مفتي المملكة السعودية يطلق تحذيرات ونصائح هامة لحجاج بيت الله الحرام

وفقاً البيانات الصحفية المنقولة عن وكال الأنباء السعودية الرسمية، فقد أطلق مفتي المملكة السعودية عبد العزيز آل الشيخ تحذيرات هامة تتمحور حول استغلال مناسك الحج في رفع الشعارات السياسية أو المذهبية أو استغلال الشعائر في إحداث الفوضى أو التسبب في إلحاق الضرر بالحجاج، كما قدم لهم أيضاً عدداً من النصائح الثمينة جاءت كالتالي.

مفتي المملكة السعودية يطلق تحذيرات ونصائح هامة لحجاج بيت الله الحرام

نصائح مفتي السعودية إلى حجاج بيت الله الحرام 

من جانبه، وجه مفتي المملكة دعوته لكل الحجاج ناصحاً إياهم بضرورة العمل على استثمار وقتهم خلال أيام الحج المعدودات عن طريق التقرب إلى الله بالدعاء والإخلاص ومجاهدة النفس فضلاً عن استحضار النية قبل أي شيء والنية محلها القلب، هذا كله بجانب استشعار المؤمن لعظمة تلك العبادة.

على الجانب الآخر، حذر من الوقوع فيما يفسد الحج من الرفث واللغو وارتكاب المعاصي والمنكرات سواء كانت بالقول أو الفعل، علاوة على ذلك طالب الجميع بالالتزام وضبط النفس واحترام الضوابط التي وضعتها سلطات الحج، وفي مقدمتها تنفيذ كل ما يتعلق بالإجراءات الصحية والالتزام بالمواعيد المخصصة لتحركات الأفواج وغيرها، وذلك تجقيقاً لمصالح زوار بيت الله.

مفتي السعودية يحذر من استغلال مناسك الحج

على صعيد آخر، تطرق مفتي المملكة بالذكر إلى طاعة ولي الأمر، وأردف أن طاعة ولي الأمر بالتقييد بعدم أداء مناسك الحج إلا بتصريح رسمي هي طاعة لله ولرسوله، وتابع مؤكداً أنه لا يجوز من الناحية الشرعية لأي حاج أن يسبب الضرر لنفسه بأي سبب من الأسباب أو يسعى لإيذاء الآخرين سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

كما حذر بشدة مما وقع فيه البعض خلال مواسم الحج السابقة، وهي استغلال مناسك تلك العبادة العظيمة في نشر الفوضى بين الحجاج وتعمد التدافع وإيذاء الحجاج، بالإضافة إلى ذلك شدد على منع رفع الشعارات السياسية  ودعى إلى تجنب النعرات المذهبية والتعصب وغير ذلك من الأمور المكروهة، وأردف أن كل هذا مخالف بشدة لمقاصد تلك العبادة العظيمة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    بارك الله فيك ورفع الله قدرك