بيان تحذيري هام من حماية المستهلك بشأن الشراء عبر إنستجرام وتكشف الأسباب

حذرت حماية المستهلك بالمملكة العربية السعودية جميع المستهلكين من التعامل مع حسابات إنستجرام “Instagram”، وجاء ذلك التحذير بعد العديد من البلاغات المتكررة خلال الفترة الأخيرة من عمليات احتيال ومماطلة، حيث كشفت جمعية حماية المستهلك عن أسباب التحذير وقدمت بعض التوصيات الرائعة قبل التعامل مع المتاجر الإلكترونية.

بيان تحذيري هام من حماية المستهلك بشأن الشراء عبر إنستجرام وتكشف الأسباب

حماية المستهلك تُحذر من الشراء عبر إنستجرام

أكدت الجمعية السعودية أن منصة Instagram هي في الأساس منصة اجتماعية للتواصل بين الجميع، وأنها ليست منصة مرتبطة بالبيع والشراء، حيث أكدت أنه قد وردت إليها الكثير من الشكاوى والبلاغات عن عمليات مماطلة واحتيال مرتبطة بالشراء من حسابات إنستجرام.

أسباب التحذير

وأوضحت حماية المستهلك أن أغلب حسابات إنستجرام الحولات على حسابات بنكية هي حسابات شخصية بأسماء أفراد، سواء كانت داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها، مما يحول طبيعة التعامل إلى خلاف بين أفراد وليس الخلاف تجاري، مما يجعل استرجاعها معقد للغاية، ولا سيما أنها لا تدخل أن تلك العمليات لا تدخل أنظمة التجارة.

وأكدت الجمعية أن حسابات Instagram  لا تنطبق عليها متطلبات التجارة الإلكترونية التي أقرتها وزارة التجارة السعودية، وأبرزها:

  • أنه لا يوجد دفع إلكتروني.
  • عدم وجود عرض للسجل التجاري أو الرقم الضريبي.
  • عدم وجود سياسة واضحة ومكتوبة لعمليات الاستبدال والاسترجاع.
  • أغلب الحسابات فردية وليست تابعة أو مرتبطة بشركات أو مؤسسات مسجلة في المملكة العربية السعودية.

وكشفت الجمعية أن أغلب الشكاوى والبلاغات التي وصلت إليها بشأن المماطلة أو الاحتيال عند التعامل التجاري كانت مع حسابات Instagram كانت في العباءات والملابس وبطاقات الشحن والإنترنت وكذلك الألعاب الإلكترونية.

توصيات عند الشراء من المتاجر الإلكترونية

وجهت الجمعية عدد من النصائح والتوصيات عند المتاجر الإلكترونية والتي منها:

  • ضرورة التحقق من صحة السجل التجاري، وذلك من خلال الاستعلام من وزارة التجارة أو خدمة الاستفسار عن متجر إلكتروني لدى الجمعية.
  • أكدت الجمعية على تقديمها خدمة الاستفسار عن متجر إلكتروني لجميع المستهلكين بالمملكة مجاناً دون أي رسوم مالية من أجل التحقق من الموقع.
  • في حالة التحويل النقدي بمبلغ الشراء على حساب شخصي خارج المملكة أو داخلها فإن احتمالية رد الأموال صعبة للغاية إذا تعرض الشخص لعملية الاحتيال.
  • إذا تم طلب تحويل المبالغ المالية على رابط واتساب أو مواقع التواصل فإن احتمالية الاحتيال كبيرة للغاية.

أهم الإرشادات للمستهلك في رمضان

اقرأ أيضاً


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد