رسوم المرافقين 2019 والاستعلام عن رسوم الوافدين والتابعين في المملكة العربية السعودية

رسوم المرافقين 2019 كانت آخر خطوة قامت بها المملكة العربية السعودية لتحقق من خلالها التوازن المالي للمملكة مع قدوم 2020، حيث بدأت المملكة تطبيق هذا القرار من خلال التعاون بين ثلاثة جهات حكومية وهي “مركز المعلومات الوطني ووزارة المالية والمديرية العامة للجوازات”، وجاء هذا تنفيذا لقرار مجلس الوزراء، حيث يسعى المجلس من خلال هذا القرار إلى التخلص ممن عجز الموازنة والوصول بالاقتصاد السعودي إلى مستوى متحرر من النفط، وقد بدأت السعودية في سبيل ذلك بتطبيق مجموعة من القرارات الإصلاحية منها مشروع البحر الأحمر والإصلاحات الضريبية، هذا وقد بدأت المملكة العربية السعودية بتطبيق رسوم المرافقين والتابعين منذ يوليو 2017، ويسير هذا وفقا لجدول زمني يتم خلاله مضاعفة قيمة الرسوم المفروضة كل عام، وسوف نعرض لكم من خلال هذا المقال رسوم المرافقين 2019 وطرق الاستعلام عن رسوم الوافدين والتابعين في المملكة العربية السعودية وفقا لما أعلنته مجموعة من الجهات المعنية خلال الفترة الأخيرة.

رسوم المرافقين 2018

رسوم المرافقين 2018

رسوم المرافقين 2019

ستقوم المملكة العربية السعودية في 2019 برفع قيمة المقابل المالي الذي يتم تحصيله من الوافدين من العمالة الأجنبية والمرافقين كالتالي:

  • في القطاعات التي يقل فيها أعداد العمالة الأجنبية عن العمالة السعودية سترتفع قيمة الرسوم إلى 600 ريال شهريًا.
  • في القطاعات التي ترتفع فيها أعداد العمالة الأجنبية عن العمالة السعودية، سترتفع قيمة الرسوم لتصبح 500 ريال شهريًا.
  • أما بالنسبة لرسوم المرافقين، فسوف ترتفع في 2019 إلى 300 ريال شهريًا مقابل المرافق.
  • هذا وتهدف المملكة العربية السعودية في نهاية العام إلى تحصيل مبلغ 44 مليار ريال سعودي من العمالة الأجنبية والمرافقين.
  • بدأت المملكة العربية السعودية بتطبيق قرار رسوم المرافقين في يوليو 2017 بواقع 100 ريال سعودي على كل مرافق، وجاء هذا بهدف توفير مليار ريال سعودي مع نهاية العام.
  • رسوم المرافقين 2018 ترتفع إلى 200 ريال بصورة شهرية، حيث تهدف السعودية مع نهاية 2018 إلى تحصيل نحو 24 مليار ريال سعودي.
  • رسوم المرافيقن في 2019 ترتفع إلى 300 ريال بصورة شهرية، حيث تهدف السعودية مع نهاية عام 2019 إلى تحصيل نحو 44 مليار ريال سعودي.
  • رسوم المرافقين في 2020 ترتفع إلى 400 ريال سعودي، حيث تهدف السعودية مع نهاية 2020 إلى تحصيل 65 مليار ريال سعودي.
رسوم المرافقين 2018
رسوم المرافقين 2018

رسوم العمالة الوافدة في السعودية :

رسوم العمالة الوافدة في السعودية
رسوم العمالة الوافدة في السعودية
  1.  في 2018: قامت السعودية بفرض رسوم على أعداد العمالة الفائضة في المملكة العربية السعودية بواقع 400 ريال سعودي شهريًا، بينما تقدر الرسوم المفروضة على العمالة الأقل عددا من العمالة السعودية بقيمة 300 ريال سعودي شهريًا.
  2. في 2019: ستقوم المملكة العربية السعودية برفع قيمة الرسوم المفروضة على العمالة الفائضة إلى 600 ريال سعودي شهريًا، أما بالنسبة للقطاعات التي تضم أعداد عمالة أقل من أعداد السعوديين، فإن قيمة الرسوم المفروضة 500 ريال سعودي شهريًا.
  3. في 2020: ستقوم المملكة العربية السعودية برفع قيمة الرسوم المفروضة على العمالة الفائضة إلى 800 ريال سعودي شهريًا، أما بالنسبة للقطاعات التي تضم أعداد عمالة أقل من أعداد السعوديين، فإن قيمة الرسوم المفروضة 700 ريال سعودي شهريًا.

الفئات المستثناة من الرسوم المفروضة على العمالة الوافدة في السعودية :

أعلنت وزارة العمل في السعودية عن مجموعة من الفئات التي تم استثنائها من فرض الرسوم وهي :

  • زوجة المواطن.
  • زوجة المواطنة.
  • الأبناء للمواطنة في حالة إذا كان الزوج لا يحمل الجنسية السعودية.
  • وكالات العمل التي تحتوي على أقل من 5 عمّال.
  • العمالة المنزلية.
  • إذا كان عدد العمالة في إحدى الوكالات أكثر من 9، فإن 4 من العمالة يتم استثناؤهم من دفع الرسوم.
  • المواطنين الوافدين من الدول التابعة لمجلس التعاون الخليجي.
  • جنسيات تم تحديدها للإعفاء.

ومع ارتفاع قيمة الرسوم التي على الوافدين دفعها وللمرافقين، فإنه من المتوقع أن يغادر الكثير من الوافدين الأراضي السعودية خلال السنوات القادمة، وقد أعلن البنك السعودي الفرنسي خلال التقرير الأخير الذي نشره بخصوص الرسوم المفروضة على المرافقين والتابعين، أن هذا القرار من المؤكد أن يساهم في عودة الكثير من الوافدين إلى ديارهم خلال السنوات القادمة، بحيث يصل أعداد العائدين من الوافدين سنويا إلى 165 ألف شخص، ومع حلول 2020 ستكون الأعداد الكلية للمغادرين نحو 670 ألف شخص، ويأتي هذا في ظل ارتفاع تكلفة المعيشة مع وجود مثل تلك الرسوم، كما أضاف التقرير أن إجمالي المبلغ الذي ستوفره البلاد خلال تلك الفترة يصل إلى 20 مليار دولار.

هذا وقد أعلنت السلطات السعودية في وقت سابق، أن الرسوم التي تم فرضها على الوافدين سوف يتم تحصيلها من الجميع، وذلك دون استثناء أحد من الجنسيات، هذا وأكدت السلطات كذلك أن موعد التحصيل سيكون في المواعيد المحددة والتي تم الإعلان عنها من قبل الحكومة، حيث سيتم دفع تلك الرسوم في الوقت الذي تم تحديده.

مستجدات رسوم 2019

كشف وزير التجارة والاستثمار السعودي خلال مجموعة من التصريحات عن قيام الوزارة بإعادة الدراسة بخصوص الرسوم التي سيتم فرضها على الوافدين من العاملين في المملكة، مؤكدًا على أن الدراسة جاءت شاملة لكافة الجوانب التي تتعلق بالمصلحة العامة، هذا بجانب انتهاء الوزارة بالفعل من تلك الدراسة ولكنها ستظهر في خلال شهر ذلك حتى يتم عرضها على مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

8 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    كم رسوم تابع في ٢٠١٩

  2. عباس مصطفى يقول

    لدي مرافق وعمره اربعه شهور وعايز اعمل ليه خروج نهائي
    هل ح ادفع حق سنه كامله ام حق الاربعه اشهر فقط؟

  3. غير معروف يقول

    لدي 5 مرافقين في سنة 2018م سددت 25000 ألف ريال وتنتهي إقامتي نهاية السنة الحالية .

    1. م.محمد احمدطه يقول

      يوجد حاسبه اسمها حاسبة المقيم ابحثيها في قوقل و ادخلي البيانات المطلوبه

  4. شمس الدين نايل يقول

    لدي عدد ثلاثة تابعين تنتهي اقامتهم بتاريخ 06/11/1439 كم المطلوب سداده حتى اتمكن من تجديد اقامتهم

    1. غير معروف يقول

      9585ريال

    2. غير معروف يقول

      هاشم عثمان بخيت
      لدي 5 مرافقين في سنة 2017 بداية الرسوم سددت 7385 ريال في سنة 2018 سددت 19700 الان في 2019 طلعت الرسوم 17985ريال انا مسدد السنة الاولي وفي السنة الثانية حسبت علي مرة اخري

  5. شمس الدين نايل يقول

    لدي ثلاثة تنابعين تنتهي اقامتهم بتاريخ 6/11/1439 كم مطلوب سداده حتى اتمكن من تجديد الاقامة