لضمان حقك..  8 إجراءات يجب اتباعها في اللحظات الأولى بعد التعرض لحادث سير  

يحتفل العالم كل عام في السادس عشر من نوفمبر باليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا حوادث السير، ووفقًا للإحصاءات أن 75% من السائقين لا يعرفون كيفية اتخاذ الإجراءات أو الخطوات الرئيسية القانونية التي يجب اتخاذها في حالة الإصابات في حوادث السير، والتي يجعلهم يقعون في مخاطر عدة تصل للمشاكل القانونية.

    

لذا إليك بعض الإجراءات التي يجب اتباعها في حالة وقوع إصابات في حادث سير.

   

1ـ احصل على الأدلة قبل فوات الأوان   

عليك القيام بطلب بيانات الشهود في مكان الحادث والتقاط صور وتسجيلات لوحات السيارات وخاصة التي تعتبر المتسببة في الحادث وهذا سوف يساعدنا في تحمل الشركة المؤمنة للمسؤولية.

    

2ـ اجمع كل ما تستطيع من بيانات حول السيارة المخالفة   

من الضروري الاعتماد على اقصى حد ممكن من البيانات لكي نستطيع التعرف على هويتها لذا حاول جعل الشهود يتذكرون ع الأقل، الماركة واللون ونوع السيارة وأن لم يكن من الممكن تسجيل بيانات اللوحة سيكون من الضروري اخطار الشرطة أو الحماية المدنية لكي يقوموا بسؤال الشهود بأنفسهم.

   

3ـ التسوية الودية أو الاتصال بالشرطة   

إذا كان الجانب الأخر متفق معك في كيفية وقوع الأحداث حاول القيام بالتصالح، وإن كان غير مستعد فأخبر الشرطة لتحرير المحضر.

    

4ـ توجه الى المستشفى أو مركز صحي   

عقب وقوع حادث، يجب على السائق والركاب التوجه مباشرة إلى أقرب مستشفى أو مركز رعاية صحية حتى أن كنت لا تعاني من أعراض، لأن الإصابة يمكن أن تظهر في وقت لاحق.

   

5ـ متابعة عملية التعويض   

ركاب السيارة دائما متضررين حتى لو كان المتوفى في الحادث هو سائق السيارة التي يسافرون بها، وفى هذه الحالة يمكنهم المطالبة بالتأمينات، لذلك من المهم أن نتابع عملية التعويض أي كان المتوفى في الحادث.

   

  6ـ اطلب واحفظ الوثائق الطبية  

للمطالبة بالتعويض بسبب الأضرار التي لحقت بك، عليك اتاحة جميع الوثائق التي تستلمها وقت اجراء الاختبارات الطبية او المحققة أيام المرض والانتقال الى المستشفى والعلاج.

   

7ـ احفظ الفواتير   

من المهم أيضا حفظ جميع الفواتير أو المصروفات التي عانيت من دفعها بسبب الحادث (صيدلية ومواصلات وإعادة تأهيل وتلفيات السيارة بل أيضا يمكن أن تخضع التلفيات للمطالبة من متوفي في الحادث.

   

8ـ تواصل مع الشركة التأمين على السيارة المتسببة في وقوع الحادث   

من الطبيعي أن تتواصل شركة تأمين الشخص المتوفى معك لمتابعة تطور الإصابة، لكن أن لم تفعل هذا فمن المناسب التواصل معها وارسال الوثيقة التي تتيح لك المتابعة وهذا الإجراء سيكون إلزامي.