تعرف على تفاصيل الهوية الوطنية الجديدة وتوقعات لموعد الإعلان عنها

ينتظر المواطنون السعوديون خلال الفترة المقبلة الإعلان عن الإصدار الجديد من الهوية الوطنية الجديدة “بطاقة تحقيق الشخصية” والتي أعلنت بشأنها الأحوال المدنية منذ فترة أنها في مراحلها الأخيرة قبل إعتمادها بشكل رسمي من الجهات المعنية، وبدأ إصدارها للمواطنين لتحل بدلاً من الهوية الوطنية الحالية، ومن المتوقع أن يتم الكشف عن الإصدار الجديد من الهوية في غضون شهرين.

توقعات الإعلان عن بطاقة الهوية الوطنية الجديدة للمواطن السعودي

بطاقة هوية المواطن السعودي الجديدة

وتم إضافة عدة خائص إلى الهوية الوطنية الجديدة لتواكب التحول الإلكتروني والتطور الذي طال وسائل تحقيق وإثبات الهوية في الفترة الأخيرة.

تفاصيل الهوية الوطنية الجديدة

  • ستكون بطاقة الهوية مُلونة.
  • سيتم طباعة البيانات الشخصية على الهوية عن طريق الحفر بإستخدام الليزر وليس الطباعة الكتابية.
  • سيتم كتابة البيانات الشخصية باللغتين العربية والإنجليزية.
  • ستتم إضافة الصورة الشخصية لصاحب الهوية بالألوان.
  • سيتم كتابة تاريخ الميلاد ومحل الميلاد، مع إضافة بقية البيانات الشخصية الأخرى، وأيضاً خصائص أمنية سرية لمنع تزوير الهوية الوطنية.

الإعلان عن بطاقة الهوية الوطنية الجديدة للمواطنين السعوديين

تفاصيل بطاقة الهوية الوطنية الحديثة
بطاقة الهوية الجديدة للمواطن السعودي

مع إنتصاف شهر أكتوبر الماضي، كشفت وكالة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية السعودية أنها بصدد دراسة تطوير بطاقة الهوية الوطنية “النسخه الثالثة” لتشتمل على تقنيات إلكترونية حديثة لمواكبة التحولات الإلكترونية التي تعيشها الآنظمة السعودية المختلفة في الفترة الأخيرة.

كما أكد أيضاً من قبل السيد/ محمد الجاسر، المتحدث الرسمي بإسم وكالة الأحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية، أن التتطورات التي تعمل عليها الوكالة بشأن تحديث بطاقات الهوية الوطنية للمواطنين السعوديين تأتي وفق رؤية المملكة 2030، كإحدى العمليات الإستثمارية في مجال التقنية الإلكترونية وتوسيع وتحديث نطاق الخدمات التي تقدمها الحكومة السعودية للمواطنين.

جدير بالذكر أن المواطنون السعوديون الآن يستخدمون الإصدار الثالث من بطاقة الهوية الوطنية، فلقد أصدرت وكالة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية ثلاثة إصدارات “ثلاثة تحديثات” لبطاقة الهوية الوطنية منذ بدأ التعامل بها في المملكة.

ويمكن طلب إصدار بطاقة الهوية الوطنية من خلال موقع وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية.

وإليكم الإصدارات المختلفة للهوية الوطنية التي أصدرتها الوكالة حتى الآن:

  1. بطاقة بلورايد وإنتهت صلاحية هذه البطاقة مع نهاية العام الهجري قبل الماضي.
  2. بطاقة الهوية بالشريحة الخلفية والصورة الشخصية الملونة، وهذه النسخة كانت خاصة بالمواطنون الرجال فقط.
  3. وأخيراً الإصدار الثالث الذي يتم التعامل به حتى الآن، وهو يتميز بوجود شريحة خلفية وصورة شخصية غير ملونة “أبيض وأسود”، وهي النسخة التي تعمل الوكالة على تحديثها وتطويرها.

جدير بالذكر أن بطاقة الأحوال الشخصية “الهوية الوطنية” هي وثيقة إثبات الشخصية الرسمية للمواطن السعودي، ويتم إصدارها وفق تقنيات البطاقات الذكية، وتحل الهوية الوطنية محل عدة إصدارات مختلفة التي تصدرها وكالة الأحوال المدنية.

كيف كانت وثائق تحقيق الشخصية الرسمية في السعودية قبل إصدار بطاقة هوية المواطن؟

قبل أن تبدأ المملكة العربية السعودية في التعامل بالهوية الوطنية، كانت تستخدم “دفتر النفوس” كوثيقة تعريف أو إثبات شخصية رسمي للمواطنين.

ثم تطورت دفاتر النفوس وأصبحت تحمل مُسمى آخر وهو “حفيظة النفوس” وشمل هذا المُستند الرسمي بعض التعديلات حيث إضيف إليه مكان مخصص لإضافة وتسجيل النفوس “الأشخاص” التابعة لصاحب الحفيظة، مع إضافة صفحات أخرى لتسجيل أي تغييرات أو تعديلات تطرأ على أحوال صاحب الحفيظة طوال حياته.

ثم تطور الأمر بعد بدأ دخول الحاسب الآلي “الكمبيوتر” للمملكة، وظهر إصدار بطاقة الأحوال المدنية، وهي بطاقة شخصية تخُص فقط حاملها على عكس دفتر النفوس وحفيظة النفوس التي كانت تخُص صاحب الشأن وذويه، مع إصدار بديل لحفيظة النفوس وهو دفتر العائلة، والذي يتم فيه تسجيل التابعين لأصحاب بطاقة الأحوال المدنية من أبناء وبنات وزوجات وكل ما يخصهم من وقائع مدنية.

ثم بعد ذلك، تطور الأمر بإصدار الهوية الوطنية، وبدأ التعامل بها بإصدار هوية وطنية خاصة بكل مواطن.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. al-waseef@hotmail.com الحاكيم الواحيد في الويجود واالعالم ماليك العالم واماليك الله الخاليق القاديرمحممدالفيصل ال سعود يقول

    الحوقارا اللي رايحين جايين في ماباني مماليكي واالحوقارا اللي رايحين جايين في مولكي ماتا بتكون موحتارامين واترجعون الحق لاصحابه انا مااتشرف باحد منكوم وا لا اتشرف ببطاقه الاحوال باسم بندر بن سعيد بن حسن وا لا باي اسم ياسالاتيح فارقوم الفقيه راشد انتاهينا منه انا الحاكم وا والي الامر وامبعوث الله وا راسول الله صاحب الذكر المرفوع وا ليسا هوناك اموال والاتحلامون
    فيها