«شؤون الأسرة» يطلق دليل تنمية الطفولة المبكرة بالمملكة ضمن رؤية 2030

أزاح مجلس شؤون الأسرة بالمملكة العربية السعودية الستار عن الدليل الإرشادي لتنمية الطفولة المبكرة، والذي يهدف إلى تمكين الوالدين ومقدمي البرامج من إعطاء الطفل تجربة مثالية متكاملة للطفل، وذلك عن طريق تتبع مراحل الطفولة المبكرة وتقديم الإرشاد والدعم اللازم لمرحلة من أهم مراحل النمو في عمر الإنسان، وذلك في 4 مجالات من مجالات النمو الرئيسية، وهي النمو البدني، وقدرات التعلم، ومهارات التواصل، والنمو الاجتماعي والعاطفي.

ويعتبر هذا الدليل الإرشادي أول الأدلة الإرشادية لمبادرة الأسرة، والتي تعتبر إحدى مبادرات الاستراتيجية الوطنية للمملكة، والتي تقع ضمن برنامج تنمية القدرات البشرية، وهو أحد برامج رؤية 2030.

ويتضمن الدليل باباً إرشادياً للأطفال من ذوي الهمم والذين تعرضوا للعنف، كما أنه يحرص على ضمان وصول أفراد الأسرة لخدمات الحماية والتمكين في جميع أنحاء المملكة من خلال 18 برنامجا آخر تم دمجها مع برنامج القدرات البشرية.

حاضنة مكونات رأس المال البشري

وقالت الأمين العام بالمجلس، الدكتورة ميمونة بنت خليل آل خليل، أن إطلاق هذا الدليل يأتي ضمن مجموعة من الخطوات لإيجاد بيئة داعمة تستجيب لاحتياجات الطفل وتنمية قدراته.

وأكدت أنه تم تخصيص 10 برامج من أصل 18 للطفل تم إدراجها في مبادرة الأسرة، وأشارت آل خليل إلى أن التعاون مع برنامج تنمية الموارد البشرية يأتي من منطلق كون الأسرة حاضنة مكونات رأس المال البشري التي يكون على عاتقها تحقيق مستهدفات التنمية للوطن كله.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد