قبل أن تقرر الشراء .. تعرف على مزايا وعيوب السيارات الأوتوماتيك

يقع الكثير من الناس، في حيرة من أمرهم فيما يخص شراء سيارة جديدة خصوصًا مع قليلي الخبرة في هذا الشأن، حيث يصعب الاختيار بين ناقل الحركة الأوتوماتيكي واليدوي، كما يوجد الكثير من الآراء حول مميزات وعيوب السيارات الأوتوماتيك.

لذا نقدم لك محبي السيارات عدة نصائح، عليك معرفتها قبل شراء السيارة، تبين لك مزايا وعيوب ناقل الحركة الأوتوماتيكي.

مزايا السيارات الأوتوماتيكية.

1-  الراحة

الميزة الأولي للسيارة الأوتوماتيكية هي الراحة التي توفرها أثناء السير، وهو ما ستكتشف معناه أثناء تواجدك في الاختناقات وحركة المرور البطيئة في المدن الكبيرة المزدحمة.

2- السلامة على الطرق

النقل الألى الذي تتميز به السيارة الأوتوماتيك، يوفر المزيد من السلامة، لأن عدم الاضطرار إلى نقل الحركة بشكل يدوي سيزيد من انتباهك، ويحافظ على كلتا اليدين على عجله القيادة ويمنحك المزيد من الاهتمام بالطريق.

3- الحفاظ على المحرك

الناقل الأوتوماتيكية يحافظ أكثر على محرك سيارتك، وذلك لأن تغيير الحركة يتم بشكل أكثر دقة وفي الوقت المناسب.

4- الأوتوماتيك أفضل حالاً في المستعمل

يحافظ ناقل الحركة الألى على السيارات ويجعلها في حاله أفضل، حتى أنه يمكنك شراء سيارة أوتوماتيكية مستعملة في حاله مثالية بسعر قليل.

 5- سيارات تناسب الجميع

يعد هذا النوع من السيارات مناسب لجميع الفئات والشخصيات، كما أن السيارات الأوتوماتيكية مثالية للأشخاص الذين يعانون من إعاقات معينه حيث أنها تجعل القيادة أسهل.

عيوب السيارات الأوتوماتيكية.

السيارات الأوتوماتيكية أيضًا ليست كلها مزايا فهناك العديد من العيوب، لذلك يجب تقييم الجوانب الأكثر أهمية بالنسبة لك عند شراءها.

1- الوقود

بالرغم من نوع الوقود في السيارات الأوتوماتيكية ليس عاملاً حاسمًا، إلا أن ناقل السيارة الألى الذي يعتمد على الفرامل بشكل كامل، ويمكن أن يزيد من استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 10 في المائة.

2- السعر

شراء السيارات الأوتوماتيك عادة ما يعني ارتفاع في السعر أكثر من نظيرتها اليدوية، كما أن العلامة التجارية للسيارة لها عامل أيضًا في زيادة السعر.

3- الصيانة

وتتطلب صيانة السيارات الأوتوماتيكية المزيد من التخصص لوجود الكثير من التعقيدات الميكانيكية بها، والتي تكون أيضًا أكثر تكلفة من سيارات النقل اليدوي.

4- الفرامل

في كثير من الأحيان يتأكل “تيل” الفرامل في السيارات الأوتوماتيكية بشكل أكبر من نظيرتها اليدوية.

5- رد الفعل على الطريق. 

إذا كنت في حاجة إلى إجراء تغيير مفاجئ أثناء قيادتك للسيارة الأوتوماتيكية سيكون هناك دفع بشكل كبير في السرعة، وهو ما لم تجده في السيارات اليدوية.