أفضل 6 منصات معتمدة للتعليم المجاني عن بُعد على غرار الجامعات

لم تعد الجامعات أو مراكز التدريب هي الطريقة الوحيد للحصول على تعليم جيد ومعتمد، فقد ظهرت في الآونة الأخيرة بعض منصات التعليم عن بعد التي تقوم بإعطاء بعض الدورات في مجالات مختلفة باللغة الإنجليزية.

وكانت اللغة من المشاكل التي تواجه الطلاب العرب الذين لا يجيدون  لغة ثانية، لذلك فقد ظهرت بعض المنصات للتعليم عن بعد التي تدعم دوراتها باللغة العربية، وبرغم أنها ليست منتشرة إلا أنها بدأت في الاتساع والتطور.

  •  منصة إدراك 

“إدراك ” وهي منصة عربية إلكترونية للتعليم المفتوح مدعومة من قبل الملكة رانيا الأردن، والتى تؤمن بأهمية التعليم عن بعد .

وتقوم هذه المنصة بتسخير أكبر قدر ممكن من الجهود البشرية لإثراء المحتوى العربي. “إدراك” توفر دورات من جامعات كُبرى هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، هذه المنصة توفر في بعض الأحيان شهادات في نهاية الدورة، وذلك على حسب كل دورة على حدى، ويمكنك زيارة موقعها من هنــــا .

  • أكاديمية رواق.

أكاديمية “رواق” وهي منصة للتعليم الإلكتروني، وتقدم العديد من البرامج والدورات الأكاديمية المجانية التي تقدم باللغة العربية في جميع المجالات والتخصصات.

وتعرض اكاديمية “رواق”، محاضراتها بأكثر من أسلوب مثل المحاضرات المرئية، النشاطات التفاعلية، والمميز فى “رواق” أنه لا يوجد  عدد معين للمواد التي يمكن الإلتحاق بها، فهنا أنت مخير في عدد المواد التي تحتاجها، ويمكنك زيارة موقع الأكاديمية من هنــــا .

منصة زادي.

تعتبر منصة ” زادي” للتعلم الشرعي المفتوح، منصة إلكترونية لتيسير تعلم المعارف الشرعية والتربوية، وتستخدم “زادي”، أحدث الأنظمة التعليمية والتقنية والإعلامية  لصناعة مادتها وتقديمها باحتراف في بيئة تفاعلية ويمكنك زيارة الموقع من هنــــا .

أكاديمية التحرير.

كذلك أكاديمية “التحرير”، وهي أكاديمية غير ربحية تقدم خدماتها مجانًا ولها رؤية واسلوب محدد، ولا تعتمد الأكاديمية على استقطاب الأكاديميين الذين يعتمدون على اسلوب التلقين بل تهتم بمن يعرضون الفكرة ويقدمون المعلومات  بشكل شيق وجذاب، ويمكنك زيارة موقع الأكاديمية من هنـــــا  .

أكاديمة خان.

أما أكاديمة “خان”، فهب منصة يشهد بفاعليتها، وتهدف إلى تقديم محتوى تفاعلي وتربوي هادف، كما أنها منصة غير ربحية قائمة على نشر العلم واعتماد أسلوب أكثر تطورًا، ويمكنك زيارة موقع المنصة من هنـــــا.

منصة نفهم.

وأيضًا منصة “نفهم “، وهي منصة تعليمية مبتكرة تقوم على تقديم خدماتها التعليمية بشكل مبسط للمناهج المدرسية، ويعتمد مبدئها على الفيديوهات التي لا تتجاوز العشرون دقيقة  لطلاب المدارس  وجميع المستفيدين، ويمكنك مشاهدة المحتوى المقدم من خلالها من هنــــا .