استراتيجيات التعلم التعاوني في مصر 2019

هناك مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات المستخدمة للتعلم التعاوني، نتيجة للتطور في مجال العلوم التربوية والدراسات والبحوث التي أجريت في هذا المجال وهناك استراتيجيات عامة للتعلم التعاوني يمكن استخدامها في العلوم الأكاديمية المختلفة وهناك أيضا استراتيجيات متخصصة ظهرت نتيجة تقارب الجهود البحثية في مجال التعليم ومجال التخصص، ولا تتوسع المنطقة هنا إلى استراتيجيات متخصصة فيما يلي تعريف لبعض الاستراتيجيات العامة وخطوات تنفيذها داخل الفصل الدراسي.

استراتيجيات التعلم التعاوني في مصر

ترتيب المهام المتقطعة Jigsaw

تعتمد الإستراتيجية على تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة تتكون من 3 أو 5 طلاب وتقسيم الدرس إلى مهام فرعية تتناسب مع حجم المجموعة. ستعمل كل مهمة فرعية على إتقانها والعودة إلى المجموعة الأساسية لمشاركة خبراتهم  ويسير تنفيذ الاستراتيجية وفقا للخطوات التالية :-

  • تكوين مجموعات القاعدة، يتم ذلك عن طريق تقسيم الطلاب في الصف إلى مجموعات صغيرة من 3-5 طلاب  وتقسيم الدرس إلى مجموعة من المهام الفرعية التي تعطي لكل فرد في كل مجموعة مهمة واحدة للدراسة.
  • تشكيل مجموعات الخبراء ويتم ذلك من خلال تجميع أعضاء المهام الفردية في مجموعات أساسية في مجموعات صغيرة يتم تحديد عددها من خلال العدد الإجمالي للمجموعات في الفصل لفحص المهمة المسندة إليها من خلال الموارد المتوفرة، استنادًا إلى التفاعل المباشر والتعاون المثمر فيما بينها.

استراتيجية فرق الألعاب التعاونية TGT

إنها إستراتيجية تقوم على التنافس بين أعضاء الفرق التعاونية في منافسة مع أعضاء الفرق الأخرى من الرتبة والمستوى المماثل من أجل الحصول على أكبر عدد من النقاط لفريقهم وهو يستند إلى خطوات الاستراتيجية السابقة نفسها، ولكن بدلاً من حساب درجة مساهمة كل مجموعة، بين الأفراد في مجموعات مختلفة وقدرات مماثلة لجمع أكبر عدد ممكن من النقاط لفريقهم.