أسهل الطرق والحيل السحرية لحفظ جدول الضرب

يشكل حفظ جدول الضرب أزمة كبيرة عند الأطفال في الصغر، إلًا أن المعلمين يعتبرون أن حفظ جدول الضرب من الأمور الضرورية لمساعدتهم على حل الأمور الحسابية بطريقة سهلة وميسرة، كما أن حفظ جدول الضرب ينشط الذاكرة بعيدًا عن الآلة الحاسبة، ويبحث العديد من أولياء الأمور على أفضل طرق لحفظ الأطفال جدول الضرب فيعتبر اللبنة الأولى لدراسة علم الرياضيات والمواد المتفرعة عنها لما له من قدرة على ربط المعلومات والعلاقات الرياضية، نقدم لكم في المقال التالي طرق جديدة لمساعدة الطلاب على حفظ جدول الضرب.

حفظ جدول الضرب

ويعتبر جدول الضرب من الأمور الثابتة التي تستخدم للتعريف بالأنظمة العددية التي لا يمكن الاستغناء عن حفظها في حل المعادلات الرياضية، إضافة إلى استخدام جدول الضرب بعيدًا عن الدراسة في الأمور الحياتية سواء تحصيل الأموال أو دفعها، أو الأمور التي لا يمكن للفرد الاستغناء عنها، ولذلك يعتبر جدول الضرب من أهم الأمور التي يجب الاعتناء بها  خاصة أنه ليس من الأمور السهلة يحتاج مزيدًا من الوقت والمجهود.

أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب

و لتعليم الأطفال جدول الضرب يرجى اتباع بعض الطرق والمحفزات والمشجعات بعيدًا عن أساليب الرهبة والتخويف إضافة إلى يمكن الاستعانة بالفيديوهات على شبكة الإنترنت لتوصيل المعلومات.

وحفظ جدول الضرب تطلب بعض الحيل الرياضية التى تساعد على حفظ جدول الضرب بطريقة سهلة وأسرع وإليك بعض الحيل ..

أولًا بالنسبة للعدد رقم 2 في حال فيمكننا تكراره وجمعه في حال الحصول على قيمة ضرب العدد المراد في العدد 2 فمثلًا في حال ضرب رقم 8 في 2 فلابد من جمع العدد رقم 2 للحصول على نتيجة 16.

ثانيًا الرقم 4 في حال معرفة نتيجة ضرب العدد 9 في العدد 4 يمكن يجب جمع العدد 9 نفسه مرتين للحصول على 18 ثم نجمع العدد 18 مرتين للحصول على النتيجة النهائية 36.

أما حيلة العدد رقم 5 في حال ضربه في 6 يمكن الحصول على نصف العدد رقم 6 أى 3 وضربه في 10 وتكون النتيجة 30.

أما العدد رقم 8 في حال ضربه في 3 يتم جمع العدد 3 إلى العدد 3 فتصل الإجابة إلى رقم 6 ثم يتم جمع العدد 6 إلى نفسه فيكون العدد الناتج 12 ثم يتم جمع العدد 12 إلى نفسه فيكون ناتج ضرب العدد 8 في العدد 3 هو 24.

لكن العدد رقم 10 في حال ضربه في أي رقم يتم إضافة صفر بجوار أى رقم فمثلُا في حال ضرب 10 في 8 يتم وضع صفر بجوار رقم 8 أى يساوى 80.

أما العدد رقم 11 في حال ضربه في أى رقم من 1 إلى 9 يتم تكرار الرقم مرتين فمثلا في حال ضرب 8 في 11 يتم تكرار 8 مرتين أى 88 حاصل ضرب 6 في 11 يتم ضرب العدد مرتين أى 66.

حفظ جدول الضرب
حفظ جدول الضرب

نصائح لتعلم جدول الضرب

يحتاج تعليم جدول الضرب الصبر والمصابرة والبدء تدريجيًا من أجل تشجيع الأطفال على الحفظ حيث أنه ليس أمرًا سهلًا ويحتاج بعض المجهود والوقت، حيث أن بعض الأمور تعمل على ترسيخ جدول الضرب في أذهان الطلاب وعدم نسيانه ومن بعض الأمور أنه يمكن الاهتمام بالوجبات الغذائية التي تحفز الطلاب وتنشط الذاكرة وتكون محفز قوي لزيادة معدل الدراسة والحفظ.

يجب عليك عزيزي الأب اختيار أنسب الأوقات لتعليم الطلاب حفظ جدول الضرب، ويجب تجنب الأوقات التي يكون الطفل غير مستعد أو مرهق أو يكون محاطًا ببعض الأصوات المزعجة.

يجب عليك الاستعانة ببعض المقررات الدراسية المعتمدة التى تتناسب مع قدرات الطفل وتشجيعه على دراسة الرياضيات خطوة بخطوة حتى لا يتم بناء عقدة له ويصعب معالجة الأمر، حيث أن التسلسل في تلقي الرياضيات يساعد على حفظ جدول الضرب وعدم نسيانه سريعًا.

يجب عليك الاستعانة بحفظ جدول الضرب عن طريق نغمات الأغاني، فهناك بعض الوسائل على الانترنت مركبة يمزج بين الأغاني وجدول الضرب، فتعمل على توصيل المعلومة بسهولة كما يمكن الاستعانة ببعض التطبيقات على الهاتف المحمول لتعليم الطلاب .


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.