موعد نزول راتب المتقاعدين العسكريين والمدنيين وشروط استحقاق صرف الرواتب 1444

ينتظر العديد من مواطني المملكة العربية السعودية من المدنيين والعسكريين، وخاصة أصحاب المعاشات التقاعدية موعد نزول راتب المتقاعدين 1444-2022 لهذا الشهر، حيث تحرص وزارة المالية السعودية على صرف رواتب المتقاعدين سواء العسكريين أو المدنين في مواعيد محددة، لذلك نجد العديد من التساؤلات في هذا الصدد وهو معرفة ما إذا كان معاشهم الشهري سيزيد هذا الشهر مع ذكرى اليوم الوطني السعودي، أم سينزل دون زيادة؟ وهل سيزيد المعاش هذا الشهر أم لا.

موعد نزول رواتب المتقاعدين العسكريين والمدنيين هذا الشهر

وفقا للأنظمة والقوانين التي تنفذها الهيئة العامة للمتقاعدين فإن موعد صرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين، سيكون ابتداء من الخامس والعشرين من كل شهر ميلادي، ولكن يمكن تغيير التاريخ حسب الإجازات والأعياد فتكون 24 أو 26، ويفترض أن يتم صرف راتب هذا الشهر يوم الأحد 29 من شهر صفر 1444 الموافق 25 من سبتمبر 2022، حددت المؤسسة العامة للمعاشات طريقة إلكترونية يمكن من خلالها تحديد قيمة رواتب المتقاعدين، وذلك عن طريق تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتقاعد وحساب الأجور.

رواتب المتقاعدين
رواتب المتقاعدين العسكريين والمدنيين

زيادة معاش التقاعد للمدنيين والعسكريين

تم نشر أخبار عن زيادة رواتب التقاعد للأفراد المدنيين والعسكريين هذا الشهر في الذكرى 92 لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، وحتى الآن لم يكن هناك إعلان رسمي عن زيادة وبدلاً من ذلك يتم إيداع رواتب المواطنين في موعد محدد وعدم زيادة رواتبهم الشهرية، مع العلم أن راتب التقاعد يتم تحديده على أساس الوظيفة والدائرة التي تقاعد منها، لذلك نجد الفرق في رواتب التقاعد بين العسكريين والمدنيين.

شروط استحقاق رواتب المتقاعدين

حددت وزارة المالية عددًا من الشروط والأحكام الخاصة بدفع رواتب المتقاعدين وهي كالتالي:

  •  الأشخاص الذين انتهت خدمتهم لأي سبب من الأسباب بعد 25 عامًا من الخدمة.
  •  يجب أن يكون قد تم فصله أو وفاته وبغض النظر عن مدة الخدمة يتم صرف معاش تقاعدي بنسبة 40% من آخر راتب أساسي.
  • الموظفون الذين تمت إحالتهم للتقاعد بناءً على طلبهم بشرط أن يكون لديهم 20 عامًا على الأقل ويجب أن تتم الموافقة على الطلب من قبل السلطة المختصة.
  •  الأشخاص الذين تم فصلهم نتيجة قرار سيادي أو إلغاء وظيفته بشرط ألا يكون السبب “إجراء تأديبي”.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد