عاجل “وزارة التعليم السعودية” تكشف آليات الاختبارات النهائية لكل فصل دراسي للعام 1444 بالمملكة

أصدرت منذ قليل وزارة التعليم السعودية تعميم تم توزيعه على كافة الإدارات التعليمية والمدارس يالسعودية، يشمل آليات الاختبارات النهائية كل فصل دراسي للعام 1444، وذلك بما يتوافق وخارطة التقويم الدراسي 1444، وقد شمل التعميم العديد من النقاط الهامة التي ستسير عليها كافة المدارس السعودية والإدارات التعليمية، بحيث لا يؤثر أداء الطلاب للاختبارات على سير العملية التعليمية أثناء اليوم الدراسي واحتساب الطلاب غائبين، وفي التالي كافة التفاصيل المتعلقة بتميم الوزارة.

آليات الاختبارات النهائية كل فصل دراسي

موعد الاختبارات النهائية ١٤٤٤
موعد الاختبارات النهائية ١٤٤٤

بالتفاصيل آليات اختبارات نهاية كل فصل دراسي للعام 1444

في نفس السياق السابق ذكره ووفق ما كشفت عنه وزارة التعليم السعودية في التعميم الصادر من ساعات قليلة مضت، سيتم أداء الاختبارات النهائية لكل فصل دراسي وفق الآليات التالية:

  • بادئ ذي بدء سيتم أداء الامتحانات النهائية لكل فصل دراسي بآخر 5 أيام من الفصل الدراسي.
  • كذلك بالنسبة للاختبارات الشفهية ستبدأ في أول ثلاث أيام سابقة للاختبارات التحريرية ضمن اليوم الدراسي.
  • وسيكون موعد أداء الاختبارات في فصل الصيف بدءًا من الساعة 7 صباحًا، بينما في فصل الشتاء يتم أداء الاختبارات في تمام الساعة 7.30 صباحًا، ولمديري المدارس بالمملكة كامل الصلاحيات لتأخير أو تقديم الموعد بما يتناسب والأحوال الجوية والظروف الطارئة لكل مدرسة.
  •  أيضًا سيتم إعداد جداول الاختبارات بالتعاون مع طلاب وطالبات المدرسة، بحيث سيتم المشاركة في تنسيقها ومستوى سهولة وصعوبة الاختبار بما لا يؤثر سلبًا على الطلاب ويؤدي لإرهاقهم.
  • كذلك ممنوع أن يتم اختبار الطلاب في أكثر من مادتين في اليوم الواحد، في جلستين منفصلتين.
  • كما سيتم إعلان مواعيد وجداول الاختبارات عبر رفعها في مكان بارز بالمدرسة مع الحرص على توزيع صورة منها على كافة الطلاب.
  • بالإضافة إلى ذلك سيكون موعد خروج جميع الطلاب من المدارس بعد الانتهاء من أداء الاختبارات في وقت موحد، ومنع الخروج على فترتين، وعلى مديرين المدارس إبلاغ أولياء الأمور بمواعيد خروج أبناؤهم، كذلك يتم تكليف منسوبي المدرسة بالمناوبة طيلة أيام الاختبارات حتى انصراف آخر طالب.

  • أيضًا يتم أداء الاختبارات دون التأثير على سير اليوم الدراسي وجدول الحصص لكي يتم أداء الاختبارات وعودة الطلاب لإكمال حصصهم دون احتساب الغياب عليهم كالتالي:
  1. أولًا بالنسبة لطلاب الصفوف من الثالث الابتدائي وحتى الثالث المتوسط يتم اختبارهم في مواد المتغيبين بعذر.
  2. بينما المرحلة الثانوية في مواد الحمل والمتغيبين بعذر في (نظام المقررات).
  3. كذلك بالنسبة للدور الثاني للفصلين الأول والثاني في نظام المسارات.
  • في النهاية منعت الوزارة تحويل اختبارات الدور الثاني للطلاب بين إدارات التعليم، وكذلك بين المدارس التابعة لكل إدارة، مع إعطاء الصلاحية لمديرية التعليم التابع لها الطالب استثناء الحالات الخاصة وذوي الظروف القاهرة، بما يصب في المصلحة التعليمية.
آلية اختبارات الفصول الدراسية 2022-2023
آلية اختبارات الفصول الدراسية 2022-2023

تنظيم المدارس لاختبارات النهائية لكل فصل دراسي 2022-2023

بالإضافة لما سبق ستقوم كل مدرسة على وفق آليات الاختبارات النهائية كل فصل دراسي بتنظيم أداء الاختبارات كالتالي:

  • أولًا تقوم المدرسة بتنظيم اللجان.
  • كذلك تنظيم جداول الاختبارات للدور الثاني وأيضًا الغائبين بعذر.
  • كما تقوم بتنظيم مواد الحمل وفقا لأعداد الطلاب ومواد الإكمال، مع الحرص على تسليم الطلاب صورة من هذه الجداول فور إعلان نتيجة الدور الأول/ المستوى.
  • أيضًا تقوم المدرسة بتنظيم لجان وجداول اختبارات التعثر وفقًا لأعداد الطلاب ومواد تعثرهم، مع الحرص على تسليم الطالب صورة من هذه الجداول قبل بداية إجازة نهاية العام الدراسي.

  • بينما في حال كانت الأيام المحددة لاختبار بعض الطلاب في الدور الثاني لا تكفي، فمن المتاح تقديم اختبارات هذا الطالب بعد الانتهاء من اختبار الدور الأول بشكل مباشر، أو أن يتم تأجيله سواء أكان التأجيل جزئي أو كامل بحيث يكون بدء العام الدراسي في موعد اختبار الغائبين.
  • في النهاية تلتزم المدرسة بتنظيم مواعيد اختبارات الطالب من ذوي الإعاقة، مع الالتزام بألا يؤدي الطالب أكثر من مادة في اليوم الواحد، وإعطاؤه امدة الزمنية المناسبة للإجابة عن أسئلة الاختبار، كما تم إعطاء المدرسة صلاحية تقديم موعد اختبارهم أسبوع قبل المواعيد المحددة وفقًا لعدد المواد.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد