ماذا يعني انتشار الدخان الأسود من شكمان السيارة.. إليك جميع الأسباب الممكنة

 

 عندما يبدأ المحرك في التآكل والشيخوخة ، فإنه يبدأ في التغيير أيضًا، قد لا تزال تعمل بشكل جيد، لكنها ليست قوية وفعالة كما كانت تصبح العديد من المحركات القديمة ساخنة وتتسرب الانبعاثات الزائدة من ماسورة العادم” الشكمان”.

 في البداية، قد لا تلاحظ هذه الانبعاثات ، ولكن مع مرور الوقت وتركها دون مراقبة ، تبدأ في انبثاقها كدخان من العادم. 

قد يكون الدخان الخارج من العادم بألوان مختلفة، وقد يعني كل لون مشكلات مختلفة، يمكن أن يكون الدخان من العادم أبيض أو أزرق أو أسود أو رمادي. في هذا المقال، سوف نتحدث عن ماذا يعني الدخان الأسود من العادم .

 

دخان أسود من عادم سيارة ديزل.

إذا كانت سيارتك تعمل بالديزل، فقد يكون الإفراط في استهلاك الوقود هو السبب الرئيسي وراء خروج الدخان الأسود من ماسورة العادم عندما يتآكل حاقن الوقود لمحرك ديزل للخدمة الشاقة ، فإنه يتسبب في تكبير فتحة الفوهة أو تآكل إبرة الحاقن. 

هذا يسمح للوقود الزائد بالدخول إلى غرفة الاحتراق في المحرك في كثير من الأحيان، تتآكل الإبرة والفوهة بسبب التآكل الناجم عن ارتفاع نسبة الكبريت أو وقود الديزل الملوث. 

لم يتم تصميم محرك الديزل لحرق الوقود الزائد. ونتيجة لذلك، يهدر الوقود ويخرج من العادم بينما لا يتم حرقه بالكامل يظهر هذا الوقود المحترق جزئيًا الخارج من أنبوب العادم على شكل دخان أسود.

في هذه الحالة، من الأفضل أن تأخذ سيارتك إلى ميكانيكي محترف حتى يتمكن من تغيير حاقن الوقود وإيقاف سيارتك من انبعاث هذا الدخان الأسود. لتجنب حدوث ذلك ، تأكد من تنظيف حاقن الوقود .

دخان اسود عند التسارع.

من أجل إزالة السخام من السيارة ، يمكنك محاولة إزالته بمنظف الطلاء ، على الرغم من أنه إذا كان بعيدًا جدًا في الداخل ، فيتعين عليك أخذه إلى محترف لتنظيفه وإصلاحه.

 

أسباب أخرى لوجود دخان أسود من العادم.

هناك أسباب أخرى وراء خروج الدخان الأسود من عادم السيارة ، ألق نظرة على الأعراض الأخرى لتحديد مشكلتك.

مرشحات الهواء غير نظيفة.

لا تسمح فلاتر الهواء المتسخ للأكسدة بالدخول إلى غرفة الاحتراق بالمحرك ، حيث لا يتم حرق الوقود بالكامل وهذا يؤدي في النهاية إلى خروج دخان أسود من أنبوب العادم .

 وفقًا لتقديرات، يمكن أن تزيد فلاتر الهواء المتسخ من الجسيمات الخارجة من نظام عادم سيارتك بنسبة تصل إلى 50٪.

الاستهلاك المفرط للبنزين.

قد تؤدي الصمامات البالية وأختام ساق الصمامات وبطانات الأسطوانة وحلقات الترسيب إلى الاستهلاك المفرط للزيوت ، والذي قد ينتج عنه دخان أسود يخرج من أنبوب العادم.

تآكل المحرك.

يمكن أن ينتج الدخان الأسود من العادم من الفترات الفاصلة بين مصارف الزيت ، والزيوت الملوثة ، وزيت خاطئ للتطبيق ، والصيانة غير الصحيحة لمستويات الزيت المناسبة في المحرك وما إلى ذلك. إن ضمان الصيانة المنتظمة باستخدام مادة التشحيم الصحيحة سيقلل من الرواسب والتآكل لمنع الدخان الأسود. نوصي في بإلقاء نظرة على مقالتنا حول كيفية الحفاظ على محرك ديزل تيربو.

مستويات زيت سيئة الصيانة.

إذا كنت ترى دخانًا أسود من العادم ، فربما لا تحافظ على مستويات الزيت المناسبة في المحرك. إذا احتفظت بها في المستويات المثلى ، فسوف يستهلك محرك باستمرار الزيت في سيارتك أثناء القيادة، مما يعني أن المحرك يستهلك كل الزيت الذي أدخلته فيه. 

ولكن إذا كان الدخان الأسود قادمًا، فقد يعني ذلك ترك بعض الزيت خلفه غير محترق، ويتم إجباره على الخروج من أنبوب العادم على شكل دخان أسود.

محفز مسدود.

أحد أسباب دخان الأسود القادم من العادم هو أن لديك محفزًا مسدودًا، ستحدد هذه المشكلة لأنك ستسمع أيضًا ضوضاء قعقعة وستلاحظ رائحة بيضة فاسدة مميزة، قد يتسبب هذا أيضًا في تراكم الكربون كما ذكرنا سابقًا ، ولكن في مرحلة أكثر تقدمًا.

إذًا ماذا تفعل حيال ذلك؟

  • يمكن أن تؤدي الصيانة المنتظمة لسيارتك واستخدام الزيت المناسب إلى منع التآكل الناضج للمحرك مما يساهم في انبعاث دخان أسود من العادم.
  • قم بتنظيف فوهات حاقن الوقود بانتظام واستبدلها عند الحاجة.
  • فحص وتنظيف أو استبدال مرشحات الهواء الخاصة بك كلما لزم الأمر.
  • قم بتغيير زيتك وقم بتعبئته بشكل ثابت واستخدام الزيت الموصى به فقط لمنع التآكل المفرط للحلقة والتدريب والاسطوانة.