ما سرّ عدم كشف أسماء المحكوم عليهم في قضية مقتل جمال خاشقجي.. النيابة العامة توضح

أعلنت النيابة العامة السعودية اليوم من خلال المتحدث الرسمي باسمها، وكيل النيابة العامة شلعان بن راجح بن شلعان، في المؤتمر الصحفي الذي عُقد في مقر النيابة العامة بالرياض اليوم الإثنين 23/12/2019، عن صدور حكم ابتدائي على خمس أشخاص متهمين في القضية، بالإعدام ومعاقبة ثلاثة آخرين بالسجن لفترات تصل بمجملها إلى 24 عامًا، ولم يكشف شلعان عن أسماء المحكوم عليهم، وأوضح السبب هو النصوص القانونية، وهو سرّ عدم كشف أسماء المحكوم عليهم في قضية مقتل جمال خاشقجي.

قضية مقتل جمال خاشقجي

قضية مقتل جمال خاشقجي

قضية مقتل جمال خاشقجي

سرّ عدم كشف أسماء المحكوم عليهم في قضية مقتل  خاشقجي

وقال شلعان في المؤتمر الصحفي في هذا الشأن: أنه “استنادًا لنصف المادة 68 من نظام الإجراءات الجزائية، فإن الأحكام لا زالت ابتدائية، وحينما تكون قطعية فسيتم إعلان الأسماء“.

وأضاف شلعان قائلًا: إن “جميع من تم الاشتباه بهم في القضية تم التحقيق معهم من قبل النيابة العامة، ومن ثبتت إدانته تحقيقيًا جرى إحالته إلى المحكمة، ومن لم تثبت إدانته لعدم وجود أدلة كافية تم الإفراج عنه وإخلاء سبيله عن طريق النيابة أو عن طريق المحكمة“.

وأوضح شلعان: أن ”الأحكام التي أصدرتها المحكمة الجزائية بحق المدعى عليهم ليست قطعية، إلا بمصادقة محكمة الاستئناف والمحكمة العليا عليها، ولم يتبق في الإجراءات إلا النظر إلى الاعتراض على الحكم من محكمة الاستئناف، وإذا تم الحكم قصاصا من قبل محكمة الاستئناف فسيتم رفعها إلى المحكمة العليا استنادا إلى المادة 190 من نظام الإجراءات الجزائية“.

ويُذكر أن السلطات المختصة السعودية أوقفت 21 متهمًا خلال التحقيقات، وتم الإفراج اليوم الإثنين الإفراج عن اللواء أحمد عسيري نائب رئيس المخابرات السابق لعدم كفاية الأدلة، وسعود القحطاني لعدم توجيه اتهامات له، كما تم أيضًا الإفرج عن القنصل السعودي في تركيا،  محمد العتيبي الذي كان موقوفا في القضية.

ردود فعل دولية متباينة بشأن الحكم بقضية خاشقجي

وبعد صدور الحكم الإبتدائي في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي صدرت تعليقات وردود فعل دولية متباينة، فكان أول تعليق للخارجية التركية على الحكم واصفة إياه بأنه “بعيد عن تلبية التطلعات” وطالبت بنفس الوقت التعاون القضائي مع السعودية بشأن هذه القضية.

في حين كان تعليق الولايات المتحدة على الحكم من خلال مسؤول أمريكي كبير طلب عدم نشر اسمه قوله: ” هذه خطوة مهمة لمحاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة المروعة، ونشجع السعودية على مواصلة عملية قضائية تتسم بالنزاهة والشفافية“.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد