المستندات المطلوبة لإستخراج رخصة القيادة “المصرية” وإجراءات إستخراجها وشروطها ومدة صلاحيتها

وفقا لما جاء ب “بوابة الأهرام”، المصرية نعرض لكم الأوراق والمستندات المطلوبة لاستخراج رخصة القيادة لأول مرة، وإجراءات استخراجها، وما هى الشروط الواجب توافرها للحصول علي رخصة القيادة، وما هى مدة صلاحية وسريان رخصة القيادة الخاصة.

المستندات المطلوبة لإستخراج رخصة القيادة "المصرية" وإجراءات إستخراجها وشروطها ومدة صلاحيتها 1 12/10/2020 - 8:06 ص

لاستخراج رخصة القيادة يجب تجهيز المستندات التالية:

• تقديم نموذج 256 مرور، وهو نموذج طلب الحصول على رخصة قيادة إلى القسم المختص، وأيضا تقديم ما يثبت شخصية طالب الرخصة ومحل إقامته وسنه كبطاقة الرقم القومي أو جواز السفر ويجب ألا يقل سن طالب الرخصة عن ١٨ عام.

• أن يستخرج طالب الرخصة: “شهادتين طبيتين (باطني وعيون)، تفيدان بلياقته الطبية ويتم إستجراجهما الأن من وحدة المرور، شهادة دراسية تثبت “المؤهل الدراسي “،وشهادة ب فصيلة الدم ويتم إجراؤها فى وحدة المرور أيضا، وعدد٤ صور مقاس (٤*٦) حديثة”.

إجراءات إستخراج رخصة القيادة

طالب الرخصة يخضع لاختبار فني أو يتم إعفاءه منه، وبعد ذلك يقوم بدفع رسم إصدار الرخص المؤمنة، وباقي الرسوم المقررة، وفي حالة التجديد، يقوم باستخراج شهادة الوفاء بالغرامات المحكوم بها لمخالفة القانون.

ولاستخراج رخصة القيادة يجب استيفاء الشروط التالية:

١ _ أن لا يقل سن طالب الرخصة عن ١٨ سنة ميلادية.

٢ _يجب أن يكون لائق من الناحية الصحية للقيادة من حيث سلامة البنية الجسدية والنظر و أن يخلو من العاهات التي تعجزه عن القيادة.

٣ _يجب أن يكون حاصل على شهادة إتمام أي مرحلة دراسية أو حاصل على شهادة محو الأمية الصادرة من الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار.

٤ _بجب أن ينجح في الاختبار الفني فى القيادة وفى اختبار معرفة قواعد المرور وآدابه وذلك بعد دفع رسم مقابل الاختبار، وتحدد واللائحة التنفيذية قيمة الرسم وأحوال استحقاقه.

مدة صلاحية رخصة القيادة

رخصة القيادة الخاصة صالحة لمدة ١٠ سنوات من تاريخ صدورها، وتجديد الرخصة يكون خلال ال ٣٠ يوم التالية لانتهاء مدته صلاحيتها ويجب ألا تكون هناك غرامة تأخير عند التجديد، وعند كل تجديد يشترط توافر الشروط المطلوبة لمنح الترخيص.