إنطلاق ماراثون الثانوية العامة غداً وعودة “شاومينج”

بدأ الإستعداد لماراثون الثانوية العامة اليوم السبت، حيث قام رؤساء لجان الثانوية العامة والبالغ عددها 1642 لجنة سير على مستوى الجمهورية تدريب الملاحظين والمراقبين على طريقة توزيع البوكليت داخل اللجنة بشكل سليم ومنظم وفق النماذج الأربعة لكراسة الإمتحان.

إمتحانات الثانوية

ويقدر عدد المراقبين والملاحظين قرابة الـ” 82 ألف عضو على مستوى الجمهورية، حيث صرح الدكتور “رضا حجازى”، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام إمتحانات الثانوية العامة، إنه سيتم إحتساب اليوم السبت يوم عمل رسمى للملاحظين وأيضا وسيتم إحتسابه ضمن أيام مكافأة الإمتحانات.

وأضاف “حجازي” أنه على رأس أولويات الملاحظ داخل اللجنة توزيع النماذج الأربعة على الطلاب وفق التسلسل الموجود داخل اللجنة، إضافة إلى تحذير الطالب من حيازة التليفون المحمول حتى لا تعرض أى فرد منهم للمسائلة القانونية، وقال حجازي” نثق فيهم وهم زملائنا ونعول عليهم جهد كبير في نجاح منظومة الإمتحانات”.

وقد تسلم رؤساء اللجان أول أمس الخميس لجان السير، ويستعدون لإنطلاق ماراثون الثانوية العامة غداً الأحد.

كما وجه الدكتور “طارق شوقى” وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، رسالة إلى طلاب الثانوية العامة بمناسبة قرب الامتحانات قائلا: “ميكونوش قلقانين الإمتحان هتكون سهلة ومريحة أكثر مما سبق”، موضحا أنها ستكون مؤمنة أيضاً لمصلحة الطلاب.

وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، في تصريحات صحفية يوم الخميس، أنه يعتقد أن الإمتحانات ستكون هادئة، وأضاف “أنا متفائل ولازم نكون إيجابيين”.

من جانبها أعلنت وزارة التربية والتعليم، تخصيص أرقاما للتواصل بشكل مباشر مع غرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة، وهي (27957305 – 27957628 – 27941089 – 27957592 – 27957431 – 27957631 فاكس)، بالإضافة إلى الخط الساخن للوزارة على الرقم (19126).

وأشارت الوزارة أن أى أرقام أخرى بخلاف الأرقام المعلنة تعد أرقام غير صحيحة ولا تمت للوزارة بصلة.

وعلى جانب آخر أعلنت صفحة (شاومينج بيغشش ثانوية عامة) على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، قبل بدأ إمتحانات الثانوية العامة بساعات قليلة عن نيتها في القيام تسريب إمتحان اللغة العربية لطلبة وطالبات الثانوية العامة.

وأكدت “شاومينج” من خلال منشور تم بثه اليوم بأنه سوف يتم بث إمتحان اللغة العربية على تطبيق الواتساب للأرقام التي بادر أصحابها بحجز الامتحان.

وأوضح المنشور:- “الناس اللي حجزت امتحان العربي 3 ثانوي، بكرة الساعة 12 بليل الامتحان هيكون معاكوا، الامتحان على الواتساب”، كما تم الترويج لصفحة أخرى تحمل إسم “الإمتحان على الواتساب”، بثت من جهتها منشورًا اليوم جاء فيه، ” الحمد لله تم التعامل مع كل أرقام الواتس المشتركة من إمبارح للنهاردة دون أي تأخير”.

حدث ذلك تزامنا مع تصريحات الدكتور “طارق شوقي”، وزير التربية والتعليم الفني، بشأن “شاومينج”، حيث قال الوزير “إن شاومينج هي ظاهرة عابرة مثل ظواهر كثيرة في حياتنا، فالأساس لدينا غير مبنى على الغش، وأعتقد أنها في طريقها إلى الزوال، وقد اتخذنا كافة الاحتياطات ليس خوفًا من شاومينج، ولكن لضمان العدالة لأبنائنا الطلبة في التصحيح، وفي الدرجات، وفي القبول بالجامعات، وفي الفرص المتاحة، بحيث لا يأخذ أحدهم أكثر من حقه”.

وحددت الوزارة عقوبة الطالب والملاحظ وكل من يخل بأعمال الامتحانات كالاتي:-

1– يتم حرمان الطالب الذي يرتكب حالة غش أو الشروع فيه من أداء الإمتحان في الدور الأول الذي يؤديه والدور الذي يليه من نفس العام ” الدور الثانى” كما يعتبر راسبا في جميع المواد.

2–  كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأى وسيلة أسئلة أو أجوبة الإمتحانات في جميع المراحل يتم حبسة لمدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات، ودفع غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه.

3– تغريم حامل المحمول غرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيها ولا تزيد على 10 آلاف جنيها أياً كانت صفته.

4– يتم مصادرة كافة الأدوات المضبوطة في عمليات الغش أثناء الإمتحان.

5– المساءلة التأديبية للعاملين بلجان الإمتحان الذين يثبت إشتراكهم في القيام بأى فعل من شأنه الإخلال بأعمال الإمتحانات.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.