التعليم السعودي يحدد استراتيجية المنظومة التعليمية للفصل الدراسي الثاني

وضحت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، آلية واستراتيجية سير المناهج التعليمية من خلال المنظومة التعليمية الحالية، الخاصة بالتدريس للمناهج سواء الجامعية أو للدراسة ما قبل الجامعية، في الفصل الدراسي الثاني، وفي ظل انتشار الموجة الثانية من كورونا التي لا يعلم أحد إلى أي مدى سوف تستمر الكورونا مسيطرة على العالم بالسلب، ومؤثرة على كافة المنظومات بكل دول العالم، مما جعل تقريبًا كل دول العالم تلجأ للتعليم عن بُعد والمنصات الإلكترونية للتحصيل، من أجل الحفاظ على سلامة الطلاب وأولادنا من تفشي العدوى وانتشار المرض الفتاك، لذلك سنوضح فيما يلي من سطور آلية عمل المنظومة التعليمية كما حددتها وزارة التعليم.

التعليم

بيان التعليم عن آلية الدراسة بالفصل الدراسي الثاني للتعليم الجامعي والعام والتدريب التقني

أزاحت وزارة التعليم بالمملكة النقاب منذ قليل، الساعات الأخيرة من مساء يوم الأمس الأربعاء الموافق 13/1/2021،، عن طريقة وآلية تدريس المنهج الدراسي في خلال شهور الفصل الدراسي الثاني، لكل طلاب المراحل التعليمية من: جامعية وتعليم عام ثم تدريب تقني.

توضيح نص البيان الوزاري

صدر مساء الأمس بيان وزارة التعليم؛ الذي قالت فيه ما يفيد حرص قيادات السعودية،  على سلامة أبناء الوطن السعودي، وأيضًا الحرص على حمايتهم من تعرضهم لمخاطر العدوى بفيروس كورونا المميت، ومن باب التأكيد على الاستفادة من استمرار وجهتهم التعليمية، في أثناء الفصل الدراسي الثاني، على الرغم من انتشار هذه الجائحة المهيمنة.

ووضحت الوزارة أنه بعد قيامها بدراسة واقع التعليم الحالي وهو الاستمرار في التعلم عن بُعد، كما كان مستمرًا بالفترة السابقة من خلال منصات التعليم الإلكترونية، لذلك سيتم تشكيل لجنتين من التعليم العام والتعليم الجامعي ليقوما بتقييم ومتابعة وتنسيق سير العملية التعليمية بالآلية الجديدة، مع وزارة الصحة.

وسائل التعلم عن بُعد بالمملكة التي حققت نجاحًا بالترم الماضي

  • منصة مدرستي
  • ومثل عمل قنوات عين دروس (التي توجد من خلال الـ 23 قناة فضائية)
  • ومن خلال استمرار التعلم عن بُعد عبر قنوات دروس الموجودة في موقع الفيديوهات الشهير ـ “يوتيوب
  • غير التعلم عبر بوابة التعليم الوطنية ـ عين
  • والتعلم من خلال تطبيق الروضة الافتراضي
  • إبالإضافة لمنصات التعلم الخاصة بالجامعات وبالكليات وبالمعاهد

كل هذه الوسائل أشارت لنجاح طُرق التعلم عن بُعد، في المملكة العربية السعودية، مما يشير لنجاح تطبيقها لمرة أخرى على استراتيجية التعلم بالفصل الدراسي الثاني.

توقيت استمرار التعلم عن بُعد بالفصل الدراسي الثاني

من أجل مصلحة الطلاب قد أعلنت الوزارة، عن استمرارية التعلم عن بُعد لكل مراحل التعليم السعودي العام إلى نهاية الأسبوع العاشر بالترم الثاني، وسيسير كل المنهج الدراسي تبعًا للآلية ذاتها التي كانت في الفصل الدراسي الأول.

ووضحت أن اليوم الدراسي في الدراسة عن بُعد بالنسبة للمرحلتين وهما: المتوسطة والثانوية سوف يبدأ بالساعة التاسعة صباحًا، أما بالنسبة للمرحلة الابتدائية فسوف يبدأ بالساعة الثالثة بالعصر.

أما بالنسبة للتعليم الجامعي وللمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، فسوف تكون الدراسة عن بُعد بالنسبة للمقررات النظرية فقط، ولكنها ستكون بالحضور بالنسبة للمقررات العملية والتدريبية، ويسير هذا طبقًا لصلاحيات كافة الجهات والمجالس المختصة، مع التنويه على ضرورة اتخاذ كل الاجراءات الاحترازات وجميع البروتوكولات الصحية التي نصت عليها وزارة الصحة.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.