اتبع تلك الخطوات لتجنب الغفوة أثناء قيادة السيارة

من أكثر المشاكل التي يتعرض لها قائدي المركبات هي الغفوة أثناء قيادة السيارة والتي تنتج عنها كوارث كبيرة على الطرق، فعند غفوة قائد السيارة ثلاث ثوان فقط على سرعة 100 كم فإنه هنا يسير 80 متر على الطريق دون متابعة لخط سيره، الأمر الذي يجب معالجته على الفور لعدم تعريض حياة السائق والأشخاص الآخرون على الطريق لحوادث مفزعة نتيجة تلك الغفوة، لذا إليكم بعض الخطوات التي باتباعها تتجنب الغفوة أثناء القيادة وبعض النصائح أثناء السير على الطريق.

تجنب الغفوة أثناء قيادة السيارة

سعت جميع الشركات المصنعة للسيارات على اختلاف ماركاتها وفئاتها إلى توفير أحدث التقنيات والبرامج المتطورة التي تعمل  على تقديم الحماية اللازمة للسائق أثناء القيادة، خاصة في حالة غفوته على الطريق أثناء القيادة الأمر الذي يشكل تهديد واضح على حياته وحياة الآخرين على الطريق، ولكن أكد بعض الخبراء أن التقنيات الخاصة بالأمن والسلامة على الطرق التي يتم تزويد السيارات الحديثة بها جاءت بنتيجة عكسية، وذلك من خلال إعطاء الأمان والثقة للسائق أثناء قيادته على الطريق، لذا بدأ البحث عن خطوات يتم اتباعها لتجنب تلك المشكلة وعلى كافة قائدي المركبات تطبيقها.

نصائح وخطوات تجنب الغفوة أثناء قيادة السيارة

  1. في البداية قبل التوجه لقيادة السيارة لابد من حصول القائد على قسط كاف من النوم المتواصل، وفي حالة الشعور بالحاجة إلى النوم أثناء القيادة لا بد من التوقف جانباً وأخذ قسطاً من النوم داخل السيارة أو خارجها قبل استكمال القيادة مرة أخرى.
  2. من الوقت للآخر أثناء القيادة لا بد من إيقاف التكييف وفتح النوافذ لدخول الهواء الطبيعي واستنشاقه لأنه من الأمور التي تعطي يقظة لقائد السيارة أثناء القيادة.
  3. يجب الحرص دائماً على عدم تناول الأدوية التي يكون لها آثار جانبية تسبب النعاس، وذلك من مسكنات الألم والأدوية الخاصة بالحساسية.
  4. على قائد السيارة قبل القيادة تناول وجبات غير دسمة بل تكون خفيفة على المعدة حتى لا تتسبب في شعوره بالنعاس أثناء السير بسيارته على الطريق.
  5. من الأفضل تواجد شخص آخر رفقة قائد السيارة أثناء السير على الطريق خاصة الطرق السريعة وفي حالة قطع مسافات طويلة، لكي يقوم بتقديم المساعدة في حالة تعلمه الجيد للقيادة لأخذ القائد الرئيسي قسطاً من الراحة عند شعوره بالإرهاق والتعب.
  6. الاستماع إلى الراديو لأحد الأخبار والبرامج.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد