«تشمل إجراءات للعام الدراسي الجديد».. 11 قرارًا جديدًا من مجلس الوزراء السعودي (عاجل)

في جلسته الأسبوعية المعتادة، عقد مجلس الوزراء السعودي اليوم الثلاثاء 30 مايو 2023 الموافق لـ 10 ذو القعدة 1444 هـ اجتماعه الدوري برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وحضور عددٍ من الوزراء والمسؤولين في حكومة المملكة، ناقش خلال الحاضرون عددًا من القضايا البارزة على الساحتين المحلية والإقليمية وكذلك الدولية، فضلًا عن بحث مجموعة من الموضوعات في الشأن الاقتصادي والسياسي والتعليمي وغيرها، تمخض عنها 11 قرارًا جديدًا.

قرارات مجلس الوزراء السعودي الجديدة

قرارات مجلس الوزراء السعودي الجديدة

في السطور القادمة، سنتعرف على قرارات مجلس الوزراء السعودي الجديدة، وأبرز ملفات جلسة مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم.

مباحثات ومناقشات

من اجتماع مجلس الوزراء السعودي اليوم الثلاثاء 30 مايو 2023
من اجتماع مجلس الوزراء السعودي اليوم الثلاثاء 30 مايو 2023

برئاسة خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عقدت مساء اليوم الثلاثاء، جلسة مجلس الوزراء السعودي، وذلك في قصر السلام في جدة عروس البحر الأحمر.

وخلال الجلسة، شوهد أعضاء الاجتماع – باستثناء جلالة الملك وهم يرتدون الأقنعة الواقية من العدوى “الكمامات” لاسيما مع بعض الحالات الطفيفة المصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد.

أما عن تفاصيل الجلسة:

  • فقد شهدت اطلاع المجلس على فحوى الرسالتين اللتين تلقاهما الملك السعودي وولي عهده الأمير محمد بن سلمان رئيس الوزراء من رئيس جمهورية جزر القمر غزالي عثماني.
  • أيضًا أشاد المجلس في جلسته بما تمخض عن الدورة الخامسة من مجلس التنسيق السعودي العراقي التي عقدت في جدة، والتي شهدت توقيع عددًا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في عدة مجالات، بما يسهم في تعزيز العلاقات ودفع عجلة التنمية لدى كلا البلدين الشقيقين.
  • كما تطرقت الحكومة السعودية في اجتماعها الأسبوعي إلى مشتملات مشاركة المملكة في الدورة 46 من اجتماعات الجمعية العامة للصحة في جنيف السويسرية.
  • ووفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس“، نوه المجلس بالخطى المتسارعة التي تخطوها الرياض في مجال مكافحة التغير المناخي، والدفع باتجاه الحلول الخضراء والمستدامة، والتي ستساعد بدورها في خفض الانبعاثات الكربونية وصولًا إلى الحيد الكاربوني (0)، والتي تضمنت تدشين المصنع الأكبر عالميًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مدينة نيوم السعودية، والتي تعزز دور المملكة الريادي في تطوير وتنويع مصادر الطاقة.
  • واطلع المجتمعون أيضًا على مجموعة من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، والتي من ضمنها تقريران سنويان لصندوق تنمية الموارد البشرية وصندوق التنمية الزراعية، واتخذ المجلس ما يلزم من إجراءات وقرارات بشأن تلك القضايا.
  • كذلك أكد مجلس الوزراء السعودي حرص الدولة على تنويع مصادر الدخل الاقتصادي للبلاد وتحسين البيئة الاستثمارية، وفي هذا السياق أشاد المجلس بما شهده منتدى الاستثمار في المناطق الاقتصادية الخاصة الذي عقد مؤخرًا في العاصمة الرياض، والذي نتج عنه توقيع اتفاقيات ومنح تراخيص لبدء الأعمال في تلك المناطق.
  • إضافة إلى ذلك، تابع المجتمعون مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والعالمية، ومن أبرزها الأوضاع في السودان الشقيق، ومسار المحادثات الأخيرة في جدة، وما نتج عنه من اتفاقيات بشأن وقف إطلاق النار قصير المدى وما يترتب عليه من أمور إنسانية، وذلك في ظل جهود المملكة ودبلوماسييها لاحتواء الصراع ودعم الحلول السياسية، وتقريب وجهات النظر بين طرفي النزاع.
  • قرارات مجلس الوزراء السعودي الجديدة
جانب من جلسة مجلس الوزراء السعودي
جانب من جلسة مجلس الوزراء السعودي

وعقب انتهاء المحادثات والمناقشات في القضايا سالفة الذكر وغيرها، انتهى مجلس الوزراء في السعودية إلى اتخاذ القرارات الـ11 التالية:

  1. تفويض وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بالتباحث مع المسؤولين في بولندا بشأن مشروع مذكرة التفاهم للتعاون بين وارسو والرياض.
  2. أيضًا كلف المجلس وزير الطاقة السعودي أو من ينوب عنه بعقد محادثات مع المسؤولين في البرتغال، حول مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين في مجال الطاقة.
  3. وبعد نجاح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات الأخيرة، تم تكليف وزير الإعلام سلمان بن يوسف الدوسري بالتباحث مع نظرائه في تركيا لإبرام مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة الإعلام السعودية ودائرة الاتصالات التركية.
  4. كذلك يُكلف وزير الإعلام السعودي بالتواصل مع نظراه في دول نيجيريا وغانا وموريتانيا للتعاون وتبادل الخبرات.
  5. تفويض وزير الإعلام في حكومة خادم الحرمين الشريفين بالتباحث مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، والهيئة الوطنية للإعلام السمعي والبصري في تشاد، إضافة إلى وزارة شؤون الإعلام في البحرين لإبرام مذكرات تفاهم للتعاون معهم.
  6. علاوة على ذلك، إصدار تكليف لـ رئيس مجلس إدارة هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار المهندس عبدالله بن عامر السواحة بالتواصل مع المسؤولين في بريطانيا للتعاون معها وكذلك مع إيرلندا الشمالية في مجالات البحث والابتكار.
  7. أيضًا يُكلف وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل السعودي صالح بن ناصر الجاسر بالتباحث مع الجانب المصري لإبرام مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للنقل في السعودي وهيئة قناة السويس المصرية في مجال تطوير عبور سفن النزهة وكذلك سفن الشحن من خلال قناة السويس.
  8. إضافة إلى هذا وافقت الحكومة السعودية بشكلٍ مبدئي على الإطار الموحد الشامل الخاص بتقييم القدرة المالية والثروة للأفراد والأسرة.
  9. كذلك وافق المجلس على التقويم الدراسي للعام الجديد 1445 هـ الموافق لموسم 2024/2023 بالتقويم الميلادي، وأيضًا الموافقة على القواعد المنظمة للتقويم الدراسي الجديد.
  10. أيضًا أقر المجلس تجديد عضوية الدكتور عبدالعزيز بن محمد سعيد والدكتور أحمد بن حمد الفرحان إضافة إلى الدكتور ثبيت بن سفر الشهراني، من المختصين وذوي الخبرة بداخل مجلس إدارة المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر.
  11. أما عن الترقيات في المؤسسات السعودية، فقد أقر المجلس في اجتماعه الأسبوعي الترقيات للمرتبتين الـ14 والـ15 وذلك كما يلي:
  • ترقية سعود بن إبراهيم بن فيصل العثمان إلى وظيفة “مدير عام” في المرتبة الخامسة عشر بوزارة الداخلية السعودية.
  • كذلك ترقية هيلة بنت محمد بن حمد المكيرش إلى وظيفة مستشار أول أعمال في المرتبة الـ15 من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • أيضًا تمت الموافقة على ترقية عبدالعزيزبن محمد بن عبدالعزيز النويصر ليشغل منصب مستشار أمني على الدرجة الخامسة عشر في وزارة الداخلية.
  • إضافة إلى إقرار ترقية صالح بن حسن بن عيثان آل صيفي القرني إلى وظيفة مدير عام بديوان وزارة الصحة السعودية على المرتبة الـ14.
  • أخيرًا الموافقة على ترقية عبدالله بن حمد بن محمد المنيع إلى وظيفة مستشار هندسة معمارية في المرتبة الرابعة عشر بداخل وزارة الصحة في السعودية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد