عاجل| ولي العهد السعودي قام “بتدخل شخصي” لتأمين إطلاق سراح غرينر لكن الولايات المتحدة تنفي وساطة خليجية

البيت الأبيض ينفي أن السعودية والإمارات لعبتا دور وساطة في المساعدة على إطلاق سراح نجمة الاتحاد الوطني لكرة السلة النسائية بريتني جرينر.

قالت السعودية إن ولي عهد محمد بن سلمان مددت “جهود الوساطة الشخصية” لتسهيل إطلاق سراح نجمة كرة السلة الأمريكية بريتني غرينر في تبادل أسرى روسي أمريكي، على الرغم من أن الولايات المتحدة نفت أن الرياض لعبت أي دور وساطة.

“أنا على علم بجهود سموه الشخصية فيما يتعلق بلاعب كرة السلة ومشاركته وتدخله الشخصي لتسهيل هذا الإفراج”، قال الأمير فيصل بن فرحان آل سعود للصحفيين في الرياض يوم الخميس.

أما بالنسبة لما يقوله الآخرون، فلا يمكنني التعليق على ذلك”.

ونفت واشنطن أي وساطة من السعودية أو الإمارات، قائلة إن المحادثات كانت بين الولايات المتحدة وروسيا بعد بيان سعودي إماراتي مشترك قال إن ولي عهد الإماراتي محمد بن زايد وولي العهد السعودي يقودان جهود الوساطة.

تم إطلاق سراح غرينر بعد تبادل السجناء مقابل فيكتور باوت، تاجر الأسلحة سيئ السمعة، الذي كان يقضي عقوبة بالسجن لمدة 25 عاما في الولايات المتحدة. وكان بوت (55 عاما) أحد أكثر الرجال المطلوبين في العالم حيث باع أسلحة لجماعات متمردة وأمراء حرب على الصعيد الدولي قبل اعتقاله في 2012.

وجرت عملية التبادل بين غرينر والمواطن الروسي بوت في مطار في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وكان بايدن قد شكر الإمارات “لمساعدتنا في تسهيل عودة بريتني، لأن هذا هو المكان الذي هبطت فيه” في طريق عودتها إلى الولايات المتحدة.

كانت العلاقات الأمريكية السعودية متوترة في ظل إدارة بايدن، وعلى الأخص بعد قرار أكتوبر من قبل أوبك+ بقيادة المملكة العربية السعودية بخفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا. وأدانت الولايات المتحدة القرار وقالت إنها ستراجع علاقتها مع الرياض.

على الرغم من تعهدها بعواقب تصرفات المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بأوبك+، والتي قالت الولايات المتحدة إنها خطوة تتماشى مع المصالح الروسية، إلا أن إدارة بايدن لم تشهد تغييرا في علاقتها مع المملكة.

وقال مسؤولون لشبكة إن بي سي نيوز إنه نظرا لأن أسعار الغاز لم ترتفع كما كانوا يخشون، فقد هدأت مرارة البيت الأبيض الأولية بشأن القرار.

“هناك اعتراف بأنه كما تذهب السعودية، كذلك يذهب الخليج”، قال مسؤول أمريكي لشبكة NBC. نحن بحاجة إلى الشراكة الأمنية”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد