الدراسة في روسيا (معلومات هامة جداً لمن يريد السفر إلى روسيا للدراسة )

مقدمة

الدراسة في الخارج حلم يراود كل طالب عربى طموح، خاصة في الدول المتقدمة مثل إنجلترا وتركيا وكوريا وروسيا، وفي الآونة الأخيرة بدأ ذلك الحلم يتحقق لدى كثير من الشباب العربى خاصة بعد إنتشار الوعى بالمنح الدراسية المقدمة من الجامعات الخارجية والمنظمات غير الربحية، وذلك لخلق مناخ تعليمى يسمح بالإبداع العلمى في شتى المجالات خدمة لتلك البلاد وخدمة للعالم أجمع، وذلك إيماناً بأن الطموح يصنع المعجزات. والجامعات العالمية تقدم المنح الدراسية منذ فترة بعيدة ولكن الوعى بتلك المنح لم يصل إلى الشباب العربى إلا منذ فترة قصيرة لا تتجاوز الثلاث أعوام، ولكن تحول الأمر لتجارة وسمسرة، فمع بداية كل عام دراسى يستغل سماسرة الفيس بوك والمواقع غير الموثوقة حلم الشباب في السفر والدراسة في الخارج وذلك لجنى أموالاً طائلة منهم وذلك تسهيلاً لإجراءات السفر والدراسة في الخارج كما يدعى هؤلاء السماسرة، وبعد أن يدفع الشاب المبلغ المطلوب يتحول حلمه إلى سراب بمجرد أن يصل إلى البلد وجهة الدراسة ويجد أنه وقع فريسة نصب لهؤلاء السماسرة عدماء الضمير.

لذلك وفي هذا التقرير سنعرض أهم ما يجب أن تعرفه عن الدراسة في روسيا وطرق التقدم والطرق الصحيحة التي يجب أن تتبعها وتكاليف الدراسة والمعيشة وغيرها من المعلومات الهامة عن الدراسة في روسيا.

نبذة مختصرة عن روسيا

روسيا Russia والمعروفة رسمياً بروسيا الإتحادية  ٍRussian Federation أو الإتحاد الروسى هى دولة تقع في شمال أوراسيا، وأورآسيا كتلة أرضية مساحتها 54 مليون كم متر مربع مكونة من قارتى أوروبا وأسيا. وروسيا هى أكبر بلد في العالم من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها ما يقارب من ثمن مساحة الأراضى في العالم المأهولة بالسكان بمساحة 17 مليون كم متر مربع، وهى تاسع دولة في العالم من حيث عدد السكان، حيث بلغ عدد سكانها 144,5 مليون نسمة طبقاً لتعداد 2017.

وعاصمة روسيا هى موسكو، وهى أكبر مدن روسيا، حيث تبلغ مساحتها 2511 كم مربع، وأحد أكبر مدن العالم من حيث الكثافة السكانية حيث يبلغ عدد السكان الفعليين داخل روسيا 25 مليون نسمة طبقاً لموقع روسيا اليوم.

والناتج المحلى الإجمإلى لروسيا يأتى في المرتبة الثانية عشرة حسب ترتيب صندوق النقد الدولى والبنك الدولى والأمم المتحدة وذلك في عام 2018. أما الإقتصاد الروسى فيأتى في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة وذلك لإرتفاع أسعار النفط الذي أنعش الإقتصاد الروسى والقوة العسكرية لها. ورسيا واحدة من الدول الخمس المعترف بأنها تمتلك أسحلة نووية، فضلاً عن ذلك فهى تملك أكبر مخزون من أسلحة الدمار الشامل.

والعملة الروسية الرسمية في روسيا هى الروبل الروسى، وقيمة الروبل الروسى منخفضة جداً أمام الدولار الأمريكى، حيث تبلغ قيمته أمام الدولار وقت كتابة هذا المقال 65 روبل روسى مقابل الدولار الواحد، ويرجع سبب إنخفاض قيمة الروبل الروسى إلى مجموعة من الأزمات الإقتصادية التي حدثت لروسيا خلال القرن العشرين أنتهت بقرار تعويم الروبل الروسى، بالإضافة إلى ذلك فإن روسيا تشترى عملات أجنبية كثيرة وذلك يزيد من إنحطاط قيمة الروبل الروسى مقابل العملات الأجنبية وذلك بعد قرار تحرير سعر الصرف للروبل الروسى أو تعويمه.

أهم المدن في روسيا

تعتبر العاصمة موسكو هى أهم مدينة في الإتحاد روسيا وأشهرها على الإطلاق، وربما المدينة الثانية في الأهمية لم تسمع عنها من قبل وكذلك باقى المدن، ولكن على أى حال، فالمدن التي سنذكرها حالاً هى أهم المدن الروسية

بعد موسكو، وهذه المدن هى :

أشهر المدن الروسية ترجمتها بالروسية ترجمتها بالإنجليزية
موسكو Москва Moscow
سانت بطرسبرغ Санкт-Петербург St. Petersburg
نوفوسيبريسك Новосибирск Novosibirsk
يكاتيرينبورغ Екатеринбург Yekaterinburg
نينجى نوفغورد Нижний Новгород Nizhny Novgorod
سمارا Самара Samara
كازان Казань Kazan
أوميسك Омск Omsk
تشيلابنسك Челябинск Chelyabinsk
روستوف Ростов-на-Дону Rostov-on-Don
أوفا Уфа Ufa
فولغوغراد Волгоград Volgograd
بيرم Пермь Permian
كراسنويارسك Красноярск Krasnoyarsk
فورنيج Воронеж Voronezh
ساراتوف Саратов Saratov
تولياتى Тольятти Tolyatti
كراسنودار Краснодар Krasnodar
ايجيفيسك Ижевск Izhevsk
ياروسلافل Ярославль Yaroslavl
بارنول Барнаул Barnaul
فلاديفوستك Владивосток Vladivostok
إيركوتسك Иркутск Irkutsk
تيومين Тюмень Tyumen
محج قلعة Махачкала Makhachkala

نظرة عامة حول طبيعة الطقس في روسيا

نظراً لأن روسيا شاسعة المساحة جداً حيث أنها تمتد في 9 نطاقات زمنية، ومن الصعب التنبؤ بالطقس في روسيا ككل سوى إعطاء نظرة عن طبيعة الطقس بصفة عامة، ففي فصل الصيف يكون الطقس دافئ حار وتصل درجات الحرارة إلى 30 درجة أما الشتاء فهو قاس جداً حيث أن درجات الحرارة تصل في بعض المناطق إلى 20 درجة تحت الصفر.

وتعتبر المساحة الشاسعة لروسيا ميزة للدارسين، حيث يمكنه التنوع في الطقس من إختيار المنطقة أو المدينة التي يتناسب الطقس فيها مع الطقس في بلده، وذلك لكى لا يتأثر بالتغيرات المناخية.

نظرة عامة حول تكلفة المعيشة في روسيا

تعتبر موسكو وسان بطرسبرغ هى المدن الأغلى من حيث نفقات المعيشة في روسيا، والمتوسط لتكلفة المعيشة في روسيا للطالب الواحد يتراوح ما بين 300: 400 دولار شهرياً، غير تكلفة السكن ويمكن توزيعها بالشكل التإلى :

  • بالنسبة للأكل يتراوح ما بين 40: 80 دولار أسبوعياً حسب نوعية الطعام والذي يكون في غالباً في المطاعم المختلفة.
  • بالنسبة للترفيه كالسينما والمسرح والنوادى الليلية والمقاهى والمتاحف والمعارض تتكلف 70: 150 دولار في الشهر.
  • بالنسبة للتنقل يتكلف المترو ما بين 25: 35 دولار شهرياً والباصات أرخص من المترو
  • بالنسبة للسكن في فندق أو نزل رخيص تكلفة الغرفة بحمام واحد من 20: 30 دولار في الليلة الواحدة وأما السكن الشهرى في غير الفنادق فتكلفته بالنسبة لسكن الطلاب من 8: 90 دولار شهرياً حسب نوع السكن وموقعه.
  • بالنسبة للملابس فتكلفتها أرخص من معظم دول أوروبا.

هذا ويتمتع الطلاب الأجانب في روسيا بشكل خاص والطلاب بشكل عام بإمتيازات عديدة تشمل وسائل التنقل وتخفيضات على زيارات المتاحف والمسارح والحدائق ومعظم الأماكن العامة والترفيهية، وتصل تلك الإمتيازات إلى حد التكلفة المجانى، وذلك ببطاقة الطالب الدولية ISIC، حيث يوجد في روسيا ما يزيد عن 3000 نوع من الخصومات تتوفر للطلاب حاملى هذه البطاقة.

نظرة عامة حول المصاريف الدراسة في روسيا

تكلفة الدراسة في الجامعات الروسية تختلف من جامعة لأخرى ومن تخصص لأخر وهى تتراوح ما بين 1100 دولار إلى 11000 دولار شهرياً، ويعفي الطلاب الذين يقبلون بمنحة دراسية أو على أساس تنافسى تقدمه الجامعات من تكاليف الدراسة، فهى مجاناً بالنسبة لهم.

هل يمكن أن تعمل بجانب دراستك في روسيا؟

توفر الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة التي لديها إعتماد من الدولة تصاريح العمل بدوام كامل للطلاب الأجانب وذلك وفقاً للقوانين في روسيا على أن يكون الطالب عمله مطابقاً لما هو عليه في التصريح وذلك في حدود المنطقة التي توجد بها الجامعة، ومدة التصريح سنة يتم تجديدها ما دام الطالب في الجامعة، وإذا ترك الجامعة لا يجدد له التصريح. وإذا تم ضبط طالب يعمل بدون ترخيص توقع عليه غرامة مالية أو يتم ترحيله من روسيا.

والأوراق المطلوبة للحصول على العمل بدوام كلى هى :

بطاقة الهجرة

جواز السفر

خطاب من الجامعة

إيصال دفع الرسوم (حسب ما تقرره الجامعة)

شهادة طبية تفيد خلو الطالب من فيرس نقص المناعة (الإيدز) والأمراض المعدية الأخرى والمخدرات

بيان الجامعة يفيد أن الطالب مسجل في دورة كاملة بدوام كامل

وطبقاً لذلك فيمكن للطالب أن يوافق بين عمله ودراسته بل ويقوم بالإنفاق على نفسه من عمله الخاص والذي تقدمه له الحكومة الروسية.

أهم الجامعات في روسيا

يوجد في روسيا جامعات عديدة منتشرة في جميع مدن روسيا تزيد عن 700 جامعة، وفي هذه الجامعات يمكنك إختيار التخصص المطلوب الذي تود دراسته، ومن بين الجالمعات الروسية هناك 35 جامعة مصنفة عالمياً ضمن مؤسسة تايمز لتصنيف الجامعات عالمياً وهذه الجامعات يمكنك الإطلاع عليها من الرابط التإلى :

هنا

يمكنك الإطلاع على أفضل الجامعات الروسية ومواقعها على الإنترنت من الرابط التإلى :

هنا 

التعليم في روسيا

تشتهر روسيا بمدارسها العلمية القوية في كافة التخصصات الفيزيائية والرياضية والطبيعية وعلوم الطب والهندسة، كما أنها معروفة عالمياً في مجال إعداد علماء الفيزياء والرياضيات والأطباء المهرة والمهندسين والجيولوجيين والمبرمجين. ووفقاً لمنظمة التعاون الإقتصادى والتنمية فإن روسياً هى الدولة الأكثر تعلماً في العالم، ويزداد الطلاب الإجانب الراغبين للتعلم في روسيا عاماً بعد عاماً وذلك بفضل التسهيلات التي تقدمها معظم الجامعات الروسية والمنح الدراسية المجانية، حيث يصل عدد الطلاب الأجانب سنوياً إلى 300000 طالب في مختلف الجامعات والتخصصات.

ويبلغ الحد الأدنى لدراسة البكالوريوس بدوام كامل في الجامعات الروسية حوإلى 1200 دولار والحد الأقصى 11000 دولار حسب الجامعة والتخصص، وعند الدراسة في مدن غير العاصمة موسكو ومدينة سان بطرسبرغ فسوف تقل تكاليف الدراسة بشكل كبير.

وتعتبر روسيا من الدول القلائل التي تقدم مقاعد مجانية للطلاب الأجانب للدراسة في الجامعات الروسية، حيث بلغ عدد الفرص المجانية التي تقدمها الحكومة الروسية للطلاب الأجانب للدراسة في الجامعات الروسية 15000 مقعد في عام 2019.

واللغة الأساسية للدراسة في الجامعات الروسية هى اللغة الروسية، حيث أن حوإلى 260 مليون نسمة يتحدثون اللغة الروسية، ويتعلم اللغة الروسية حوإلى 11 مليون شخص سنوياً، والجامعات الروسية تسهل عملية تعلم اللغة الروسية من خلال عدة برامج ودورات تدريبية صيفية، وأما بالنسبة للطلاب الأجانب فإن يتم توفير دورة لتعلم اللغة الروسية مدتها عام واحد وذلك ضمن الإطار التحضيرى للدراسة في الجامعة، وهو أيضاً برنامج مجانى تابع للمنح المجانية المقدمة.

واللغة الثانية للتعلم هى اللغة الإنجليزية، حيث أصبحت العديد من الجامعات تقدم برامج باللغة الإنجليزية.

الحياة الجامعية في روسيا

يوجد في روسيا أكثر من 200 شعب، لذا فالحياة الجامعية تتنوع وتختلف تبعاً لإختلاف الجنسيات، ويمكن التأقلم لدى جميع الجنسيات داخل روسيا، وممارسة الحريات المختلفة من حرية التفكير وحرية الإعتقاد دون الخوف والتعنت أو دون اى قيود من الحكومة الروسية وهذا شيءتفخر به الحكومة الروسية.

وبالنسبة للطالب العربى، فعندما يصل إلى روسيا وبمجر وفوده إلى هناك، يمكنه التواصل مع الطلاب العرب أو طلاب دولته، فالطلاب العرب تجدهم غالباً في تجمعات داخل الجامعات الروسية وخارجها، ومن ثم ينقلون إلى الطالب الجديد خبرتهم في الحياة الجامعية وبعد الجامعة، ومن ثم سيجد أصدقاء يشاركونه ويسهلون عليه الحياة هناك، ويقضى أوقاته معهم، ويوجهونه التوجيه الصحيح لمعرفة أماكن الشراء وأماكن التجوال وغيرها، وربما رايت تجمعات وأحاديث لشباب عربى في روسيا فتشعر كأنك في حى من أحياة القاهرة أو دبى أو غيرها من البلدان العربية.

ولدى الطلاب الجامعيين في روسيا الكثير مما يمكنهم القيام به من أنشطة ترفيهية ومنافسات رياضية ومهرجانات وأعياد طلابية وغيرها، بالإضافة إلى هذا يمكن القيام بالسياحة داخل روسيا حيث يوجد في روسيا أكثر من 30 وجهة سياحية مدرجة ضمن التراث الثقافي الأهم في العالم، ويمكن للطلاب زيارة هذه الأماكن والسفر إليها والتمتع بمختلف أنواع السياحات داخل روسيا.

ومن الجدير بالذكر أنه لدى العديد من الطلاب العرب نشاطهم التجارى الخاص بهم وذلك بعد أن الإنتهاء من الدراسة حيث يوجد الكثير منهم ممن يمتلك مشاريع تجارية ومطاعم ومحلات في المنطقة العربية.

كيف تتقدم للدراسة في الجامعات الروسية

الخطوة الأولى للتقدم للدراسة في أحد الجامعات الروسية هو إختيار التخصص المطلوب الذي تود دراسته، وبعد ذلك إختيار الجامعة الرائدة في ذلك التخصص أو التي تقدم منح مجانية لهذا التخصص.

ويجب أن تتابع مواعيد المنح التي تقدمها الجامعة حتى لا يفوتك ميعاد التقديم فيجب أن تبدا في البحث إبتداء من شهر مارس حتى تحصل على مقعد في العام القادم، وذلك لضمان تجهيز الأوراق والإختبارات المطلوبة التي تطلبها الجامعة.

ويجب عليك الحذر كل الحذر من سماسرة السفر للخارج الذين يستغلون الطلاب للحصول على مبالغ طائلة لتسهيل السفر للدراسة في الخارج، ثم يكتشف الطالب بعد ذلك أن قد نُصب عليه ووقع فريسة لهؤلاء السماسرة وضاعت عليه أمواله.

والطريقة الوحيدة للتقدم للجامعات الروسية هى أن تبحث أنت بنفسك داخل قسم المنح الدراسية لمواقع الجامعات الروسية للتعرف على المنح المقدمة والأراق المطلوبة، يمكنك إختيار أحد الجامعات في القائمة التالية :

هنا

بعد ذلك سيقومون بمراسلتك إذا تم قبولك وسيرسلون إليك تاشيرة السفر ومن ثم تبدأ بتجهيز نفسك والإستعداد للسفر إلى روسيا.

الإختيار الثانى لك هو أن تقوم بالتسجيل داخل موقع الدراسة في روسيا من الرابط التإلى :

https://russia.study/ar

وهو موقع موثوق به ومعتمد ضمن معظم جامعات روسيا ويمكنك التقدم به بنظام التعليم المدفوع أو المجانى والإختيار من بين 470 جامعة ضمن قاعدة بيانات الموقع وذلك في خلال خمس خطوات وهى :

الخطوة الأولى: التسجيل وتعبئة الإستمارة من خلال الموقع

الخطوة الثانية: إرفاق نسخة من الأوراق المطلوبة

الخطوة الثالثة: الإختيار التنافسى للمرشحين من بلدك

الخطوة الرابعة: إختيار 6 مؤسسات للتعليم العإلى والإنتظار حتى يتم قبولك

الخطوة الخامسة والأخيرة: يتم قبولك والحصول على التأشيرة والسفر إلى روسيا، ومن ثم يرسل إليك الموقع لإستكمال إجراءات السفر.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
أو لايك من فضلك على فيس بوك
اترك تعليقاً