ترحيب أمريكي سعودي بالتوصل لاتفاق بتمديد اتفاقية وقف إطلاق النار في السودان

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة العربية السعودية، اليوم الإثنين، الموافق 29/ 5/ 2023، عن ترحيبهما بالاتفاق بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على تمديد اتفاق وقف إطلاق النار لمدة 5 أيام.

جاء ذلك في بيان مشترك، ومن أجل السماح لبذل المزيد من الجهود الإنسانية الإضافية، وكانت قوات الدعم السريع قد أعلنت في بيان لها الأحد، عن استعدادها مناقشة إمكانية تجديد الاتفاق بوقف إطلاق النار مع الجيش السوداني، وذلك بعد أن قامت واشنطن والرياض بالدعوة إلى البحث عن طرق للتوصل إلى اتفاق بشأن تمديد الاتفاقية الخاصة بوقف إطلاق النار قصير الأمد بين الجانبين.

وقالت وزارة الخارجية السعودية، في بيان لها نشر على الموقع الرسمي، وحسابها الرسمي على موقع “تويتر”، بأن المملكة والولايات المتحدة، تدعوان بصفتهما ميسرين، لاتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد، والترتيبات الإنسانية، قوات الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع إلى مواصلة النقاش للتوصل لاتفاق بشأن تمديد وقف إطلاق النار الذي سينتهي يوم 29 مايو.. مما سيكون من شأنه تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوداني.

وكانت الهدنة بين الجانبين، قد بدأت يوم الإثنين الماضي، ولمدة 7 أيام، بهدف تأمين ممر آمن للمساعدات الإنسانية، ولفتح قناة حوارية برعاية المملكة والولايات المتحدة على نطاق واسع.

ترحيب أمريكي سعودي بالتوصل لاتفاق بتمديد اتفاقية وقف إطلاق النار في السودان

وتطرق البيان السعودي الأمريكي إلى أن الطرفان اتفقا على مناقشة وقف إطلاق النار طويل الأمد، قد يستلزم إخلاء القوات من المناطق الحضرية، بما في ذلك منازل المدنيين، وإزالة المزيد من العوائق أمام حرية تنقل المدنيين، والمساعدات الإنسانية، وتمكين الموظفين الحكوميين من استئناف واجباتهم المعتادة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. Lohu يقول

    الكذب الحقيقة