يكون الحد الأدنى للقبول بكليات الطب ما بين 98 إلى 98.2%، أي بمجموع 402 فيما أكثر، وخلال الساعات القادمة سيتم تحديد النسبة المئوية للحد الأدنى، بينما من المتوقع أن يتوقف القبول بكليات طب الأسنان عند نسبة قدرها 97.8%، أي بـ 401 إلى 401.5 درجة فيما أكثر.

الصيدلة

وبينت المؤشرات بأن الحد الأدنى للإلتحاق بكليات الصيدلة يتوقف عند نسبة 96.6% أي بمجموع درجات 396، في حين أن كليات الخاصة بالعلاج الطبيعي في الغالب سيكون الحد الأدنى لها عند 395 درجة والتي تقدر بنسبة 96.3% تقريبًا فضلًا عن إمكانية إنخفاض هذه النسبة نصف درجة، وذلك في حالة إختيار بعض الطلاب الحاصلين على مثل هذه المجاميع لكليات آخرى ومنها الألسن وإقتصاد وعلوم سياسية.

الحد الأدنى بالهندسة

وإنتقالًا إلى شعبة علمي رياضة، فمن المرجح أن يزيد الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة عن 93% أي بمجموع درجات 381.5، وسيتوقف القبول بكليات الحاسبات والمعلومات عند درجة تتراوح بين 366 إلى 355.5 وستمتد الإرتفاعات بها لطلاب التسجيل بالمرحلة الثانية.

الحد الأدنى لقبول طلاب الثانوية العامة 2018


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.