ما يجب فعله إذا كنت أحد ضحايا حادث مروري أو شاهد عليها

نقدم لكم، بعض النصائح لمساعدة الأشخاص الذين عانوا من حوادث مرورية سابقة وتجنبها في المستقبل.

ما يجب فعله إذا كنت أحد ضحايا حادث مروري أو شاهد عليها 1 7/5/2020 - 4:18 م

 

1ـ نصائح في مكان الحادث

قُم على وجه السرعة بتحديد مكان الحادث من أجل تحذير باقي السائقين وتفادي تصادمات أخرى.

  •         قُم سريعا بإبلاغ القوات والأجهزة الأمنية المعنية بالحادث في حالة عرقلة السيارات لحركة المرور أو في حالة وقوع إصابات.
  •         حاول التقاط صور للحادث وسجل أسماء وأرقام هواتف الشهود.
  •         إذا لم تكن أحد المصابين ولكنك شاهداً على الحادث فانتظر خدمات الشرطة في شهادتك من ستكون ضرورية.
  •         توجه إلى مستشفى أو مركز رعاية صحية واحتفظ بجميع تقاريرك الطبية التي تسلم إليك.
  •         في حال فرار السيارة المخالفة، فإنك ستحتاج إلى بعض المعلومات لكي تستطيع عمل الإجراءات للتعرف على هويتها وإذا لم تتمكن من تسجيل بيانات لوحة السيارة فعليك سؤال الشهود عن جميع المعلومات التي يتذكروها مثل (ماركة السيارة والموديل واللون، إلخ)، وفى هذا النوع من الحالات فإن من المستحسن الاتصال بقوات وأجهزة الأمن لكي يقوموا بتجميع معلومات الشهود بشكل مباشر.

 

2ـ ماذا يحدث لو أُصيب ركاب سيارتي وأنا المتسبب في الحادث؟

في حالة عدم وجود طرف ثالث للشهادة، يجب علينا أن نعرف أن سائقو السيارة المتضررين من سيارتنا يستطيعون المطالبة بواسطة المسئولية المدنية من الهيئة التي نتبعها.

 

3ـ يجب أن يوقع المحضر جميع السائقين المتورطين؟

المحضر هو التوضيح الذي نقدمه إلى شركة التأمين ونخبرهم فيه بتفاصيل الحادث، فإن كان موقعا من قبل جميع السائقين فإن هذا يكون إشارة إلى اتفاقهم على محتوى المحضر، وهذا يساعد بوضوح شديد في التعرف على من تقع مسئولية الحادث، وعلى الرغم من ذلك فإن هذا لا يكن شرطا ضروريا بشأن صحتهم.

حتى إن لم نحصل على توقيع السائق الآخر فيتوجب علينا إرسال المحضر إلى شركة التأمين التابعين لها مع إرسال رؤيتنا للأحداث وذلك لفتح المحضر وبدأ مطالبة شركة التأمين الأخرى والتي سوف تنقض روايتنا للأحداث والتي بها تعطيهم تأمينها.

 

4ـ في حالة عدم وجود تأمين للسيارة المخالفة، من سيدفع لي؟

 إذا كانت السيارة المخالفة لا تمتلك تأمينا إلزاميا فإن الجزاءات الإدارية المناسبة ضد مالك السيارة والمسئوليات التي تتكبدها السيارة ستكون مرضية لتعويض التأمينات والتي ستقوم بالدفع للمتضرر.

 

5ـ إذا حصل السائق المخالف على نتيجة إيجابية في اختبار الكحول، فإن شركته سوف تدفع له؟

في كثير من الأحيان توجد استثناءات في بوليصة تأمين السيارة والتي بسببها تُعفى الشركة من المسئولية تجاه الشخص المؤمن عليه في حالة وقوع التلفيات تحت تأثير تناول الكحول أو تعاطى المخدرات، ومع ذلك فإن هذا لا يعنى أن الشركة تُعفى من المسئولية تجاه المصاب والمتضرر، وبالنظر إلى ما حدث في الحالة السابقة فإن الشركة ستعرض و بعد ذلك تطالب بهذا المبلغ للشخص المؤمن عليه التابع لها.

 

6ـ ماذا لو ترتب على الحادث الاصطدام بحيوان صيد أثناء تواجده في الطريق؟

فقط سيكون المسئول عن الأضرار هو صاحب الاستفادة من الصيد وفى حالة عدم وجوده فسيكون مالك الأرض، حينها فإن الحادث المروري يكون نتيجة مباشرة لعمل صيد جماعي، والتي حدثت في اليوم نفسه أو التي انتهت قبل 12 ساعة من وقوع الحادث.

أيضا قد تقع المسئولية على صاحب المسار، ولكن في حالة عدم إصلاح تدابير الإغلاق بالأقفال أو إذا لم تتواجد إشارات محددة للحيوانات في مناطق ذات معدلات عالية من الحوادث وذلك نتيجة لاصطدام السيارات بالحيوانات.