عادات سيئة يجب تجنبها أثناء قيادة السيارة

هل فكرت أن أثناء قيادة السيارة تقوم بافتعال عادات سيئة تضر بالسيارة وانت لا تدري بذلك، وتبدو لك أشياء عادية وغير مضرة ولكن على العكس هي عادات مضرة للغاية إلى حدوث ضرر بالسيارة وصاحبها وكذلك الآخرين، وفيما يلي نتوقف عند تلك العادات السيئة والتي يجب تجنبها لتقليل الضرر.

عادات سيئة يجب تجنبها أثناء قيادة السيارة

ترك خزان الوقود فارغ

حيث أنه من أسوأ العادات وهو ترك خزان الوقود فارغاً تماماً وهذا الأمر خطير بسبب نشأ الرواسب داخل الخزان مع قلة استخدام السيارة، مما يؤدي بدوره إلى وقوع الكثير من الأضرار، لذلك لابد من سائق السيارة التأكد من مليء على الاقل نصف الخزان وبشكل خاص وقت ما يكون الجو بارداً.

 

الاتكاء على ناقل الحركة

حيث تؤدي تلك العادة إلى زيادة فرص ظهور الكثير من المخاطر من أهمها هو اهتزاز السيارة بقوة وعدم القدرة على التحكم فيها، وهذا يحدث عند الضغط عليها بقوة حتى إذا كانت بسيطة على عصا الناقل بدون قصد، كما يجب الأخذ في الاعتبار أن يتم استخدام اليدين أثناء التحكم في عجلة القيادة لكي لا يتعرض السائق للحركة المفاجأة التي تضر به.

 

الاستخدام المستمر للمكابح

حيث الاستخدام المفرط للمكابح يحدث ضرر بالسيارة ويعمل على تقصير عمرها بشكل كبير ولذلك يجب تجنب ترك مسافة بين سيارتك وما يقابلها من السيارات الأخرى لكي لا تضطر لاستخدام المكابح بشكل مفرط، مع الاهتمام بتغيير خراطيم المكابح بصورة دورية.

عدم تسخين السيارة

جميع السيارات الحديثة هي الأفضل على الإطلاق ولا تحتاج إلى تسخين قبل القيادة لكن على الرغم من ذلك يجب الانتباه أن هذا الأمر غير دائم وبشكل خاص إذا كان الجو بارداً، لذلك من الأفضل تسخين السيارة قبل الانطلاق بدقائق معدودة.

عدم استخدام الإشارات الجانبية

حيث أن تغيير المسارات أو الالتفاف بدون إعطاء الاشارة لهذا الفعل يبب في وقع حوادث أثناء القيادة، وبشكل خاص التباطؤ أثناء الالتفاف بدون استخدام الاشارة مما يجعل السيارة الموجود خلفك يضطر إلى استخدام المكابح بشكل مفاجيء وهذا يسبب الكثير من الأضرار.

السرعة الزائدة أثناء القيادة

الجميع يقودون بسرعة زائدة مما يتعرضون إلى الحوداث ولذلك يجب الالتزام بالسرعة المحددة لكل طريق حتى لا يحدث أي ضرر.

استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة

أصبحت من العادات السيئة المنتشرة بين قائدي السيارات هو استخدام الموبايل والتحدث فيه أثناء القيادة ولا يدركون مدى الخطورة على هذا الفعل، هذا الأمر يشتت من انتباه القائد لأنه سوف يندمج بمجرى الحديث عبر الهاتف، ومن المعروف أن القيادة تحتاج إلى التركيز بشدة.

 

عدم التحقق من البقع العمياء

البقع العمياء من أخطر الأمور أثناء القيادة حيث عدم التحقق منها ومعرفتها حيث قائد السيارة الذي لا ينظر إلى الخلف عند البدء بالتحرك بين السيارات الجانبية له يتعرض إلى الحوادث، لهذا يجب النظر بشكل مستمر إلى المرايا أثناء القيادة وبشكل خاص على الطرق السريعة.

القياده اثناء الشعور بالتعب أو النعاس

حيث تؤدي تلك العادة  السيئة إلى زيادة فرص ظهور الكثير من المخاطر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد