عضو مجلس الشورى: الفصول الثلاثة تسببت في أكبر نسبة غياب جماعي| ووضع نسب وهمية بنظام نور

كشفت الدكتورة لطيفة الشعلان عضو مجلس الشيوخ السعودي خلال تصريحات صحفية، عن الأضرار الناتجة عن تطبيق نظام الفصول الثلاثة في مدارس المملكة المختلفة، لافتة إلى أن هذا النظام تسبب في إحداث أضخم ظاهرة غياب جماعي للطلاب في تاريخ التعليم بالمملكة، على حد وصفها، وفق لما توصلت إليه من خلال حديثها طوال عامين مع عدد من العاملين والعاملات في الميدان، معبرة عن صدمتها لما توصلت إليه من أشياء لا تسر الخاطر.

عضو مجلس الشورى تكشف عن تسبب نظام الفصول الثلاثة في إحداث أكبر نسبة غياب جماعي

عضو مجلس الشورى تكشف عن تسبب نظام الفصول الثلاثة في إحداث أكبر نسبة غياب جماعي

التسبب في الغياب الجماعي

وأكدت الشعلان أن نظام الفصول الثلاثة تسبب في اتساع ظاهرة الغياب الجماعي بدرجة لافتة، خاصةً في ظل استخدام مجموعات الواتساب والتليجرام بالتنسيق والحث على الغياب قبل الإجازات المطولة أو بعدها، مدفوعة بتحريض مباشر من أولياء الأمور وبعض المعلمين، من أجل التساهل في احتساب الغياب.

لافتة إلى أنها توصلت إلى أن قد يقضي الطالب اليوم كاملًا وحيدًا، أو مع واحد أو اثنين من زملائه وسط غياب كثيف وتعطل للحصص الدراسية.

وزارة-التعليم 11
وزارة-التعليم 12

إدخال نسب غياب وهمية عبر نظام نور

كما أشارت إلى أن نظام الفصول الثلاثة ترافق مع إدخال نسب غياب وهمية في نظام نور، على عكس الحقيقة، حيث أن تلك النسب الموضوعة لا تعكس الأعداد الفعلية للغائبين في ذلك اليوم، حتى لا يتم وضع المدرسة في موقف لا يحسد عليه أمام مكتب الإشراف.

وأضافت عضو الشورى أيضًا إلى أن من الظواهر اللاحقة، هو غياب المعلمين أنفسهم الذي يسببه السفر في الإجازات المطولة العديدة، مطالبة بضرورة تغيير وثيقة سياسة التعليم التي آن الأوان كونها المرشدة لنظام التعليم منذ أكثر من خمس عقود، خاصةً أنها أصبحت غير مواكبة لمتطلبات العصر المعرفية، ولا تلبي المعايير التعليمية الدولية ولا أهداف رؤية المملكة 2030.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد