عيد الأم Happy Mothers Day.. تاريخه ونشأته

تحتفل العديد من البلدان بـ عيد الام الموافق 21 مارس من كل عام، وذلك تقديراً لمجهوداتها وتضحيتها التي لا تنتهى، فالام وحدها هى التي تعطى ولاتنظر مقابل، هى من تسهر وتتعب حتى ينعم أبنائها بالراحة، فقد وصانا الله عز وجل ببر الوالدين، ولا ننسى الحديث الشريف الذي يوصنينا فية ببر الامهات ” عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “جاء رجلٌ إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟، قال: (أمك)، قال: ثم من؟ قال: (أمك)، قال: ثم من؟ قال: (أمك)، قال: ثم من؟ قال: (أبوك) متفق عليه “.

تاريخ نشأت عيد الام Mother’s Day

أنا جارفيس

” أنا جارفيس ” أول من قامت بالاحتفال بعيد الآم عام 1908 وذلك إحياء لذكرى والدتها كما أنشأت جمعية دولية ليوم الام، طالبت ” جارفيس ” الولايات المتحدة بالاعتراف بذلك اليوم لتكريم جميع الامهات على عطائهم الذي لا ينتهى، وبالفعل تم أعتمادة عام 1914، وكعادة اى فكرة جديدة لاقت أعتراضاً في بداية الامر، جدير بالذكر احتفال الرئيس الامريكى في ذلك الوقت ” وودرو ويلسون ” واعتبر ذلك اليوم عيد رسمى بالولايات المتحدة التي تحتفل بة في الثانى من مايو.

على أمين مبتكر عيد الام في العالم العربى

على امين

أول من فكر في تخصيص يوم لتكريم الامهات في الوطن العربى هو الصحفي الكبير الراحل ” على أمين ” وشقيقة الصحفي الراحل ” مصطفي أمين ” مؤسسين جريدة أخبار اليوم في الخمسينات من القرن الماضى، بعد أن دعوا من خلال مقالتهم في الجريدة إلى تحديد يوم في العام ليكون تكريم للامهات ولاقى الخبر موافقة وأستحسان من أغلبية القراء، وتم تحديد يوم 21 مارس من كل عام للاحتفال بـ عيد الام،


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد