شروط الحصول على سيارة لأصحاب الإعاقة وضوابط الكشف الطبي

وضعت وزارة الصحة والسكان بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة الضوابط الخاصة بمنح المعاقين في مصر السيارات المجهزة من الناحية الطبية لتناسب كافة الاحتياجات، حسب ما تتضمنه اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 2018، الخاصة بحقوق الأشخاص ذو الإعاقة والضوابط حصول الأشخاص ذوي الهمم على حقوقهم، وذلك وفقا لبعض الشروط التي وضعتها وزارة الصحة بعد إجراء الكشف الطبي على الأشخاص المتقدمين.

وفي السطور التالية نتعرف على شروط الحصول على سيارة معفاة من الجمارك للمعاقين المجهزة طبيا لذوي القدرات الخاصة بالإضافة إلى الإجراءات الخاصة بالكشف الطبي والضوابط الخاصة بالحصول على السيارة وغيرها من المعلومات المتعلقة.

شروط الحصول على سيارة معاقين معفاة من الجمارك

حددت وزارة الصحة عدد من الشروط الواجب توافرها في المتقدمين للحصول على سيارة معاقين معفاة من الجمارك والتي جاءت على النحو التالي:

  1. يشترط إلا يقل سن المتقدم للجصول على سيارة المعاقين المعافاة من الجمارك عن 18 سنة.
  2. لابد أن يكون المتقدم يحملا الجنسية المصرية.
  3. يشترط ألا تزيد سعة السيارة المرغوبة اللترية عن 1600 cc.
  4. أن تكون السيارة مسجلة باسم صاحب الإعاقة على أن تكون تجهيزات السيارات مطابقة للقانون الصادر من القومسيون الطبي.
شروط شراء سيارات المعاقين
شروط الحصول على سيارة لأصحاب الإعاقة وضوابط الكشف الطبي

الحجز الإلكتروني للكشف الطبي لذوي الإعاقة وضوابط التسجيل

حددت المجالس الطبية المتخصصة التابعة إلى وزارة الصحة، التعليمات والضوابط الخاصة بالحجز الإلكتروني للكشف الطبي على ذوي الإعاقة حسبما جاء في القانون رقم 10 لسنة 2018 واللائحة التنفيذية حيث جاءت الإجراءات على النحو التالي:

  • استخراج المتقدم بطاقة الخدمات المتكاملة من خلال وزارة التضامن الاجتماعي
  • تسجيل المتقدم صاحب الإعاقة البيانات المطلوبة الشخصية التي تشمل: “الرقم القومي، الحالة الاجتماعية، رقم بطاقة الخدمات المتكاملة، العنوان، رقم التليفون، الوظيفة”.
  • تحديد نوع الإعاقة التي يعاني منها المتقدم حسب القانون ولائحته التنفيذية بين :” الإعاقة الحركية، الإعاقة النفسية، الإعاقة السمعية، الإعاقة البصرية، الإعاقة الذهنية، الإعاقة أمراض القلب، إعاقة أمراض الدم”.
  • في حالة إذا كان المتقدم للحصول على سيارة معافاة من الجمارك قاصر أو غير كامل الأهلية بسبب مرضي يتم تسجيل بيانات اسم ولي الأمر والوصي.
  • تحديد مكان الكشف الطبي بين الخيارات التالية: “المجلس الطبي العام في الإسكندرية، المجلس الطبي العام بسوهاج، الإدارة العامة للمجالس الطبية”.
  • تحديد تاريخ الكشف الطبي المرغوب ضمن المواعيد المناسبة ومن ثم اختيار الجمرك المطلوب المرغوب الحصول على السيارة منه.
  • بعد الانتهاء من تسجيل البيانات الخاصة بالمعاق يظهر بيان يكشف جميع البيانات الشخصية وموعد الكشف الطبي والمستندات المطلوب تقديمها بالإضافة إلى الفحوصات اللازمة حسب كل إعاقة.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد