حقيقة تخفيض رسوم المرافقين في السعودية 2022

حقيقة تخفيض رسوم المرافقين؛ من أكثر الأسئلة الشائعة بين المقيمين في السعودية، خاصة بعد تعديلات القانون الجديد 2022 بشأن المرافقين للمقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث انتشرت الشائعات حول الإلغاء أو تخفيض رسوم المرافقين القادمين للسعودية، فما هي حقيقة تلك الشائعات؟ نتعرف على ذلك عبر هذا المقال.

رسوم المرافقين في السعودية

رسوم المرافقين في السعودية

ما هي حقيقة تخفيض رسوم المرافقين ؟

تخفيض رسوم المرافقين لجميع المقيمين للعمل في السعودية في جميع المهن من الأمور التي كان يطالب بها المقيمين منذ ثلاث سنوات، أي منذ عام 2019، عندما قامت القوانين الجديدة بفرض 400 ريال سعودي على كل مرافق.

هذا جعل العديد من المقيمين يقدمون الآراء والمقترحات للسلطات السعودية بإعادة النظر في هذا القانون وتعديله وتخفيض الرسوم عن 400 ريال سعودي.

وقد انتشرت في الآونة الأخيرة أن الحكومة السعودية متمثلة في الجوازات السعودية قامت بتعديل القانون الخاص باستقدام المرافقين للسعودية، حيث تم تخفيض الرسوم إلى 100 ريال سعودي، فما هي حقيقة تخفيض رسوم المرافقين في السعودية 2022؟

الحقيقة أنها مجرد شائعات وأن تخفيض الرسوم إلى 100 ريال لاستقدام جميع المرافقين مثل الزوجة والأبناء ليس له أساس من الصحة، ولا يوجد تعديلات على القانون في القريب العاجل.

بل توجد تعديلات طفيفة بعد ذلك تعلن عنها وزارة العمل السعودية في وقت لاحق، لكن الرسوم القديمة كما هي تمامًا دون تغيير.

كيفية معرفة حقيقة تخفيض رسوم المرافقين عبر تويتر

يعتبر موقع تويتر من مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة في المملكة العربية السعودية، ويمكن من خلالها معرفة حقيقة تخفيض رسوم المرافقين، حيث يتم تداول المعلومات الخاصة بخدمة المرافقين وغيرها من الخدمات الأخرى.

وقد تبين بالفعل أن حقيقة تخفيض رسوم المرافقين، حيث دارت الشائعات العديدة حول تخفيض الرسوم والتي تظل شائعة حتى يومنا هذا، لذلك عليك متابعة التغريدات على تويتر المتعلقة بهذا الأمر خصوصًا الصادرة من جهات رسمية حتى يتم معرفة حقيقة تخفيض الرسوم للمرافقين في السعودية.

فئات لا تدفع رسوم المرافقين في السعودية

بعدما تعرفنا على حقيقة تخفيض رسوم المرافقين في السعودية 2022، فهناك العديد من الفئات لا تقوم بدفع أي رسوم سواء بالقانون الجديد أو القديم، حيث قررت السلطات السعودية إعفاء بعض المرافقين من دفع الرسوم المقررة، وهذه الفئات هي:

  1. زوجة المقيم الأولى.
  2. أبناء الزوجة التي تحمل الجنسية السعودية من مواطن أجنبي.
  3. المواطنين الخليجيين من دول الإمارات – قطر – البحرين – الكويت – سلطنة عُمان.
  4. الأطفال أقل من 18 عامًا.
  5. الشركات الصغيرة لا تدفع رسوم المرافقين خاصة إذا كان العمال بها أقل من 4 أفراد.
  6. العمالة المنزلية.

هذه هي أهم الفئات المعفاة من دفع الرسوم المقررة على المرافقين سواء في تعديلات القانون القديم أو الجديد في السعودية.

كيفية حساب رسوم المرافقين في السعودية عبر بوابة مقيم

تعرفنا في السطور السابقة على حقيقة تخفيض رسوم المرافقين، لكن ما زالنا مع حساب الرسوم للمرافقين، وهناك العديد من الطرق لحساب رسوم المرافقين عبر الإنترنت، من خلال حاسبة الرسوم أهمها بالطبع حساب رسوم المقيمين عبر بوابة مقيم، وكذلك معرفة رسوم تجديد الإقامات.

