اسئله اختبار لغة عربية للمقبولين في مسابقة وزارة التربية والتعليم

يعتبر اختبار مسابقة وزارة التربية والتعليم هى اخر مرحله من مراحل المسابقة، حيث ينتظر جميع المتقدمين موعد ومكان الاختبار، وبدأ المتقدمين في التعرف على المواد التي سيتم الاختبار فيها وهم (التخصص- التربوى- الحاسب الإلى – اللغة الانجليزية) حيث بمجرد النجاح في التخصص يتم استكمال باقى الاختبارات وتم نشر عدد كبير من الاسئله التابعة لكادر المعلمين من اجل مذاكرتها للاختيار وذلك لجميع التخصصات، حيث نقوم بنشر اسئله التخصص للغة العربية باجابتها.

اسئله اختبار لغة عربية للمقبولين في مسابقة وزارة التربية والتعليم 1 1/11/2014 - 5:42 م

تمعن في النصف الآتي، واجب عما يتعلق به (أحد عشر سؤالاً )، ثم انتقل إلى ما بعدها :
كان هارون بن زياد مؤدباً للواثق بالله فلما تولى الواثق بالله الخلافة دخل عليه هارون، فبالغ في إكرامه.. فلما قيل له يا أمير المؤمنين أعزك الله من هذا الذي أهلته لكل هذا الإجلال؟.
فقال: هو أول من فتق لساني، وأدناني من رحمة الله
50 – علامات الترقيم المناسب وضعها مكان المربعات في النصف السابق هي على التوالي :
أ -، : – -،
ب -، : – -.
ج -. ! ()،
د – ؛ -: – –
* الاجابة (ب)
51 – النقط الموضوعة في النصف بعد جملة (( فبالغ في إكرامه.. )) تدل على :
أ – اختصار الكلام.
ب – جودة العبارة.
ج – حذف شيء من العبارة.
د – بداية فقرة جديدة.
*الاجابة (ج)
52 – جميع الجمل الآتية مشتملة على كلمات فيها همزة قطع، ما عدا جملة واحدة هي :
أ – تولى الواثق بالله الخلافة.
ب – يا أمير المؤمنين.
ج – أعزك الله.
د – أدناني من رحمة الله.
الاجابة (أ)
53 – إذا حذفت (كان) التي في أول النص، يكون ضبط كلمة (مؤدب) هو :
أ – مؤدبٌ.
ب – مؤدبُ.
ج – مؤدباً.
د – مؤدبٍ.
الاجابة (أ)
54 – من هذا الذي أهلته؟ اشتملت هذه الجملة بالترتيب على أسماء :
أ – استفهام، موصول، إشارة.
ب – استفهام، إشارة، موصول.
ج – موصول، إشارة، استفهام.
د – إشارة، موصول، استفهام.
الاجابة (ب )
55 – الأفعال (كان، بالغ، تولى، أدناني) نوعها :
أ – جميعها أفعال ماضية.
ب – الفعلان الأولان ماضيان، والأخيران مضارعان.
ج – الثالث مضارع وبقية الأفعال ماضية.
د – الأخير مضارع، وبقية الأفعال ماضية.
الاجابة (أ)
56 – للكشف عن معنى كلمة (( الإجلال )) في المعجم يرجع إلى مادة :
أ – جلّ.
ب – يجلّ.
ج – جَلّلّ.
د – جلال.
الاجابة (ج )
________________________________________
57 – المضاد اللغوي لكلمة (بالغ) :
أ – أحسن.
ب – أكثر.
ج – بادر.
د – قلل.
الاجابة (د)
58 – المرادف اللغوي لكلمة (فتق) :
أ – رشق.
ب – رَتَقَ.
(ج) – فَتحَ.
د – قَطَعَ.
الاجابة (ج)
59 – الفكرة الرئيسة للنصف هي :
(أ) – فضل المعلم على تلميذه.
ب – كرم الواثق بالله.
ج – ذكاء هارون بن زياد.
د – أهمية المعلم.
الاجابة (أ)
60- يمكن وصف موقف الواثق بالله من هارون بن زياد بأنه :
أ – يثق به، ويفضله على غيره.
ب – يعده ضيفاً يجب إكرامه.
ج – يريد أن يحترمه الحاضرون في مجلسه.
(د) – يحترمه ويقدر له مكانته معلماً.
الاجابة (د)
61 – أي المجموعات الآتية كتبت فيها كلمة خطأ :
(أ) – قراءة، سَئَل.
ب – نبأ، شيء.
ج – مأدبة، شاطئ.
د – عبء، ظمآن.
الاجابة (أ
62- أي الجمل الآتية كتبت فيها كلمة خطأ إملائياً :
أ – أكرم ضيفك.
ب – احترم جارك.
(ج) – تجنب إغتياب الناس.
د – استغفر ربك باستمرار.
الاجابة (ج
63 – غادرت الطائرة.. الكلمة الصحيحة رسماً المناسب وضعها في الفراغ هي :
أ – مساءُاً.
ب – مسآءً.
ج – مساءًا.
(د )- مساءً.
الاجابة (د
64 -.. طالب العلم إلى المجد،… إلى فعل الخير. الكلمتان الصحيحتان رسماً، المناسب وضعهما في الفراغين هما :
(أ) – سما، سعى.
ب – سمى، سعا.
ج – سما، سعا.
د – سمى، سعى.
الاجابة (أ
65 – أي من الجمل التالية حذفت فيها ألف (ما) الاستفهامية خطأ :
أ – عمّ تتحدث؟
(ب) – عمّ ذا تبحث؟
ج – بمّ تكتب؟
د – علامّ يدل كلامك؟
الاجابة (ب
66 – في الجمل الآتية كلمات مركبة وقد وضع تحتها خطوط ولكن إحداها كتبت بطريقة غير صحيحة وهي :
أ – حّبذا الإخلاص في العمل.
ب – ممّن أخذت الكتاب؟
ج – يجب ألا تتهاون في أداء الصلاة.
(د) – أصنع المعروف عند إذ تكسب المودة.
الاجابة (د
67 – أي من الجمل التالية يوجد فيها كلمة كتبت خطأ إملائياً؟
أ – في الهجرة النبوية عبر وعظات.
(ب) – كن عوناً لدعات الخير.
ج – دعوة المظلوم مستجابة.
د – الجنة تحت أقدام الأمهات.
الاجابة (ب
68 – أي من الجمل التالية اشتملت على كلمة زيد في آخرها ألف خطأ؟
أ – المعلمون حضروا مبكرين.
(ب) – معلموا المدرسة حاضرون.
ج – تجنبوا جلساء السوء.
د – خصص جزءاً من وقتك لقراءة القرآن.
الاجابة (ب
69 – أكرمت المدرسة (14) معلماً (القراءة الصحيحة للعدد في الجملة السابقة) هي :
(أ) – أربعة عشر.
ب – أربعة عشرة.
ج – أربع عشر.
د – أربع عشرة.
الاجابة (أ
70 – زرت معرض الكتاب. (الضبط الصحيح لحرف الراء في كلمة معرض) هو :
أ – معرّض.
ب – معرُض.
(ج) – معرِض.
د – معرْض.
الاجابة (ج
71 – اشتهر رجال من العرب بخلال محمودة، كانت مضرب المثل، فقيل :
أحلم من.. .، وأفصح من.. …، وأذكى من.. ..
المجموعة المناسبة لملء الفراغات السابقة على التوالي هي :
أ – لقمان، الجاحظ، عنترة.
ب – الحجاج، قيس، حسان.
ج – حاتم، زياد، الحطيئة.
(د) – الأحنف، سحبان، إياس.
الاجابة (د
72 -إن القلوب إذا تنافر ودها مثل الزجاجة كسرها لا يشعب
الضبط الصحيح لأواخر الكلمات التي تحتها خط في البيت هو على التوالي :
أ – فتحة، سكون، فتحة.
ب – ضمة، فتحة، سكون.
ج – سكون، ضمة، كسرة.
(د) – فتحة، فتحة، كسرة
الاجابة (د
73 – في البيت تشبيه جميل. له أثره القوي في المعنى لأنه :
أ – عبر عن المعنى بكلام موجز.
ب – أظهر المعنى بألفاظ مناسبة.
(ج) – أبرز المعنى بصورة حسية.
د – صور المعنى دون أن يكرر اللفظ.
الاجابة (د
74 – المعنى المراد من قول الشاعر: (( لا يشعب )) هو :
(أ) – يتعذر جبر الزجاج.
ب – يصعب لمسها مكسورة.
ج – تتعرض للكسر بسهولة.
د – يستحيل تفرق قطعها.
الاجابة (أ
[ إن أول ما يجب على الإنسان – ليكون مؤمنا حقا – أن يكون موقنا من قلبه بوجود الله تعالى، فإنه إن لم يكن موقنـًا بوجوده فكيف يعبده ويطيعه؟ ].
52- الضبط المناسب للأفعال (ليكون – يكون: السؤالآن (52، 53) مرتبطان بالنصف التالي :- يكن) على التوالي حسب مواقعها في النصف هو :
أ – ليكونُ، يكونُ، يكنُ.
ب- ليكونُ، يكونَ، يكنْ.
ج – ليكونَ، يكونَ، يكنْ.
د – ليكونُ، يكونُ، يكنْ.
الاجابة (ج
53-الضبط الصحيح لبنية الفعلين(يعبده، يطيعه)الواردين في النصف على التوالي هو
أ – يَـعـبَـده يَـطِـيـعـه.
ب- يَـعـبُـده يَـطِـيـعـه.
ج – يَـعـبَـده يُـطِـيـعـه.
د – يَـعـبُـده يُـطِـيـعـه.
الاجابة (د
ملاحظة: الأسئلة (54- 56) مرتبطة بالنصف الآتي :
[ مثل الإنسان الذي يفيض البشر من وجهه كالزهرة الناضرة قدرها أن تبعث الآنس إلى النفوس والانشراح إلى الصدور ].
54- جاءت الأسماء (الإنسان، الزهرة، الانشراح) مضبوطة بما يناسب مواقعها في النصف على التوالي :
أ – الإنسانُ، الزهرة َ، الانشراحُ.
ب- الإنسانَ، الزهرة ُ، الانشراحِ.
ج – الإنسانِ، الزهرةِ، الانشراحِ.
د – الإنسانِ، الزهرةِ، الانشراحَ.
الاجابة (د
55- جاء الفعلان (يفيض، تبعث) مضبوطين حسب موقعهما في النصف في :
أ – يفيضَ، تبعثَ.
ب- يفيضُ، تبعثُ.
ج – يفيضُ، تبعثَ.
د – يفيضَ، تبعثُ.
الاجابة (ج
56- الضبط الصحيح لكل بنى الكلمات (مثل، البشر، الآنس) الواردة في النصف هو :
أ – مِـثْـل، الـبَـشَـر، الآنَـس.
ب- مَـثْـل، الـبِـشَـر، الأَنْـس.
ج – مَـثَـل، الـبِِـشْـرُ، الأُنْـسَ.
د – مَـثْـل، الـبَـشْـر، الأُنْـس.
الاجابة (ج
57- حدد الكلمة المنفصلة في المعنى من بين الكلمات التالية :
أ – الـشـجـاع.
ب- الـجـريء.
ج – الـسـخـي.
د – الـمـقـدام.
الاجابة (ج
58- (أفاض الشيخ في الحديث عن ذكريات شبابه ). كلمة (أفاض) تعني :
أ – أطال وأكثر.
ب- خلط صدقا بكذب.
ج – تحدث بفخر.
د – أوجز واختصر.
الاجابة (أ
59- (كان إذا حضر أحد الأصدقاء أظهر له المحبة والتقدير فإذا انصرف ولغ في دمه ). ولغ في دمه. تعني :
أ – قـتـلـه.
ب- اغـتـابـه.
ج – نـسـي صـداقـتـه.
د – أخـلـف عـهـده.
الاجابة (ب
[ كان الحسن بن سهل جم السخاء، كثير العطاء، فكتب إليه أعرابي يقول: ما هكذا – والله – سبيل الإحسان !، أما علمت أن لا خير في السرف؟ ! فأجابه الحسن بن سهل قائلاً: لقد علمت أن لا خير في السرف. فهل علمت أنت أن لا سرف في الخير؟! ]
60- إن العبارات التي نستطيع حذفها من النصف السابق ويبقى معناه كاملاً لا يتأثر هي :
أ – الحسن بن سهل قائلا – أن لا خير في السرف (الثانية).
ب- كثير العطاء – يقول – أنت.
ج – جم السخاء – والله سبيل – قائلا.
د – جميع العبارات الواردة في (أ) و(ب ).
الاجابة (أ
ملاحظة: السؤالآن (61، 62) متعلقان بالنصف الآتي :
[ دخل إعرابي على هشام بن عبد الملك، فقال: يا أمير المؤمنين ! أتت علينا ثلاثة أعوام: فعام أذاب الشحم، وعام أكل اللحم، وعام انتقى العظم. وعندكم أموال، فإن كانت لله فبثوها في عباد الله، وإن تكن للناس فلماذا تحجب عنهم؟ وإن كانت لكم فتصدقوا بها، (إن الله يحب المتصدقين) ].
61- الفكرة الرئيسة في هذا النصف هي الشكوى من :
أ – الجدب والقحط.
ب- ظلم الحاكم.
ج – كثرة أموال الخليفة.
د – عدم وصول مستحقاتهم من الدولة لثلاث سنوات.
الاجابة (ب
62- الصفة التي يمكن أن نطلقها على هذا الأعرابي هي أنه :
أ – كثير الشكوى.
ب- بليغ.
ج – حاقد على الخليفة.
د – شديد الطمع.
الاجابة (ب
[ خرج إبراهيم النخعي، وقام سليمان الأعمش يمشي معه ؛ فقال إبراهيم إن الناس إذا رأونا قالوا: أعور وأعمش ! قال وما عليك أن يأثموا ونؤجر؟! قال: وما عليك أن يسلموا ونسلم؟! ].
63- الدرس الذي نتعلمه من هذا الموقف هو أننا يجب أن نبتعد عن:
أ – التطفل.
ب- الإثقال على الآخرين.
ج – مواطن الريبة.
د – كل ما يثير كلام الناس وسخريتهم.
الاجابة(د
في الأسئلة الستة الآتية اختر التكملة الصحيحة إملائيـًا من البدائل المطروحة :
64- أجبت عن جميع المسائل إلا.. … واحدة.
أ – مـسـئـلـة.
ب- مـسـألـة.
ج – مـسؤلـة.
د – مـسـاءلـة.
الاجابة (ب
65- تسامرنا ساعة على.. .. .. البحر.
أ – شـاطء.
ب- شـاطـؤ.
ج – شـاطـئ.
د – شـاطـأ.
الاجابة (ج
66- التربية الصالحة تنتج.. .. .. . صالحـا.
أ – نـشءًا.
ب- نـشـئـًا.
ج – نـشـأً.
د – نـشء.
الاجابة (ج
67- يعد الإمام أحمد من أبرز.. .. .. الحديث.
أ – رواه.
ب- روات.
ج – رواة.
د- راويي.
الاجابة (ج
69- رحم الله امرأ فعل الخير و.. .. . إليه.
أ – دعـا.
ب- دعـى.
ج – دعـي.
د – دعـاء.
الاجابة (أ
[ في ساعة إعدام سقراط كانت زوجته تنتحب قائلة () ولكنك بريء () فأجابها بهدوء () وهل يسرك أن أعدم وأنا مدان؟
70- علامات الترقيم التي يجب أن توضع مكان الأقواس في هذه العبارة هي على التوالي :
أ – (.) – (!) – (، ).
ب- (،) – (.) – (، ).
ج – (:) – (!) – (: ).
د – (:) – (.) – (؛ ).
الاجابة (ج
71- كان ابن سينا قد ذاع صيته ونال شهرة واسعة في الطب منذ السنة 18 من عمره. القراءة الصحيحة للرقم في الجملة السابقة هي :
أ – الثامن عشر.
ب- الثامنة عشرة.
ج – الثامنة عشر.
د – الثامن عشرة.
الاجابة (ج
72- استعان الرجل.. صديقه. حرف الجر الذي يجب أن يوضع قبل كلمة
( صديقه) هو :
أ – (في ).
ب- (بـ ).
ج – (على ).
د – (إلى ).
الاجابة (ب
73- (.. العرب: رب بعيد أنفع من قريب ). الفعل الذي نضعه قبل كلمة العرب هو :
أ – قـال.
ب- قـالـت.
ج – قـالـوا.
د – (أ) + (ب).
الاجابة (د
الكلمات الآتية كلها معربة :
أ – مساجد – ليلى – نعْم – بئس.
ب- مساجد – ليلى – سلطان – علي.
ج – بئس – نعْم – في – عن.
د – هل – سلطان – لا – لم.
الاجابة (ب
73- قس بن ساعدة هو من أشهر :
أ – خطباء العرب.
ب- شُعراء العرب.
ج – وعاظ العرب.
د – كتاب العرب.
الاجابة (أ
74- المخاطب في قولنا: والله إن محمدًا لمجتهد :
أ – متردد.
ب- منكر[u][1]. [/u]
ج – خالي الذهن.
د -شاكّ.
الاجابة (ب
75- ظلت مسائل عمود الشعر العربي متناثرة في كتب النقد حتى جمعها :
أ – ابن طباطبا.
ب- أبو هلال العسكري.
ج – الصفدي
د _ الآمدي
الاجابة (أ
76- ترسم همزة ” بدءًا على السطر في قولنا ” حمدت الله بدءًا وانتهاء ” لأنها :
أ – مفتوحة وما قبلها مفتـــوح.
ب- ساكنة وما قبلها ساكن.
ج – متطرفة وما قبلها ساكن لا يوصل بما بعدها.
د – متطرفة وما قبلها متحرك.
الاجابة (ج
77- اللغة المستخدمة في وسائل الإعلام لوصف المسابقات والمباريات :
أ – عربية ركيكة.
ب- عامية دارجة.
ج – علمية فصيحة.
د – أدبية راقية الأسلوب.
الاجابة (ب
78- لتحسين الخط لدى الطلاب يفضّل :
أ – المران والتدريب.
ب- عرض نماذج خطية بوسائل تعليمية.
ج – المران وتقليد النماذج.
د – الهواية والموهبة.
الاجابة (ج
79- علامة إعراب المثنى هي :
أ – الألف رفعـًا والياء نصبـًا وجرًّا.
ب- الألف رفعا ونصبا وجراًًًًًًً
ج – الواو رفعـًا والياء نصبـاً وجرًّا.
د – الواو رفعا ــ الألف نصبا وجرا.
الاجابة (أ
80- من أشهر شعراء صدر الإسلام :
أ – عبدالله بن الزبعرى.
ب- أبو طالب.
ج – حسان بن ثابت[u][2]. [/u]
د – أبي بن كعب.
الاجابة (ج
81- خرج الأمر عن معناه الأصلي في قوله تعالى: { قُلْ تَمَتَّعُوا فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ (30)} ليفيد :
أ – الإباحة.
ب- التسخير.
ج – الإهانة.
د – التهديد.
الاجابة (د
82- من مقاييس المفاضلة عند ابن سلاّم :
أ – غموض المعنى.
ب- وضوح المعنى.
ج – جزالة اللفظ.
د – كثرة الشعر وجودته.
الاجابة (د
83- كتبت همزة ” سأحب ” على ألف في قولك: سأحب العلم ما حييت لأنها همزة قطع ما قبلها:
أ – مفتوح.
ب- مضموم.
ج – مكسور.
د – ساكن.
الاجابة (أ
84- كتابة القصة من موضوعات التعبير :
أ – الوظيفي.
ب- الإبداعي.
ج – الإبداعي الوظيفي.
د – التقريري الوصفي.
الاجابة (ب
85- من أنواع المعارف ما يأتي :
أ – الحال – المضاف إلى نكرة – المضاف إلى معرفة.
ب- الضمير – العلم – اسم الإشارة.
ج – الاسم الموصول – المنادي – الممنوع من الصرف.
د – الاسم الموصول المعرّف بال – التمييز.
الاجابة (ب
86- ” شاعر النيل ” لقب أطلق على :
أ – أحمد شوقي.
ب- حافظ إبراهيم.
ج – سامي البارودي.
د – عزيز أباظة.
الاجابة (ب
87- المقصور عليه في قولنا ” لا يفوز بالمسابقة الجديدة إلا الذكي ” هو :
أ – يفوز.
ب- المسابقة.
ج – الجديدة.
د – الذكي.
الاجابة (د
88- سبب التحامل على أبي تمام هو عنايته بـ :
أ – الخيال.
ب- اللـفــظ.
ج – البديع.
د – التشبيه.
الاجابة (ج
89- تحذف همزة ” ابن ” إذا وقعت بين :
أ – علمين بصفة الأبوة.
ب- فعل وعلــم.
ج -علمين ليس بينهما صفة الأبوة.
د – علمين مفصولين بفاصل.
الاجابة (أ
90- في الكتابة الإبداعية ينبغي توافر :
أ – حسن الصياغة.
ب- جودة الأسلوب.
ج – السموّ في المعنى.
د – جميع ما ذكر.
الاجابة (د
91- (المرء بأصغريه قلبه ولسانه) كتبت العبارة السابقة بالخط :
أ – النسخ.
ب- الرقعة[3].
ج – الثلث.
د – الديواني.
الاجابة (ب
92- ” كان ” فعل ناسخ ويشترط فيه :
أ – دخوله على الجملة الاسمية.
ب- كون خبره جملة اسمية.
ج – كون خبره جملة فعلية.
د – كونه متصرفا تصرفا كاملا.
الاجابة (أ
93- مؤلف رسالة ” التوابع والزوابع ” هو :
أ – ابن المقفع.
ب- التوحيدي.
ج – الجاحظ.
د – ابن شُهيد.
الاجابة (د
94- نوع التشبيه في قولنا: “النخلة لا تنبت في الأرض السبخة كالكلمة الطيبة لا تنمو في النفوس المريضة “:
أ – مقلوب[4].
ب- تمثيلي.
ج – ضمني.
د – بليغ.
الاجابة (أ
95- مدرسة عبيد الشعر( التي عرفت بالتنقيح والعرض والدراسة) نشطت بين شعراء العصر :
أ – الجاهلي والإسلامي.
ب- الإسلامي والأموي.
ج _ الأموي والعباسي.
د – التركي والمملوكي.
الاجابة (أ
96- الهمزة في قولك: (اعتن بصحتك) همزة وصل لأنها في كلمة:
أ – رباعية.
ب- أمر الخماسي.
ج – مصدرها رباعي.
د – فعل ثلاثي.
الاجابة (د
97- أول أديب عربي حاز جائزة نوبل في الأدب هو :
أ – نزار قباني.
ب- توفيق الحكيم.
ج – صلاح عبدالصبور.
د – نجيب محفوظ.
الاجابة (د
98- غرض التشبيه في قولنا: ” ثوب أحمد أبيض كاللبن ” هو :
أ – بيان حال المشبه.
ب- بيان مقدار حاله.
ج – تقريره في النفس.
د – بيان نقائه.
الاجابة (أ
99- من عيوب المنهج النفسي أنه يتجه بالنقد نحو :
أ – الأحكام الجازمة.
ب- الاستقراء الناقص.
ج – المنهج العلمي.
د – توجيه النصف حسب ما أراد الأديب.
الاجابة (د
100- من الشعراء السعوديين التقليديين :
أ – أحمد الصالح.
ب- غازي القصيبي.
ج – محمد بن عثيمين.
د – سعد الحميدين.
الاجابة (ب
101- كلمة ” المجد ” في قولنا ” اصغت آذان المجد إليك ” استعارة :
أ – مرشحة.
ب- مجردة.
ج – مكنية.
د – تبعية.
الاجابة (ج
102- أكثر مجالات الأدب مناسبة للنقد الأدبي :
أ – الكتابة العلمية.
ب- النصوص الأدبية الصادقة.
ج – الأدب الموجه.
د – الأدب التقريري.
الاجابة (ب
103- مما ينوب عن الفاعل الظرف والمفعول به و:
أ – المفعول لأجله.
ب- والحال.
ج – التمييز.
د – المصدر.
الاجابة (د
104- لمعرفة المراد بكلمة ” اختيار ” أبحث في المعجم في مادة :
أ – أ خ ر.
ب- خ ت ر.
ج – خ ي ر.
د – خ ا ر.
الاجابة (ج
105- رواية ” زينب ” هي أول رواية فنية حديثة في الأدب العربي، كتبها :
أ – مصطفي لطفي المنفلوطي.
ب- محمد حسين هيكل.
ج – طه حسين.
د – يوسف إدريس.
الاجابة (ب
106- كلمة ” ناصية ” في قولنا (أَذَلّ ناصية عدوه) مجاز مرسل، علاقته :
أ- السببية.
ب- المسببية.
ج- الكلية.
د -الجزئية.
الاجابة (د

مسابقة وزارة التربية والتعليم
مسابقة وزارة التربية والتعليم

تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

4 تعليقات
  1. مصطفى صبحي محمود محمد عبدالعال يقول

    اختبارات لغة عربية و تربية إسلامية ابتدائي لدولة البحرين للمعارين

  2. بسنت يقول

    رجاء تنزيل اختبارات تخصص لغه عربيه ابتدائي

  3. عائشة يقول

    رجاء تنزيل احدث اختبارات اللغة العربية
    لانه الاختبارات الموجودة قديمة شوى
    لذلك ارجو تنزيل الاختبارات