10 أوامر ملكية تحدث تغيير كبير في الحكومة السعودية

تعديلات وزارية شاملة أتخذها الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، في الحكومة السعودية، وقد نقلت وكالة تاس السعودية الرسمية قرارات التعيين الجديد للوزراء في الدولة، وفق الأوامر الملكية لتاريخ 27 ديسمبر، التي تقضي بإعادة تشكيل مجلس الوزراء ومجلس الشؤون السياسية والأمنية.

10 أوامر ملكية تحدث تغيير كبير في الحكومة السعودية 1 29/12/2018 - 1:24 م
  •  وحافظ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على منصب نائب رئيس الوزراء ووزيراً للدفاع، مع إستمراريته المتوقعة في مهامه في المناصب الأخرى التي يباشرها.
  • وقد قضى بتعيين الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز آل سعود برتبة وزير دولة وعضوا في مجلس الوزراء. بالإضافة إلى الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود.
  • وفي منصب وزير الداخلية، الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود، وفي رئاسة الحرس الوطني الأمير (عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود).
  • وفي حقيبة وزارة الخارجية،  قضى بتعيين إبراهيم بن عبدالعزيز العساف  ليأتي خلفاً للوزير السابق عادل الجبير الذي تقرر له أن يشغل حالياً وزير دولة في الشؤون الخارجية. يشار أن العساف كان ضمن من أحتجزوا في حملة مكافحة الفساد في فندق الريتز.
  •  كما تضمنت قرارات الأوامر الملكية في السعودية إعفاء تركي آل الشيخ من منصبه وزيرا للرياضية السعودية، منخفضاً إلى منصب رئيس الهيئة الترفيه، وهي هيئة حكومة مستحدثة في 2016.

وفي وزارة الصحة تم تولية، توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة وزيراً في وزارة الصحة، إلى جانب وزارة الإعلام قد عين تركي بن عبدالله الشبانة،  فيما قضى بتعيين بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود، “وزيراً للثقافة”. وتعيين صالح بن عبدالعزيز بن محمد بن إبراهيم وزير دولة. فيما تقرر أن يشغل عبداللطيف بن عبدالعزيز وزيراً في وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

وشملت أوامر العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز تعيين الدكتور وليد بن محمد بن صالح الصمعاني، وزيراً لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية. ووفق الأمر الملكي سيشغل مطلب بن عبدالله النفيسة وزير دولة. في حين تم تعيين مساعد بن محمد العيبان وزير دولة، وأيضاً (محمد بن فيصل بن جابر أبوساق وزير دولة لشؤون مجلس الشورى).