بيان عاجل سعودي أمريكي بشأن اتفاقية وقف النار في السودان

أصدرت منذ قليل وزارة الخارجية السعودية بيان مشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن اتفاقية وقف إطلاق النار في جمهورية السودان الشقيق بين الجيش السوداني وقوات التدخل السريع، حيث أكدت من خلاله على التحسن الملحوظ في احترام اتفاقية وقف إطلاق النار قصير الأمد في السودان، والترتيبات الإنسانية يوم 25 مايو.

بيان عاجل سعودي أمريكي بشأن اتفاقية وقف النار في السودان

الخارجية السعودية واتفاقية السودان

وأشارت الخارجية السعودية من خلال البيان الهام الذي نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، بصفتها والولايات المتحدة كميسرين، إلى التحسن في الملحوظ من الجميع على احترام اتفاقية وقف إطلاق النار، وذلك على الرغم من رصد طائرات عسكرية وإطلاق نار بشكل متقطع في العاصمة السودانية الخرطوم.

وأوضحت الخارجية أنه قد تحسن الوضع في الخرطوم منذ يوم 24 مايو الجاري 2023، وذلك عندما تم اكتشف آلية مراقبة وقف إطلاق النار انتهاكات قوية وجسيمة في الاتفاقية.

حيث شملت الانتهاكات استخدام المدفعية والطائرات العسكرية المسيرة، بالإضافة غلى الغارات الجوية مع استمرار القتال في المنطقة الصناعية بالخرطوم، وكذلك الاشتباكات في زالنجي بوسط دارفور.

وبعد تلك الانتهاكات الكبيرة من منع مساعدات طبية وغيرها، حذر الميسرون للاتفاقية طرفي النزاع، وناشدوهم بضرورة احترام اتفاقية وقف النار، وهو ماطبقة الطرفان بشكل فعلي على أرض الواقع، وقامت الجهات الإنسانية بتوصيل خدماته بشكل عاجل في عدد من المواقع.

يهمك أيضاً

البقاء في أماكن آمنة.. تحذير عاجل من الدفاع المدني بشأن أمطار رعدية على تلك المناطق
حلّقوا معي في الفضاء.. ماذا اصطحبت رائدة الفضاء السعودي معها للفضاء؟
متبرع ينقذ حياة ثلاث مواطنين بمستشفى نجران.. ورسالة هامة لذويه

وتناشد المملكة والولايات المتحدة الأمريكية طرفي النزاع في السودان بضرورة الالتزام بالاتفاقية ووقف إطلاق النار، مع ضرورة اتخاذ الخطوات اللازمة لتسهيل ايصال المساعدات الإنسانية واستعادة كافة الخدمات الأساسية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد