أبرز تصريحات وزير التربية والتعليم عن الثانوية العامة والعام الدراسى الجديد

حلَّ الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مساء أمس السبت، ضيفًا على الإعلامي عمرو أديب، فى برنامجه “الحكاية”، المذاع على قناة “إم بي سي مصر” الفضائية، حيث أدلى بعديد من التصريحات القوية والمهمة بشأن مستقبل العام الدراسى الجديد (2020 – 2021).

أبرز تصريحات وزير التربية والتعليم عن الثانوية العامة والعام الدراسى الجديد 4 27/9/2020 - 11:33 م

وتحدث وزير التربية والتعليم عن مجموعات التقوية ومحاربة الدروس الخصوصية، وتحديث المناهج التعليمية، وحل مشاكل المدارس الخاصة، وغيرها من الموضوعات التى تعتبر حديث الساعة.. وخلال هذا التقرير سوف نعرض أبرز تصريحات الدكتور طارق شوقى مع عمرو أديب:

طفرة كبيرة

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم أنه منذ توليه قيادة سفينة التعليم الأساسي والعام والفني فى مصر، منذ شهر يونيو من عام 2018، وحتى الآن، حقق طفرة كبيرة فى مستوى التعليم فى مصر، حيث عمل على القضاء على الدروس الخصوصية، وتم إغلاق عديد من السناتر، كما أحدث تغييرا فى المناهج التى تراعي قدرات الطالب وتحثه على التفكير، والابتكار، والإبداع، وليس الحفظ والتلقين، كما أحدث طفرة فى مناهج وخطط التعليم فى الثانوية العامة، حيث أصبحت هذه المرحلة – التى تشكل صداعا في رأس الآلاف من الأُسَر المصرية – أكثر سهولة ومرونة من ذي قبل، وتعتمد على التابلت والتعليم الإلكتروني.

أبرز تصريحات وزير التربية والتعليم عن الثانوية العامة والعام الدراسى الجديد 1 27/9/2020 - 11:33 م

توفير مكتبة إلكترونية للطلاب

وأوضح وزير التربية والتعليم أن منصة أدمودو والتى أطلقتها وزارة التربية والتعليم لتسلم الأبحاث من طلاب التعليم الأساسي، ستبدأ عملها مرة أخرى مع بدء الدراسة فى الـ 17 من أكتوبر المقبل، لافتا إلى أن القنوات التعليمية ستوفر شرحا مستفيضا لجميع المناهج بدءا من الصف الرابع الابتدائى وحتى الصف الـ 3 الثانوي العام، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن مواعيد الدروس، كما سيتم إتاحة روابط الحلقات على موقع يوتيوب للرجوع إليها فى أى وقت.

خدمة جديدة للطلاب

وكشف طارق شوقي عن توفير وزارة التربية والتعليم خدمة جديدة لجميع الطلاب تسمى “اسأل المعلم”، حيث وصفها بأنها مثل خدمة “أوبر”، قائلا للطلاب: “فى هذه الخدمة أنت ستسأل المدرس وهو سيرد”.

السناتر الخصوصية ومجموعات التقوية

وأشار وزير التربية والتعليم، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو أديب إلى أن هناك عددا كبيرا من المدرسين فى سناتر الدروس الخصوصية ليس لهم علاقة بوزارة التربية والتعليم، لافتا إلى أن الأهالي هم من يذهبون بأولادهم إلى هؤلاء، فى حين نجد غضبا عارما منهم بسبب الإعلان عن عقد مجموعات التقوية!

وأكد الوزير أن مجموعات التقوية سيكون هدفها حماية الطلاب والطالبات من جشع المدرسين فى السناتر الخاصة، وسعيهم لجنى الأموال الضخمة على حساب أُسَر الطلاب، مشددا على أن مجموعات التقوية ستكون تحت إشراف وزارة التربية والتعليم وسيكون لها أسعار محددة تراعي محدودي الدخل، كما ستستطيع الوزارة محاسبة أى مدرس يتخطى حدوده مع الطلاب.

أبرز تصريحات وزير التربية والتعليم عن الثانوية العامة والعام الدراسى الجديد 2 27/9/2020 - 11:33 م

مشاكل المدارس الخاصة

وخلال اللقاء، انتقل وزير التربية والتعليم للحديث عن مشكلات المدارس الخاصة وكيفية حلها، حيث أكد أنه سيتم، خلال 10 أسابيع (شهرين ونصف)، عمل كتالوج بضوابط معينة لحل جميع أزمات شكاوى أولياء الأمور من المدارس الخاصة في مصر.

وأشار إلى أنه يتم، حاليا، التفاوض من أجل لجنة عمل لإدارة هذه المدارس الخاصة، وكل ما يخصها بداية من إصدار التراخيص لها، إلى تحديد المصروفات وزيادتها، لافتا إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة، وقبل انطلاق العام الدراسي الجديد فى الـ 17 من أكتوبر المقبل، إعلان أرقام تليفونات لتلقي الشكاوى التي تتعلق بالمدارس الخاصة.

نظام الحضور فى العام الدراسى الجديد

وشرح وزير التربية والتعليم كيفية حضور الطلاب للعام الدراسي الجديد، حيث أكد أن الطلاب من كيجى 1 إلى الصف الثالث الابتدائى سيحضرون فى مدارس الفترة الواحدة 4 أيام فى الأسبوع من الأحد إلى الأربعاء، أما مدارس الفترتين 3 أيام فى الأسبوع “السبت والإثنين والأربعاء”.

وأشار إلى أن الطلاب من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف السادس الابتدائي سيحضرون فى مدارس الفترة الواحدة يومين فى الأسبوع “السبت والخميس”، أما مدارس الفترتين فسيحضرون 3 أيام “السبت والثلاثاء والخميس”.

أما طلاب المرحلة الإعدادية فسيحضر طلاب الصف الأول يومين فى الأسبوع هما “السبت والثلاثاء”، والصف الثانى “الأحد والأربعاء”، والصف الثالث “الإثنين والخميس”.. أما طلاب الثانوية العامة فسيحضرون يومين فى الأسبوع أيضا مثل المرحلة الإعدادية.

أبرز تصريحات وزير التربية والتعليم عن الثانوية العامة والعام الدراسى الجديد 3 27/9/2020 - 11:33 م

كتاب القيم واحترام الآخر

وفى ختام حديثه مع عمرو أديب، أكد وزير التربية والتعليم أن “كتاب القيم واحترام الآخر”، والذى قررت الوزارة تدريسه لطلاب الصف الثالث الابتدائي، بدءا من العام الدراسي الجديد، يتضمن مجموعة من القيم الأخلاقية التى تساعد فى تكوين شخصية سوية للطفل، مؤكدا أن منهج الكتاب سيكون فى صورة أنشطة، وسيكون فيه اختبار وستكون مادة نجاح ورسوب وتضاف للمجموع.