السعر حسب السنة والسلندر.. رسوم الشهر العقاري على سيارات الملاكي والأجرة الجديدة 2022

قامت مصادر موثوقة بالشهر العقاري اليوم بالتصريح عن جميع الرسوم المستحقة على السيارات سواء ملاكي أو أجرة أثناء نقل الملكية بالشهر العقاري عن عام 2022، بالإضافة إلى أن المصدر وضح القيمة التسويقية للسيارات وفقًا لتصريحات وزير العدل وذلك وفقًا للقرار رقم 176 لسنة 2019، وقد وضح المصدر بأن الرسوم والقيمة التسويقة يتم تحديدهم حسب سنة صُنع السيارة، بالإضافة إلى عدد السلندرات، لذا دعونا نخبركم بأبرز التفاصيل التي صرح بها وزير العدل إلى اللجان فيما يخص المتطلبات اللازمة لإجراء وإتمام عملية النقل.

رسوم نقل ملكية السيارات

رسوم نقل الملكية على سيارات الأجرة والملاكي بالشهر العقاري

أشار مصدر مسؤول بالشهر العقاري بأنه الرسوم الخاصة بنقل الملكية والقيمة التسويقية على سيارات الأجرة وسيارات الملاكي في الشهر العقاري يتم تحديدها وتحصيلها وفقًا لسنة الصُنع وعدد سلندرات السيارة، علمًا بأنه يتم خفض القيمة التسويقة بنسبة 5% لكل عام عن الأعوام التي تنقضي في الفترة ما بين صنع السيارة والتاريخ الذي يتم إجراء التوثيق به أي نقل الملكية.

وقد وضح معالي وزير العدل بأن هذا القرار يتم العمل به من سنة صدوره بشهر يناير بعام 2019، ولمدة خمس سنوات، حيث تنتهي بعام 2023، وبعدها يُعاد النظر لقيمة السيارة من جديد، مع العلم أن باحث التمويل والمحاسبة بالشهر العقاري محمد علي أعد جدول لأسعار السيارات ورسوم النسبة المستحقة عليها أثناء نقلها بالشهر العقاري العام الحالي، علمًا بأن الرسوم النسبية داخل الجدول وفقًا لسنة صنع السيارة وقيمتها التسويقية، بالإضافة إلى عدد السلندرات بعد أن تم تخفيض نسبة 5% عن كل سنة مضت، وجاء الجدول كالتالي:

السعر حسب السنة والسلندر.. رسوم الشهر العقاري على سيارات الملاكي والأجرة الجديدة 2022 1 12/1/2022 - 9:57 م السعر حسب السنة والسلندر.. رسوم الشهر العقاري على سيارات الملاكي والأجرة الجديدة 2022 2 12/1/2022 - 9:57 م السعر حسب السنة والسلندر.. رسوم الشهر العقاري على سيارات الملاكي والأجرة الجديدة 2022 3 12/1/2022 - 9:57 م السعر حسب السنة والسلندر.. رسوم الشهر العقاري على سيارات الملاكي والأجرة الجديدة 2022 4 12/1/2022 - 9:57 م

الأوراق الخاصة لإتمام عقد بيع سيارة

للعلم أنه لا يتم نقل ملكية سيارة لشخص آخر إلا بعد أن يتم سداد الغرامات والرسوم الموجودة عليها، ويحتاج المالك لإتمام عقد بيع سيارته للأوراق التالية:

  • بطاقة الرقم القومي للمشتري والبائع.
  • رخصة السيارة سارية.
  • شهادات بيانات حديثة للسيارة لا يمر عليها شهر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.