كيفية تفحص السيارة المستعملة قبل شرائها


تفحص السيارة المستعملة هي الخطوة الأهم في شراء السيارات المستعملة, والتي يجب أن تكون ملما بها, خصوصا إن كانت هذه هي السيارة الأولى التي تفكر في شرائها, على العموم هناك الكثير من الأشياء التي يجب تفحصها في السيارة المستعملة, لكن هناك بعض الشروط والأساسيات المهمة التي يجب يجب عليك معرفتها حتى لاتقع ضحية لسيارة مليئة بالأعطاب, وهنا بعض النصائح التي يجب معرفتها قبل إتخاد هذه الخطوة.

تفحص السيارة المستعملة :

قبل الذهاب لتفحص السيارة ينصح أن يكون معك ميكانيك متخصص أو حتى صديقا يفهم جيدا في السيارات أو له تجربة سابقة, وذلك لكي لاتنسى فحص بعض الأجزاء المهمة, أو مساعدتك في التفاوض مع البائع.

فحص السيارة من الخارج :

فحص السيارة من الخارج
فحص السيارة من الخارج

أكثر الأشياء أهمية في فحص السيارة المستعملة من الخارج هو معرفة هل طلائها أصلي أم لا, لأن ذلك يخبرنا عن سلامة جسد السيارة وعدم تعرضها لأي حادث, ولمعرفة ذلك هناك ثلاث طرق, أولا إسأل البائع, إن كنت تثق في البائع وأنه يصارحك بالحقيقة إذن فهذه هي أفضل وسيلة, أما الطريقة الثانية والتقليدية, هي عبر تمرير يدك وعينك على جميع أجزاء الهيكل, والتأكد من خلوه من الصدإ, وعدم وجود لأي حامات بارزة, والطريقة الأخير باستعمال أجهزة كشف الدهانات والتي تباع في محلات لبيع أجزاء السيارات أو في المواقع الإلكترونية.

فحص موتور السيارة
فحص موتور السيارة

بعد الاتنهاء من فحص الهيكل الخارجي, نأتي لفحص موتور السيارة, والذي ينصح بأخذ السيارة لمركز متخصص أو سؤال الفني, وذلك لفحص دقيق للموتور.

فحص الإطارات
فحص الإطارات

أما بالنسبة للإطارات فيجب أن يكون تاريخ تصنيعها لايتعدى 3 أعوام, وأن لاتكون قد قطعت أكثر من 40 ألف كيلومتر, وأن تكون بشكل عام لازالت بحالة جيدة, لكي لايتوجب عليك تغييرها وبالتالي صرف المزيد من الأموال.

فحص السيارة من الداخل :

يجب عليك فحص المقصورة الداخلية للسيارة جيدا, والأهم هو توافق الحالة العامة للسيارة مع عدد المسافة المقطوعة, وأن لايكون البائع قد تلاعب بعداد المسافة, وإن كان لديك شك حول ذلك فينبغي عليك أخذ السيارة لمركز متخصص.

تجربة السيارة المستعملة على الطريق :

تجربة السيارة المستعملة على الطريق
تجربة السيارة المستعملة على الطريق

بعد الفحص الكامل للسيارة من الداخل والخارج, تأتي تجربة السيارة, عند سياقتها انتبه لصوت الموتور هل هو طبيعي, والتأكد من فعالية واشتغال جميع الأضواء وأزرار المساحات والزجاج, وما إلى ذلك من الأزرار, ويجب عليك تجربة كل شيء كالسير بسرعة , والسير في المنعطفات, والتأكد من سلامة أجزاء التعليق ونظام الثبات في السيارة.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.