طلقها شفهياً وراجعها بشهادة شخصين.. وتعليق وزارة العدل

تفاعلت منذ قليل وزارة العدل السعودية مع قضية زوج قام بتطليق زوجته شفهياً، وذلك دون أي توثيق للطلاق عبر بوابة ناجز التابعة للوزارة، ثم قام الزوج وراجعها أثناء العدة وأشهد شخصين على ذلك، حيث تفاعل العديد من النشطاء مع تلك القضية الشائعة، والتي يريد العديد من المتابعين التعرف على رد الوزارة عليها.

وزارة العدل والطلاق الشفهي

وزارة العدل السعودية

توثيق الطلاق عبر بوابة وزارة العدل

كشفت الوزارة أنه يمكن للزوج التقدم بطلب توثيق الطلاق من خلال الدخول على البوابة التابعة للوزارة، وكذلك يمكنه توثيق الرجعة أيضاً من خلال الرابط التالي: ” https://inhaatportal.moj.gov.sa/tabsnew.aspx”.

وكان وزير العدل قد كشف للعديد من المواطنين السعوديين في وقت سابق، أن نظام الأحوال الشخصية يتضمن ترسيخ اعتبار إرادة المرأة من بداية العقد وحتى نهاية عقد الزواج، وتنظيم قضايا العضل، مشيراً أن النظام رتب جزءاً مدنياً متعلقاً بالتعويض في حال القيام بالإخلال ببعض الواجبات والحقوق مثل تأخير إثبات الطلاق، أو الرجعة من قبل الزواج.

من جانبها أفادت وزارة العدل السعودية أنه بمجرد انتهاء عدة المرأة، فإن الطلاق يكون وقتها بائناً، ولا يتم تحديث الحالة، ويمكن الاطلاع على ذلك من خلال الدخول على بوابة ناجز، واتباع الخطوات الأتية:

  • الدخول على بوابة ناجز من الرابط التالي: https://new.najiz.sa/applications/landing.
  • الضغط بعدها على الحالات الاجتماعية.
  • النقر على الوثائق المعتمدة.

توثيق الطلاق

وأوضحت الوزارة أنه في حال حصول الطلاق برضا الطرفين، وبعد الاتفاق على جميع الأمور والرغبة في توثيق عقد الطلاق، فيتم التقدم بطلب التوثيق من الزوج في حالة أن تكون الرغبة من الزوج من خلال الرابط التالي: https://inhaatportal.moj.gov.sa.

يهمك أيضاً:
البريد السعودي يوجه تحذير هام للجميع بضرورة تجاهل تلك الرسائل
زوج الدكتورة لينا طه يروي تفاصيل جديدة بشأن غرق الطبيبتين في كورنيش جدة

أما في حال طلب الزوجة إثبات الطلاق يمكن رفعها الدعوى من خلال الرابط التالي https://new.najiz.sa/applications/landing/service/1.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد