إعلان ضوابط أداء امتحانات الدبلومات الفنية 2022.. التعليم توضح كافة الشروط والتسهيلات بخصوص الإمتحان للطلاب

يتابع المقبلون على امتحانات الدبلومة الفنية دائما جديد الأخبار والإجراءات بشأن هذه الإمتحانات، وقد أعلنت بالفعل وزارة التربية والتعيم الفني عن ضوابط أداء إمتحانات الدبلومات الفنية والتي من المقرر أن تبدء في يوم 28 مايو 2022م تحريريا، وأما عمليا فتشير الوزارة إلى أنها ستبدأ في يوم 14 مايو2022، تابع معنا تفاصيل الموضوع على موقع نجوم مصرية.

إعلان ضوابط أداء امتحانات الدبلومات الفنية 2022.. التعليم توضح كافة الشروط والتسهيلات بخصوص الإمتحان للطلاب 4 28/2/2022 - 3:58 ص

توضيحات وزارة التربية والتعليم الفني للطلاب بشأن مشاكل الغياب والحضور والدرجات

نوهت الوزارة على أن حضور الطلاب يجب ألا يقل عن 75٪ من إجمالي عدد الفصول المخططة للتدريب المهني بغض النظر عن سبب الغياب و 85٪ على الأقل من عدد أيام الدراسة، وأشارت مؤكدة إلى أن بالنسبة الطلاب الذين يتقدمون للامتحان وفق نظام الكفاءات المهنية، يشترط عليهم أن يجتازوا التقييم النهائي ليتم اعتمادهم في جميع وحدات البرنامج (الصف الثالث) والوصول إلى نسبة الحضور المقررة اتباعا لقانون التعليم 139 لعام 1981م.

أما بالنسبة للطلاب المسجلين في دبلوم الدراسات الفنية المتقدمة في الزراعة، فيتعين على الطالب الحصول على 60 ٪ على الأقل من الدرجة المخصصة لتدريب المصنع (تخصص في معالجة الأغذية وتصنيعها) وانضباط عمل المشروع (تخصص في الأرض والماكنة الزراعية).

إعلان ضوابط أداء امتحانات الدبلومات الفنية 2022.. التعليم توضح كافة الشروط والتسهيلات بخصوص الإمتحان للطلاب 1 28/2/2022 - 3:58 ص

نفس إجراءات الطالب المنتظم ستطبق على الطلاب الراسبين في المواد

ونبهت الوزارة أن الطالب الذي يرسب في مادة أكاديمية واحدة أو أكثر، يمكنه التقدم لامتحان العام التالي مباشرة في المواد التي حصل فيها على الرسوب في الدورة الأولى فقط.

وسيحتفظ بمجموع درجاته الفعلية التي نجح بها، أما المجموع الكلي للدرجات فسيجرى عليه تعديل وفقا لما تحصل عليه من علامات في جميع المواد وستطبق عليه نفس الإجراءات للطالب المنتظم بالنسبة للدورة الثانية في نفس السنة، كما أشارت موضحة أن لهؤلاء الطلاب الحق في الانتظام بدراستهم في حين لم تنفذ فرص بقائهم في النظام الدراسي، وسيتلقون معاملة كأي طالب منتظم، كما أنه مسموح لهم بالإنتظام في مواد الرسوب فقط، وسيتوجب على الإدارة المدرسية أن تنظم حضورهم وفقا للجدول التنظيمي بالمدرسة.

وأشارت الوزارة أيضاً إلى أن هؤلاء الطلاب يسمح لهم وبكل تأكيد التقدم إلى الإمتحان من الخارج متبعين نظام المنازل في المواد التي رسبو بها، ويرجع ذلك إلى أنهم تحصلو سابقا على نسبة الحضور المقررة، وفي حال تغيب الطالب عن إمتحانات مواد الرسوب برغبة اجتيازها في السنة التالية، فسيجري امتحان الدبلوم لجميع المواد الدراسية المقررة من الخارج.

إعلان ضوابط أداء امتحانات الدبلومات الفنية 2022.. التعليم توضح كافة الشروط والتسهيلات بخصوص الإمتحان للطلاب 2 28/2/2022 - 3:58 ص

قرارات بشأن تغيير التخصص وإجراء الإمتحان في غير اللجنة المقررة على الطالب

وّأكدت الوزارة على أنه لا يجوز للطالب أن يجري الإختبار في لجنة أخرى غير التي حددتها له الوزارة في بطاقته برقم الجلوس، وإذا حدثت أية مشاكل معاكسة أو ظروف إستثنائية للطالب ولم يستطع أن يجري الإختبار في الوقت المحدد، فيتوجب عليه أن يحضر مبررا كافيا لإثبات ذلك ويقدم جميع الوثائق إلى مديرية التربية والتعليم لمراجعة مبرراته لتقرير السماح له بإجراء الإختبار أم لا، وذلك مع حصوله على الدرجة الفعلية في تلك المادة وقبل إعلان النتائج.

إعلان ضوابط أداء امتحانات الدبلومات الفنية 2022.. التعليم توضح كافة الشروط والتسهيلات بخصوص الإمتحان للطلاب 3 28/2/2022 - 3:58 ص

وأوضحت الوزارة قرار عدم القبول بتغيير التخصص الذي سبق أن درسه الطالب، مع مراعاة أنه في حالة إلغاء الدورة أو التخصص يجوز للطالب الإقامة في القطاع الأقرب لتخصصه بعد موافقة الجهة المختصة، وبالنسبة لطلاب النظام القديم الذين لم يجتازو الاختبار في جميع المقاييس من السنة المنصرمة والسنوات السابقة، فسيطبق عليهم النظام الحديث مع كافة الإجراءات المطلوبة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.