8 معلومات هامة يجب أن تعرفها عن نظام ضريبة القيمة المضافة في السعودية

يتردد كثيرًا منذ فترة في دول الخليج مصطلح ضريبة القيمة المضافة ولعل كلمة ضريبة يسبب القلق لدى الكثير من المواطنين، إذ البعض إن لم يكن الجميع يتوقع أن الأمر سيكون له علاقة بارتفاع في الأسعار، نظام ضريبة القيمة المضافة سيطبق بحلول عام 2018 في المملكة العربية السعودية، وربما يكون هناك الكثير من الالتباسات لدى المواطنين عن هذا الأمر، وهم بحاجة لفهم هذه الالتباسات، نحن سنوضح لكم هنا ما هذا النظام وبعض المعلومات المفيدة عنه.

ما هي ضريبة القيمة المضافة

التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

ما هو نظام ضريبة القيمة المضافة؟

هي ضريبة ستطبق على المنشآت الكبرى ليس على المواطنين أو المستهلكين، هذه الضريبة ستطبق على عدة مراحل بمعنى أنها ستكون مركبة، على سبيل المثال: لدينا مورد يستورد سلعة معينة يقوم ببيعها إلى موزع ثم الموزع يبع للتاجر الذي بدوره يقوم بالبيع للمستهلكين، هنا الضريبة ستُفرض على مراحل؛ جزء على المورد؛ وجزء آخر على الموزع؛ وجزء آخر على التاجر، والمستهلك غير مشتمل في هذه العملية،  لكن أي سلع تُباع تخضع لهذه الضريبة؟ بالطبع لا لكن على أغلب السلع خاضعة لهذه الضريبة.

هل المستهلك سيدفع في هذه الضريبة أو سيعاني من ارتفاع الأسعار؟

قلنا أن ضريبة القيمة المضافة ستوزع على المورد والموزع والتاجر، ولم نذكر أن المستهلك مشتَمل داخل هذه العملية، لكن يتوقع الكثيرين أنه نتيجة لهذه الضريبة التي سيدفعها المورد والموزع والتاجر سيقومون برفع الأسعار على المستهلك، لكن الموقع الرسمي لضريبة القيمة المضافة أوضح أن تكاليف السلع لن يتم بها أي تغيير.

لماذا تقوم المملكة العربية السعودية بتطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة؟

هذا النظام يُطبق في أغلب دول العالم، وهو يعتبر من مصادر الدخل الهامة بالنسبة للبلد، وقد صادق مجلس التعاون الخليجي على اتفاقية تتضمن العمل بنظام ضريبة القيمة المضافة، لذا فإن كل الدول التابعة لمجلس التعاون الخليجي ستقوم بتطبيق هذا النظام.

متى سيتم العمل بهذا النظام؟

بدأ الإعلان منذ فترة عن نظام ضريبة القيمة المضافة الجديد وسيبدأ العمل به في بداية عام 2018 تحديدًا في 1 يناير.

من الذين يجب عليهم دفع ضريبة القيمة المضافة؟

كل المنشآت التي تقوم بتوريد السلع والخدمات والتي يتجاوز إبرادها السنوي 375 ألف ريال سعودي ملزمة بسداد ضريبة القيمة المضافة، والمنشآت التي يكون دخلها ما بين 187.5 ألف إلى 375 ألف ريال سعودي مخيرة في قيامها في التسجيل في نظام هذه الضريبة حتى نهاية هذا العام 2017، مع بداية العام الجديد التسجيل إجباري، أما المنشآت التي يقل دخلها عن 187.5 ألف ريال سعودي غير ملزمة بالمرة في التسجيل في هذا النظام.

من الذي سيقوم بتحصيل هذه الضريبة؟

الموكل بهذا الأمر في المملكة العربية السعودية هي الهيئة العامة والدخل، فهي التي ستوقم بمتابعة هذا الأمر وتحصيل الضريبة ممن ينطبق عليهم الشروط.

هل هناك موقع إلكتروني يمكن من خلاله متابعة كل ما يتعلق بضريبة القيمة المضافة؟

 هناك موقع إلكتروني تابع لهيئة الزكاة والدخل السعودية خاص بالتسجيل بنظام ضريبة القيمة المضافة، عبر هذا الموقع الإلكتروني يمكن للشخص المكلف القيام بالتسجيل ومتابعة الأمر، وتُقسم المنئشآت حسب دخلها كما ذكرنا فهناك منشآت التسجيل لها إجباري، وأخرى مخيرة، وأخرى غير ملزمة كما هو موضح بالصورة.

كيفية التسجيل في ضريبة المضافة
من يحق له التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

 

 

 

 

 

 

 هل هناك طرق أخرى للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة؟

لا يوجد طريقة أخرى للتسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة غير البوابة الإلكترونية التابعة لهيئة الزكاة والدخل السعودية والتي ذكرناها بأعلى.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد