الدراسة في جامعة أكسفورد وأهم أقسامها والمنح الدراسية المقدمة منها

الدراسة في جامعة أكسفورد وأهم أقسامها والمنح الدراسية المقدمة منها 1 24/1/2020 - 10:34 ص

الدراسة في جامعة أكسفورد وأهم أقسامها والمنح الدراسية المقدمة منها 3 24/1/2020 - 10:34 ص

عن الجامعة

جامعة أكسفورد هي أقدم جامعة في العالم الناطق باللغة الإنجليزية وثاني أقدم جامعة مازالت موجودة في العالم. على الرغم من أن تاريخ تأسيسها غير معروف، إلا أن هناك أدلة على أن التدريس بدأ في جامعة أكسفورد منذ عام 1096.

تقع الجامعة في وسط مدينة أكسفورد وحولها، حيث تضم الجامعة 44 كلية وقاعة وأكثر من 100 مكتبة، مما يجعلها أكبر مكتبة في المملكة المتحدة.

يبلغ إجمإلى عدد الطلاب حوالي 22000 طالب، نصفهم أو أكثر من النصف بقليل من الطلاب الجامعيين بينما يزيد عدد الطلاب الدوليين على 40 في المائة، قادمين من 140 دولة حول العالم

يطلق على مدينة أكسفورد “مدينة أبراج الأحلام” وهذا اللقب مستوحى من الشاعر الفيكتوري، ماثيو أرنولد، تعتبر أكسفورد أقل مدن إنجلترا سكاناً فما يقرب من ربع سكانها هم طلاب جامعيون، مما يعطي أكسفورد ضجة ملحوظة.

يوجد في أوكسفورد شبكة من الخريجين تضم أكثر من 250، 000 فرد، منهم أكثر من 120 حاصل على ميدالية أولمبية، و26 فائزًا بجائزة نوبل، وسبعة شعراء حاصلين على جائزة، وأكثر من 30 من قادة العالم الحديث (بيل كلينتون، وأونغ سان سو كي، وإنديرا غاندي، و26 رئيس وزراء للمملكة المتحدة)

ترتبط الجامعة بـ 11 فائزًا بجائزة نوبل في الكيمياء، وخمسة في الفيزياء و16 في الطب.

من المفكرين والعلماء البارزين في جامعة أكسفورد تيم بيرنرز لي وستيفن هوكينج وريتشارد ديكنز.  كما تخرج من الجامعة عدد من الممثلين العالميين منهم هيو غرانت وروساموند بايك، وتخرج أيضاً منها الكتاب أوسكار وايلد وجراهام جرين وفيكرام سيث وفيليب بولمان.

التحق أول طالب دولي من جامعة أكسفورد، يدعى Emo of Friesland ، في عام 1190، بينما تفتخر الجامعة المعاصرة بأنها تتمتع “بشخصية دولية” مع روابط مع كل بلد في العالم تقريبًا و40٪ من أعضاء هيئة التدريس فيها من خارج إنجلترا.

كجامعة حديثة تعتمد على الأبحاث، تتمتع جامعة أوكسفورد بالعديد من نقاط القوة، لكنها تستشهد بقدرات خاصة في العلوم، بعد أن احتلت المرتبة الأولى في العالم في مجال الطب (إذا كان قسم العلوم الطبية التابع لها هو جامعة في حد ذاتها والأكبر في المملكة المتحدة) وجامعة أكسفورد واحدة من أفضل عشر جامعات على مستوى العالم لعلوم الحياة والعلوم الفيزيائية والعلوم الاجتماعية والفنون والعلوم الإنسانية.

تصنيف الجامعة وفقاٌ لموسسة تايمز للتعليم العالمى

كان ترتيب الجامعة في عام 2014 رقم 4 وفقاً لترتيب موسسة تايمز للتعليم العالمى ومنذ عام 2012 حتى عام 2019  أرتفع تصنيف الجامعة ليكون رقم 1 عالمياً

الكورسات أو الكليات المتاحة في الجامعة  

تضم جامعة أكسفورد العديد من الكورسات في مجالات متنوعة نذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر

  • الطب العام وطب الأسنان
  • الهندسة واالتقنيات الهندسية بمختلف فروعها كالهندسة العامة والمدنية والميكانيكية والإلكترونية والفضائية
  • الفنون والإنسانيات
  • الأعمال والإقتصاد
  • العلوم الفيزيائية
  • القانون
  • العلوم الإجتماعية
  • علوم الكمبيوتر
  • علم النفس
  • علوم الحياة

تصنيفات الأقسام المختلفة في الجامعة

الدراسة في جامعة أكسفورد وأهم أقسامها والمنح الدراسية المقدمة منها 2 24/1/2020 - 10:34 ص

المنح والكورسات المجانية في جامعة اكسفورد

تضم الجامعة العديد من المنح الدراسية وهى مرتبة ترتيباً أبجدياً. يمكنك الإطلاع عليها ومعرفة المنح المتاحة لبلدك والمنح المناسبة لك من الرابط التإلى :

هنا 

موقع الجامعة

هنا