التسجيل في الجامعات السعودية 1443.. الخطوات والشروط

أعلنت لجنة الجامعات في المملكة العربية السعودية، فتح باب التسجيل في الجامعات بدءا من يوم الأحد الماضي الموافق الرابع من شهر يوليو الجاري الموافق الرابع والعشرين من شهر ذو القعدة، حيث يتم التقديم بشكل إلكتروني للعام الدراسي الجديد للالتحاق بالجامعات والكليات المرغوبة من خريجي الثانوية العامة لدراسة التخصصات المطروحة التي تتناسب مع المؤهلات العلمية والقدرات الخاصة بهم وفقا للعدد من الشروط التي وضعتها اللجنة في الطلاب المتقدمين المطلوب توافرها للالتحاق بالكلية والتخصص المرغوب.

موعد بدء الدراسة

ونتعرف في السطور التالية على الجامعات المتاحة للتسجيل فيها عن طريق بوابة القبول الموحد، بالإضافة إلى خطوات التسجيل الموحد في الجامعات السعودي، وشروط التسجيل في الجامعات وغيرها من المعلومات.

التسجيل في الجامعات السعودية 1443

يستطيع الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، التسجيل والتقديم إلى الجامعات للعام الدراسي الجديد بشكل إلكتروني عن طريق الدخول على بوابة القبول الإلكتروني الموحد للجامعات الحكومية والكليات التقنية بالرياض حسب المواعيد المقررة من خلال بوابتي القبول الموحد الخاصة بالطلاب وبوابة القبول الموحد الخاصة بالطالبات، ويمكن للطلاب والطالبات التقديم إلى كليات والجامعات التالية:

الجامعات المتاحة للطلاب الجامعات المتاحة للطالبات
جامعة الملك سعود جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية جامعة الملك سعود
جامعة شقراء جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن
جامعة المجمعة الكلية التقنية في مدينة الرياض
جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية
جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز
الكليات التقنية في منطقة الرياض
موعد بدء الدراسة
التسجيل في الجامعات السعودية 1443.. الخطوات والشروط

خطوات التسجيل الموحد في الجامعات السعودية 1443

  • يمكن للطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية، التسجيل الموحد في الجامعات بكل إلكتروني عن طريق إتباع الخطوات التالية:
  • الدخول بشكل مباشر إلى بوابة القبول الإلكتروني الموحد للجامعات الحكومية والتقنية الرياض للطلاب أو بوابة القبول للطالبات.
  • الضغط على تقديم جديد وإدخال البيانات وهي: “رقم السجل المدني، نوع اختبار القدرات، درجة اختبار القدرات، العام الدراسي في شهادة الثانوية، الجنس، مفصول من جامعة أو كلية أم لا، طالب منتظم”.
  • إدخال الرقم المرئي واسم المستخدم وكلمة المرور وتأكيد كلمة المرور وكذلك البريد الإلكترونية وتأكيده بالإضافة إلى رقم الجوال ومنها الضغط على متابعة التسجيل وملء استمارة طلب الالتحاق.
  • كتابة أكبر عدد من الرغبات حسب التخصصات التي تتوافق مع الحد الأدنى للتقديم حسب لدرجة الطالب، على أن يتم إعلام الطلاب المرشحين لحضور المقابلات الشخصية حسب المواعيد المحددة.
  • بعد التقديم الإلكتروني يكون القبول عن طريق المفاضلة بين المتقدمين حسب معايير القبول وفقا للجدول الزمني على بوابة القبول التي تنشر نتيجة الترشيح للطالب.
  • على الطالب الذي ليس لها بيانات بنظام نور مراجعة قسم القبول بالجامعة أو الكلية التقنية مصطحبا معه أصل الشهادة الثانوية أو صورة منها كذلك شهادة الإتمام والسجل الأكاديمي للمقررات.
  • يجب على الطالب غير السعودي من الأم السعودية، التوجه إلى قسم القبول بالجامعة وتقديم عدد من المستندات وألا يسقط حقه في التخصص وهي:” أصل شهادة الثانوية وصورة منها، أصل شهادة الإتمام، الجسل الأكاديمي، معادلة الشهادة في حالة الحصول عليها من الخارج، أصل هوية المقيم وجواز السفر، أصل شهادة الميلاد وصورة منها، أصل بطاقة الهوية الوطنة للوالدة وصورة منها، إشعار الترشيح واستمارة طلب الالتحاق”.

شروط التسجيل في الجامعات السعودية 2021

  1. وضعت وزارة التعليم السعودية، عدد من الشروط العامة التي يجب توافرها في الطلاب والطالبات من أجل القبول في الجامعات السعودية للعام الدراسي الجديد والتي جاءت على النحو التالي:
  2. يشترط أن يكون المتقدم حاصلة على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، ولا يكون قد مر على الشهادة مدة تزيد عن 5 سنوات.
  3. يشترط في المتقدم أن يكون قد أدى اختبارات القدرات والاختبار التحصيلي المطلوب.
  4. أن ينطبق على المتقدمين شروط القبول المعلنية التي تضعها كل جامعة أو كلية تقنية.
  5. يشترط أن يكون المتقدم لائق من الناحية الطبية، وألا يكون قد حصلى عل البكالوريوس أو أنه سبق الحصول على الدبلوم.
  6. ألا يكون قد تم فصل المتقدم لأي سبب تأديبي من أي جامعة أو كلية تقنية أو من أي مؤسسة أكاديمية.