تعتبر بوابة مقيم من المنصات الإلكترونية المميزة في السعودية والتي تقدم العديد من الخدمات الهامة لكل المقيمين في السعودية، حيث يمكن تشغيل حاسبة رسوم المرافقين عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على رابط منصة مقيم على الإنترنت.
  • بعد الدخول على المنصة، يتم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور للدخول على حساب المستخدم على المنصة.
  • الضغط على أيقونة أنا لست روبوت.
  • الضغط على خيارات إلكترونية من الواجهة الرئيسية الموجودة على المنصة.
  • يتم حجز أعداد المرافقين الذين تريد حساب رسومهم في المملكة.
  • الضغط على أيقونة تاريخ انتهاء إقامة المرافقين في السعودية.
  • الضغط على زر متابعة.
  • الضغط على زر احسب الرسوم.

يتم ظهور الرسوم لجميع المرافقين المُدخلينم على منصة مقيم، والرسوم التي يجب دفعها، وبعد ذلك تظهر النتائج للمستخدم، وبهذه الطريقة يمكن معرفة رسوم المرافقين المستحقين بعد ما يتم معرفة حقيقة تخفيض رسوم المرافقين.

منصة مقيم
منصة مقيم

 

كيفية سداد رسوم المرافقين في السعودية 2022

بعدما تعرفنا على حقيقة تخفيض رسوم المرافقين، يمكن بسهولة تسديد الرسوم لجميع المرافقين للمقيمين في السعودية وذلك عبر الصراف الآلي بسهولة ودون جهد، حيث يتم معرفة الرسوم عبر بوابة مقيم التي تعرفنا عليها سابقًا ثم اتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى أقرب ماكينة صراف آلي.
  • إدخال البطاقة الائتمانية الخاصة بك في المكان المخصص لها في ماكينة الصراف الآلي.
  • اختيار خدمة قائمة المدفوعات الحكومية في السعودية من على شاشة الصراف الآلي.
  • اختيار خدمات المقيمين.
  • الضغط على أيقونة الدفع.
  • تحديد نوع الخدمة التي تريد تسديد الرسوم من أجلها عبر أيقونة رسوم مرافقين.
  • إدخال رقم الإقامة بدقة.
  • الضغط على زر سداد الرسوم.
  • اختيار الحساب البنكي الذي يتم خصم قيمة رسوم المرافقين منه.
  • تظهر نافذة بها الرسوم المُراد دفعها إلكترونيًا.

اتباع جميع التعليمات حتى تأتي رسالة نصية قصيرة على الهاتف الجوال الخاص بالمستخدم تؤكد دفعه رسوم المرافقين، وبذلك يتم الدفع بسهولة وفي دقائق دون مجهود.

تسجيل المرافقين العاملين في وزارة الموارد البشرية

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية إطلاق خدمة تنظيم عمل المرافقين في السعودية دون الحاجة لنقل الكفالة في العديد من الأنشطة الاقتصادية المُتاحة حسب اللوائح والضوابط.

حيث أكدت الوزارة من خلال المنصة الموحدة للحكومة السعودية على ضرورة تسجيل المرافق، وذلك عبر بوابة أجير وبالتالي تفعيل الحساب، وهو ما يساعد المرافق في بعض الأمور الضرورية.

منصة أجير
منصة أجير

 

حيث يمكن لـبوابة أجير إرسال العروض الوظيفية بشكل رسمي للمرافق حيث يمكنه قبول الوظيفة المناسبة، مع وجود إشعارات العمل المؤقتة للمرافقين، وغيرها من الخدمات الأخرى، أما عن رسوم هذه الخدمة 1600 ريال للتسجيل.

وبذلك يتم تسجيل المرافقين ودفع الرسوم الخاصة بالتسجيل عبر المنصة الموحدة أو عبر منصة أجير وهي خدمة أخرى مُضافة لجميع المرافقين وذلك بعدما تعرفنا على حقيقة تخفيض رسوم المرافقين.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد