2019 تشهد أعلى سعر للنفط منذ تخفيض الانتاج من منظمة ” أوبك ” العام الماضي.. تداعيات أزمة النفط 2014 مازالت مستمرة.. إغلاق جزئي لحقل سعودي.. تقرير الهيئة الدولية للطاقة


شهد شهر ديسمبر من العام الماضي 2018، إعلان المملكة العربية السعودية عن اليومي من النفط بمقدار 500 ألف برميل، وصرح وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أن ذلك يرجع إلى الانخفاض الكبير المفاجئ الحادث في أسعار البترول على السوق العالمي للذهب الأسود.

دونالد ترامب وتخفيض الإنتاج العالمي

وكانت منظمة “ أوبك(المنتج لقرابة ثلث النفط العالمي) قد أعلنت العام الماضى أنها تسعى إلى خفض من البترول، نتيجة للهبوط المفاجئ في السعر العالمى، وشهد ذلك تداعيات عالمية حيث أبدي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنزعاجه من سياسة تخفيض الانتاج مبرراً ذلك بأن سعر النفط العالمي ينبغي أن يكون متدنيا في الحدود الوسطى له، وقد غرد عبر حسابه على موقع تويتر قائلاً: العالم لا يريد أن يرى إرتفاعاً في أسعار النفط ولا يحتاج لذلك.

2019 تشهد أعلى سعر للنفط منذ تخفيض الانتاج من منظمة " أوبك " العام الماضي.. تداعيات أزمة النفط 2014 مازالت مستمرة.. إغلاق جزئي لحقل سعودي.. تقرير الهيئة الدولية للطاقة 1 17/2/2019 - 1:48 ص

إرتفاع سعر النفط


هذا وقد شهد سعر النفط العالمي تسجيل أعلى سعر له منذ تطبيق سياسات خفض العالمي للنفط من الدول الأعضاء في ” منذ عام 2018 الماضي، حيث وصل سعر مزيج خام برنت إلى أعلى له وتعدى البرميل الواحد 65 دولاراً.

وعلى الجانب الآخر، وصل خام البرنت إلى تسجيل 65 دولاراً إلى 65.10 دولاراً في السوق العالمى، وقد شهدت أسعار النفط العالمية إرتفاعاً بمقدار 1%، ورغم سياسة تخفيض الإنتاج التي تعمل عليها منظمة أوبك إلا أن تقارير وكالة الطاقة الدولية تشير إلى أن السوق العالمية للنفط من الممكن أن تعانى بسبب عدم قدرتها على إستيعاب إمدادات النفط من الدول غير الأعضاء في منظمة ” أوبك “.


ومن الجدير بالذكر، أن مديرة صندوق النقد في تصريح سابق لها قالت أن مصدري النفط لم يتعافوا بشكل كامل من صدمة أسعار النفط التي حدثت في عام 2014، حيث شهدت الأسواق العالمية للنفط 2014 كبيراً الأسعار بنحو 45% من قيمتها ووصل حينها سعر خام البرنت إلى 62 دولاراً بعدما كان 112 دولاراً للبرميل الواحد.

 السفانية أكبر حقل نفط بحري في العالم

أعلنت السعودية عن إغلاقها السفانية الذي يعد أكبر حقل بحري العالم نتيجة عطل كهربائي يتم العمل على إصلاحه في الوقت الراهن، ومن الجدير بالذكر أن الحقل تتجاوز طاقته الإنتاجية مليون برميل يوميا.