يُرى بالعين المجرَّدة، “السفياني” يكشف عن حدثٍ فلكيٍ مميز فجر الأحد يجمع الزهرة بالمشتري

يشهد يوم الأحد المقبل الأول من مايو 2022م، حدثاً فلكياً نادراً ومتميز يمكن مشاهدته بالعين المجردة عندما تقترن كواكب الزهرة والمشتري، حتى يبدو أنهما يندمجان في كتلةٍ واحدة أكثر لمعاناً من الزُهرة.

حدث فلكي فجر الأحد

حدث فلكي فجر الأحد

المشتري يتحرَّك نحو الزهرة ويلتقيان الأحد

وأوضح الدكتور شرف السفياني، رئيس مجلس إدارة جمعية آفاق لعلوم الفلك في المملكة العربية السعودية، أن كوكب المشتري يتحرك حالياً باتجاه الزهرة ليلتقي معه فجر الأحد.

وأكد “السفياني” أن الحدث سوف يكون مُشاهدًا بالعين المجردة، بينما يُمكن من خلال التلسكوبات أو المناظير ثنائية العينية التمييز بين الجرمين، حيث يكون الفاصل بينهما 0.16 من الدرجة، ويكاد يكون احتجاباً بين الجرمين.

كيف يمكن رؤية هذا الحدث المميز

وقال الدكتور شرف السفياني: “هذا المشهد هو ما سوف يراه الراصد من الأرض، لكن في الحقيقة فإن الكوكبين يبعدان عن بعضهما ملايين الكيلو مترات، وتحديداً 690 مليون كيلومتر”.

أمَّا حول كيفية وتوقيت مشاهدة ذلك الحدث المميز فقد بيَّن الفلكي السعودي أنَّه “سوف يكون مُشاهداً في ساعات الصباح الأولى حيث يبدأ من أذان الفجر تقريباً ويستمر حتى شروق الشمس من جهة الشرق”

وأضاف “خلال هذه الفترة الزمنية إذا نظرت إلى الشرق سوف تُشاهد كتلة مضيئة واضحة هي في الحقيقة تجمع كوكب الزهرة، ألمع كواكب المجموعة الشمسية، ويلتصق بها تقريباً كوكب المشتري عملاق المجموعة الشمسية”.

كوكب الزُهرة “توأم الأرض السام”

وقال السفياني “كوكب الزهرة، صخري داخلي وهو ألمع كواكب المجموعة الشمسية، ويطلق عليه اسم (توأم الأرض السام)، فهو متشابه إلى حدٍّ ما في الحجم والكثافة، وله غلاف جوي سميك وسام مليء بثاني أكسيد الكربون، كما أنَّه محاطٌ  بسحُب سميكة صفراء من حامض الكبريتيك والتي تحمل رائحة البيض الفاسد، وهي تحبس الحرارة وتسبب ظاهرة الاحتباس الحراري بشكلٍ كبير”.

صاحب أقصر يوم في النظام الشمسي

في المقابل أوضح الفلكي “السفياني” أن كوكب المشتري هو صاحب أقصر يوم في النظام الشمسي، فهو يدورحول محوره مرةً واحدة كل 9 ساعات و55 دقيقة، وهو عملاق غازي يتكون غلافه الجوي في الغالب من الهيدروجين (H 2) والهيليوم (He).

يتبع للمشتري 79 قمراً يدورون حوله، ومن عجائبه البقعة الحمراء العظيمة، وهي عاصفة عملاقة يبلغ حجمها ضعف حجم الأرض، وهي مستمرة منذ أكثر من قرن”.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد