هل يُلغى العام الدراسي الجديد في حال حدوث موجة ثانية من كورونا.. وزير التعليم يوضح

قبل أيام من إنطلاق العام الدراسي الجديد 2020/2021 في ظل استمرار جائحة كورونا، وتوضيحًا لما يُثار من تساؤل لدى الكثيرون من الطلاب والطالبات وأولياء الأمور، حول فيما إذا ظهرت موجة ثانية من كورونا، هل يتم إلغاء العام الدراسي الجديد في حال حدوث موجة ثانية من كورونا، فقد أوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، أن الوزارة أنهت استعداداتها لبدء العام الدراسي والمقرر أن يكون يوم السبت المقبل الموافق 17 أكتوبر2020، وأصدرت الوزارة كتابها الدوري، المتضمن خطة الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي.

هل يُلغى العام الدراسي الجديد في حال حدوث موجة ثانية من كورونا

العام الدراسي الجديد

هل يُلغى العام الدراسي الجديد في حال حدوث موجة ثانية من كورونا
هل يُلغى العام الدراسي الجديد في حال حدوث موجة ثانية من كورونا

هل يُلغى العام الدراسي الجديد في حال حدوث موجة ثانية من كورونا؟

وفي تصريحات تليفزيونية قال وزير التربية والتعليم طارق شوقي مشيرًا إلى أن هذا العام الدراسي الجديد، وفي ظل استمرار أزمة كورونا العالمية، سيكون عامًا دراسيًا استثنائيًا بسبب وباء كورونا مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية المشددة لمنع انتشار الفيروس بين أبناءنا وبناتنا.

وأوضح أنه في حال حدوث موجة ثانية من جائحة كورونا المستجد، سوف لن تتوقف الحصص الدرسية، وسيتم إذاعتها عبر التليفزيون، وستتخذ الوزارة حينذاك ما يلزم من قرار يتناسب مع الوضع في حينه.

خطة الدراسة المقبلة

وأشار الوزير شوقي إلى أن وفي ظل ارتفاع كثافة الطلاب في المدارس، وواقع المدارس، فقد تم وضع خطة للدراسة لضمان استمرار العملية التعليمية في أنحاء مصر وتتمثل الخطة بـ:

  • توزيع الطلاب على الأسبوع، وذلك للتقليل من الكثافة الطلابية وتحقيق التباعد المكاني بين الطلاب داخل الفصل الواحد.
  • في حال كانت الكثافة داخل المدرسة منخفضة، يمكن للطلاب الدوام في المدارس طوال أيام الأسبوع كما كان معمولًا به في السابق، وهذا يتوقف على عدد الطلاب داخل المدرسة .

    هل يُلغى العام الدراسي الجديد في حال حدوث موجة ثانية من كورونا
    هل يُلغى العام الدراسي الجديد في حال حدوث موجة ثانية من كورونا

ضوابط الدراسة في العام الدراسي الجديد في ظل أزمة كورونا

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن الدراسة للعام الجديد 2020/2021 سوف تكون وفق الضوابط التالية:

  • سيكون الحضور في المدارس 5 أو 6 أيام في الأسبوع كما في السابق، شريطة تحقيق التباعد الاجتماعي، وفي حال عدم تحقق ذلك، يكون الحد الأدنى للحضور يومين أسبوعيًا للصفوف من الرابع الابتدائي إلى الثالث الإعدادي، والصفوف من رياض الأطفال وحتى الثالث الابتدائي لا تقل أيام الحضور عن 4 أيام بالأسبوع في المدارس التي تعمل فترة واحدة، وإذا تطلب الأمر لنحقيق التباعد المكاني يتم تشغيل المدرسة على فترتين وتكون أيام الحضور بالأسبوع 3 أيام.
  • يتم توزيع المنهج لكل مادة دراسية خلال الفصل الدراسي الاول على مدار الـ14 أسبوع حسب الخريطة الزمنية المقررة.
  • الحصص المخصصة في المدارس ستكون تطبيق ومناقشة وتقييم ما تم شرحه عبر القنوات التعليمية للمواد الأساسية، إضافة لشرح بقية المواد الدراسية والأنشطة التي لا يتم بثها من خلال القنوات التعليمية.