كن اقتصاديًا..15 نصائح لتوفير وقود سيارتك

الحفاظ على السيارة مهم للغاية لكنه في بعض الأحيان يكون مكلف جداً بين دفع ثمن خدمة الصيانة، أو الفشل في الإصلاح في مراكز ضعيفة، بالإضافة إلى تكلفة البنزين، لكن، هل تعلم أن طريقتك في القيادة وصيانة سيارتك يمكن أن تقتصد في استهلاك الوقود وتوفير عليك الكثير من المال؟

كن اقتصاديًا..15 نصائح لتوفير وقود سيارتك 1 30/4/2020 - 1:07 م

وإليك 15  نصائح لتوفير وقود سيارتك، حسبما ذكرها موقع شركة “توتال” ومواقع أخرى مهتمة بالسيارات، وباتباع هذه النصائح البسيطة، وفقا للخبراء يمكن أن يوفر لك ما يصل إلى 25 في المائة من استهلاك للوقود.

1ـ  لا تضغط على دواسة البنزين قبل الإقلاع

ابدأ تشغيل محرك السيارة دون لمس دواسة البنزين، لأن معظم السيارات الحديثة مزودة بتكنولوجيا الحقن الإلكتروني​، في محركات البنزين يمكنك بدء القيادة فورا بعد التشغيل، أما في محركات الديزل انتظر بضع ثوان قبل أن تبدأ في التحرك.

2ـ زود السرعة تدريجيا

حول أن تزيد السرعة تدريجيا، وبهذا تستهلك فقط الوقود اللازم لزيادة السرعة. لأن عند زيادة السرعة بشكل مفاجئ يحتاج المحرك إلى المزيد من الوقود لهذا الجهد.

3ـ أغلق النوافذ

أغلق نوافذ السيارة متى استطعت، لتجنب الاضطراب واحتكاك الهواء الذي يضطر محرك سيارتك لسحب وقود أكثر للدفع على  السرعات أكثر من 70 كيلو متر في الساعة.

4ـ أوقف تشغيل المحرك أثناء الوقوف

أوقف عمل المحرك إذا توقفت لأكثر من 5 دقائق، لأن استهلاك الوقود خلال عمل المحرك دون حركة يمكن أن يصل إلى 0.5 و0.7 لتر لكل ساعة حسب سعة المحرك.

5ـ حفاظ على سرعة ثابتة

حافظ على سرعة ثابتة قدر المستطاع، وتجنب تقليل السرعات في “الفتيس”، والتسارع أو الفرامل المفاجئة، كلما كان ذلك ممكنا.

6ـ عدم الضغط بقوة على دواسة البنزين

الضغط بقوة كبيرة إلى الأسفل على دواسة البنزين، يستهلك الكثير من الوقود لذلك فمن المستحسن الاستفادة من طريقة عمل الدواسة والضغط عليها برفق لتوفير الوقود.

7ـ أغلق التكييف

استخدام تكييف الهواء يمكن أن يزيد من استهلاك الوقود بنسبة 12 في المائة، لذلك إذا كنت في المدينة والمناطق الحضرية، من المستحسن خفض النوافذ وإغلاق التكييف، ولكن اذا كنت في طريق سفر أو سريع الأفضل أن تقوم بتشغيل المكيف لتقليل احتكاك الهواء داخل السيارة.

8ـ قلل من الوزن الزائد

تخفف من الوزن الزائد في سيارتك، لأن زيادة الوزن، تتطلب عمل المحرك بجهد أكبر، وبالتالي تتطلب المزيد من الوقود.

9ـ أفحص ضغط الهواء في الإطارات

أفحص جيدا ضغط الهواء في الإطارات قبل الرحلات الطويلة، إذا لم يكن ضغط الهواء في الإطارات مناسب يمكن أن يتسبب في زيادة استهلاك الوقود بنسبة 4 في المائة.

10ـ أهتم بصيانة المحرك دائمًا

أهتم دائمًا بصيانة المحرك بشكل مستمر، وتغيير الزيت والشحومات اللازمة لكي يعمل على النحو الأمثل من الكفاءة، وتذكر أن بعض الأعطال في المحرك قد تسبب زيادة في استهلاك الوقود.

11ـ ملء الخزان في الصباح لأن “ماكينات البنزبن” تطلق المزيد من الوقود عندما تكون درجات الحرارة أقل.

12ـ الذهاب لمحطات بنزين يرتادها الكثير من الناس لإعادة ملء خزانات سياراتهم بانتظام، وهو ما يعني أن البنزين سيكون متجدد دائما. لأن البنزين النقي لديها قوة أكثر من المحفوظ لعدة أيام.

13ـ تشغيل تكييف السيارة على درجة حرارة لا تقل عن 20 درجة مئوية للتكيف اوتوماتك و السرع ال3 في التكييف المانيوال او البكر، وذلك يقلل الجهد عن كومبريسور التكييف وبالتالي يطيل من عمره الافتراضي و يقلل استهلاك الوقود.

14ـ استخدم البنزين الذي توصي به الشركة المصنعة لسيارتك، بالرغم من أن ارتفاع اوكتان سيكون أكثر تكلفة لكنه سيحسن أداء السيارة في استهلاك الوقود بالتأكيد.

15ـ ابق سيارتك متوقفة في الظل في ساحات الإنتظار، هذا يقلل من تبخر البنزين ويحافظ على سيارتك باردة في الصيف.