محطات الزلازل تُسجل 5 هزات أرضية في السعودية ومصر

سجلت محطات الزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، 5 هزات أرضية وقعت اليوم داخل الأراضي المصرية والسعودية قبالة سواحل البحر الأحمر.

وبحسب البيانات التي سجلتها محطات رصد الزلازل المصرية، فإن الهزة الأرضية الأولى وقعت اليوم في الساعة الرابعة و21 دقيقة بتوقيت القاهرة، في البحر الأحمر قبالة السواحل السعودية على مقربة من منطقة تبوك، وبلغت قوتها 0.80 درجة على مقياس ريختر، وعلى عُمق 14.32 كيلومتر.

وفي الساعة الرابعة و27 دقيقة؛ وقعت هزة أرضية أخرى في البحر الأحمر، قبالة السواحل المصرية، على بُعد 39 كيلومتر من مدينة شرم الشيخ، وبلغت قوتها 1.82 درجة على مقياس ريختر، وعمق 14.46.

كما وقعت هزة أرضية ثالثة في الساعة السادسة و16 دقيقة، بقوة 0.97 وعلى عمق 11.95 قبالة السواحل المصرية، على بُعد 34 كيلو جنوب شرم الشيخ. ووقعت الهزة الأرضية الرابعة في الساعة الرابعة و47 دقيقة، بقوة 1.5 درجة على مقياس الزلازل، وعمق 12.33 كيلومتر، في البحر الأحمر، على بُعد 33 كيلومتر من مدينة الطور في محافظة جنوب سيناء.

وفي الساعة الواحد صباح الأحد، وقعت الهزة الأرضية الخامسة بقوة 1.16 درجة على مقياس ريختر، وعمق 9.77 كيلومتر، على بُعد 30 كيلومتر من مدينة شرم الشيخ. ولم ترد أي بيانات تُفيد بوقوع خسائر مادية أو بشرية جراء هذه الهزات الأرضية الخمس، كما لم ترد بيانات بالشعور بها.

ويُصنف المعهد القومي للبحوث الفلكية؛ منطقة البحر الأحمر بأنها من المناطق النشطة زلزاليًا، حيث أنها تشهد هزات أرضية بشكل يومي، لكنها تكون ضعيفة، على عكس البحر الأبيض المتوسط والذي يكون النشاط الزلزالي فيه أعلى من المتوسط، ويشهد هزات أرضية تتجاوز حاجة الـ 5 درجات على مقياس الزلازل، وتتأثر مصر ببعضها، حيث تقع الكثير من الهزات بالقرب من الجزر اليونانية في البحر المتوسط.

ويُعتبر النشاط الزلزالي في مصر ضعيف، حيث أن الهزات الأرضية التي تشهدها مصر أقل من المتوسط حيث تكون قوتها أدنى من 3 درجات على مقياس ريختر، وبحسب تصريحات سابقة للدكتور جاد القاضي رئيس معهد الفلك، فإن 80 % من الهزات الأرضية التي تشهدها مصر لا يشعر بها المواطنون.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد