محامون لجريدة عكاظ السعودية: مصادرة الجوالات من الطلاب في المدارس بسبب استخدامهم لها أثناء اليوم الدراسي هو أمر غير قانوني

أكدت المحامية «نجود قاسم» لجريدة «عكاظ» السعودية أن عملية تفتيش ومصادرة الجوال من الطلاب والطالبات في المدارس، ومنع تسليمه لهم يعتبر تصرفاً غير قانوني.

فقالت: «تفتيش الهواتف ومصادرتها من الطلاب عند استخدامهم لها خلال اليوم الدراسي هو تصرف غير قانوني، ووضحت إمكانية التواصل مع إدارة المدرسة وأخذ تعهد من أولياء الأمور بعدم تكرار هذه المخالفة، ومن ثم إنهاء الأمر وتسليم الجوال، وعند تكرار هذه المخالفة (مخالفة استخدام الطالب للجوال في اليوم الدراسي)، فعندها يتم التحفظ على الهاتف».

وكان ذلك بسبب شكاوى متكررة وعديدة من قبل طلاب وطالبات المدارس بسبب مصادرة جوالاتهم بسبب استخدامهم لها خلال اليوم الدراسي، ومنعهم من استعادتها طوال الفصل الدراسي بأكمله، وهذا يضعهم في ورطة عند رغبتهم في التواصل مع أولياء أمورهم بعد انصرافهم من المدارس.

ومن جانبه، فقد أكد « الدكتور عمر الخولي» المحامي والمستشار القانوني، أن مصادرة الهواتف أمر غير قانوني إلا بوجود حكم قضائي، وما يحدث من قبل البعض هو تجاوز واستغلال لجهل الناس بالأنظمة والقوانين.

وأضاف أنه من الممكن أن يتقدم ولي أمر الطالب أو الطالبة بشكوى إلى مركز الشرطة لمعالجة حالات مصادرات أجهزة الجوال بعد المخالفة الأولى من استخدامه أثناء اليوم الدراسي.

وأما المحامي أشرف السراج فقد قال، أن مصادرة الجوال من الطلاب عند استخدامه له في اليوم الدراسي هو مخالفة صريحة من قبل المدرسة ومن قبل العاملين فيها.

وحث أولياء الأمور على التقدم بشكوى إلى وزارة التعليم ضد المدرسة التي فعلت ذلك، وسوف تقوم الوزارة من جانبها بالتواصل مع إدارة المدرسة من أجل التحقق من صحة الأمر ومحاسبة المتسببين ضمن اللوائح والنظم القانونية.

وقال: أتمنى من وزارة التعليم أن تقوم بوضع مستند واضح لآلية وطريقة التعامل مع هذه المخالفات، لضمان عدم تصرف القائمين بالمدرسة بعقوبات تخالف الأنظمة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد