لحظة هبوط على وريانة على الأرض … تلخيص ما فعلوه في الفضاء

المملكة العربية السعودية تشهد اليوم لحظات تاريخية بعد هبوط رائدا الفضاء السعوديان على القرني وريانة برناوي عائدان من الفضاء الخارجي صباح اليوم الأربعاء 31 مايو 1444 هـ، وكان الرائدان يشكلان فريق Ax-2 مكلفين بمهمة علمية استمرت عشرة أيام على متن محطة الفضاء الدولية.

لحظة هبوط على وريانة

لحظة هبوط على وريانة

عودة رواد الفضاء السعوديين إلى الأرض

بدأت المهمة العلمية التي تكلف بها رائدي الفضاء على القرني وريانة برناوي منذ 12 يومًا بالسفر إلى محطة الفضاء الدولية كرو دراجون التابعة لشركة سبيس إكس والتي كانت تحمل  طاقم مكون من أربعة رواد فضاء  (ريانة برناوي، وعلي القرني، وبيجي ويتسون، وجون شوفنر)، وفي صباح يوم الأربعاء هبط طاقم رواد الفضاء على سواحل مدينة بنما سيتي بولاية فلوريدا بعد رحلة علمية استغرقت عشرة أيام، ورحلة عودة استغرقت 12 ساعة تقريبًا.

لحظة هبوط على وريانة
لحظة هبوط على وريانة

أبحاث علمية في محطة الفضاء الدولية

عاد الطاقم السعودي بعد إجراء أبحاث علمية جديدة في الفضاء وهو محمل نحو 150 كيلو جرام من الأجهزة والمعدات والمواد العلمية المختلفة من محطة الفضاء الدولية والتي شملت العديد من اللوازم الطبية والأجهزة الإلكترونية ومواد الأبحاث العلمية المختلفة.

لحظات تاريخية فارقة في السعودية

نجحت السعودية في إطلاق برنامج لرواد الفضاء بقيادة الهيئة العامة للفضاء والذي يهدف إلى تأهيل كوادر سعودية متمرسة بغرض خوض رحلات فضائية طويلة وقصيرة المدي للمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية الخاصة بالفضاء، وكانت أولى التجارب الناجحة هي مشاركة رائدا الفضاء على القرني وريانة في رحلة غنية بالتجارب العلمية استغرقت 10 أيام على محطة الفضاء الدولية حيث استطاعوا بإجراء عدد 14 تجربة وهذا إنجاز تاريخي في رحلة قصيرة المدى.

لحظة هبوط على وريانة

ملخص تجارب رائدي الفضاء السعوديين

هناك العديد من التجارب التي قام بها رائدي الفضاء وهي:

  • قياس المؤشرات الحيوية عن طريق الدم والتي تهدف إلى دراسة تغييرات المؤشرات الحيوية في الدم.
  • التغيير في طول التيلومير، وتهدف التجربة إلى قياس تأثير رحلات الفضاء قصيرة المدى على طول التيلومير.
  • تجربة قياس الحدقة لقياس الضغط داخل الجمجمة والتي تهدف إلى قياس الحدقة وتغييرات الضغط داخل الجمجمة.
  • تجربة  تخطيط أمواج الدماغ لقياس النشاط الكهربائي في الدماغ حيث تهدف دراسة تأثير بيئة الجاذبية الصغرى على النشاط الكهربائي في الدماغ.
  • قياس قُطر غلاف العصب البصري، وهي تجربة إلى تحديد قياس قطر غلاف العصب البصري لرواد الفضاء.
  • تجربة علوم الخلايا بغرض فهم كيفية تغير الاستجابة الالتهابية في الفضاء.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد