التربية والتعليم تعلن بدء التقديم في مدارس STEM للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا 2020

كشفت وزارة التربية والتعليم عن فتح الباب للقبول فيما يخص الطلاب الراغبين في الالتحاق بالصف الأول الثانوي في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM وذلك فيما يخص العام الدراسي الجديد 2020-2021، وذلك في المحافظات التالية: (الجيزة، القاهرة، الإسكندرية، كفر الشيخ، الدقهلية، الإسماعيلية، البحر الأحمر، أسيوط، الأقصر، المنوفية، الغربية، القليوبية، الشرقية، بني سويف، قنا، المنيا، سوهاج، الفيوم وكذذلك السادات).

التربية والتعليم تعلم بداية قبول الطلاب في مدارس STEM للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا 2020

التربية والتعليم تعلن أن التقديم سيكون إلكترونياً وتكشف شروط القبول

شروط القبول في مدارس STEM
شروط القبول في مدارس STEM

أشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن التقديم سيكون إلكترونياً عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بالوزارة، وذلك في الفترة الزمنية التي تبدأ 22 من شهر أغسطس الجاري وحتى 31 من ذات الشهر للعام الحالي 2020، وأكدت الوزارة على انه سيتم رفض الطلبات التي سيتم التقدم بها بعد انتهاء الفترة الزمنية التي قامت بتحديدها.

وقامت الوزارة بإيضاح شروط القبول والتي جاءت على النحو التالي:

  • الحصول على شهادة غتمام الدراسة في مرحلة التعليم الأساسي عن العام الدراسي 2019-2020 من مختلف محافظات جمهورية مصر العربية.
  • عدم تخطي عمر الطالب المتقدم 18 عاماً وذلك في تاريخ 1 / 10 / 2020.
  • اجتياز الكشف الطبي في التأمين الصحي بالإدارة التي تتبع لها مدرسة الطالب.
  • أداء امتحان الالتحاق بعد سداد رسومه.

أما فيما يخص شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي فقد أوضحت الوزارة بندين أساسين وهما:

البند المجموع الكلي لدرجات الطالب

فيما يخص المواد التالية

(اللغة الإنجليزية، الرياضيات والعلوم)

الأول

274.5 درجة

نسبة تعادل 98%

الحصول على الدرجة النهائية في مادة واحدة
الثاني

266 درجة

نسبة تعادل 95%

الحصول على الدرجة النهائية في مادتين

وفيما يخص رسوم تأدية الامتحان الخاص بالقبول في المدارس فإن الوزارة أشارت إلى قيمتها وهي 150 جنيه مصري، على ان يتم سدادها عبر أحد منافذ فوري على رقم الحساب (0135112000283818)، أول من خلال أحد المكاتب التابعة لهيئة البريد المصري على صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، على أن يتم إرفاق إيصال السداد ضمن أوراق التقدم، وأوضحت الوزارة أنه لا يتم قبول السداد من خلال حوالة بريدية او عبر إيصال (23 ع ح) أو إيصال (123 ث ع).

وأشارت الوزارة كذلك أنه يتم عقد الامتحان في الفترة التي تبدأ من الاحد الموافق 13 من شهر سبتمبر القادم 2020 وحتى الأربعاء الموافق 16 من شهر سبتمبر القادم 2020 وذلك إلكترونياً من خلال اللجان الإلكترونية التي خصصتها الوزارة، وأكدت أنه لن يسمح للمتخلفين عن تأدية الامتحان من الالتحاق بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا.

الوزارة توضح الفئات المسموح لها بدخول اختبار القبول في مدارس المتفوقين STEM

وفيما يخص الفئات التي سيسمح لها بتأدية اختبارات القبول في مدارس stem للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، فقد جاءت على النحو التالي: 

  1. الطلاب الحاصلين على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي عن العام الدراسي 2019-2020 في مصر.
  2. الحصول على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي بجانب حصوله على براءة اختراع يتم اعتمادها من قبل أكاديمية البحث العلمي في حالة عدم كونه مستوفياً للشروط الخاصة بالالتحاق بالمدارس.
  3. الطلاب المصريين العائدين من الخارج بعد معادلة الشهادة بالمنهج المصري من قبل إدارة المعاملات بالإدارة العامة للامتحانات.
  4. الطلاب المصريين العائدين من الخارج والحاصلين على شهادة تحديد المستوى في حالة عدم كون شهادته الإعدادية معادلة للمناهج المصرية.
  5. الحصول على شهادة الإعدادية من أحد المدارس الدولية المتواجدة في جمهورية مصر العربية.
  6. الطلاب الذين اجتازوا الامتحانات الخاصة بمدارس المسار المصري.
  7. الطلاب الذين اجتازوا مرحلة تقييم المشروعات البحثية الخاصة بأبنائنا في الخارج بالقنصليات المصرية.
  8. طلاب المعاهد الأزهرية ممن تحصلوا على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي (المرحلة الإعدادية) عن العام الدراسي 2019-2020 بعد الحصول على موافقة مشيخة الأزهر على التحويل.