بر الوالدين لحظات مؤثرة بين الصحافي عبدالقادر الشهراني وإهداءه لوالده سيارة فخمة

يتابع موقع “نجوم مصرية ” أخبار المشاهير في المملكة العربية السعودية. ومن هؤلاء المشاهير الصحافي الشهير عبدالقادر الشهراني. والذي كان يقدم على سنابه مجموعة من الفيديوهات المفيدة والجيدة للمتابعين. وضرب مثلًا في بر الوالدين حيث اشترى سيارة بيضاء رباعية الدفع إلى والده وكانت لحظات مؤثرة جدًا حينما قدمها إلى والده. حيث شعر بسعادة غامرة جدًا. ومازال الفيديو موجود على حساب سناب شات الخاص بالصحافي مثبت.

بر الوالدين لحظات مؤثرة بين الصحافي عبدالقادر الشهراني وإهداءه لوالده سيارة فخمة

أهمية بر الوالدين في الاسلام

بر الوالدين هو من القيم الأساسية في الإسلام وله أهمية كبيرة جداً. إنه يعني الإحسان إلى الوالدين والعناية بهما والتعامل معهما بالرفق والمحبة والاحترام وإرضائهما فيما يرضي الله تعالى.

تعد واجبات الولد تجاه والديه أحد الأسس الهامة في الإسلام، حيث يأمر الله تعالى ببر الوالدين في القرآن الكريم بقوله: “وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا”، وكما ورد في الحديث النبوي الشريف “الوالدان أوّل مدرسة يتمدد فيها الإنسان، فإن أحسنتما إليه، تحسن له الدنيا والآخرة، وإن أسأتما إليه تدمّروا أمره” (رواه الترمذي).

وبالتالي، فإن بر الوالدين يعد من الأعمال الصالحة التي تدخل الإنسان الجنة، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم “لا يدخل الجنة من عقّ على والديه” (مسلم). وللإنسان الذي يبر والديه مكافأة كبيرة من الله تعالى، حيث قال الله تعالى في القرآن الكريم “وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهرهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا”.

ما هي مظاهر بر الوالدين في الإسلام؟

يتضمن بر الوالدين العديد من الأفعال والمواقف التي تعبر عن الإحسان والتعاطف والتقدير، وتشمل مثلاً: المحافظة على صلة الرحم، تقديم العون والمساعدة لهما في حاجاتهما اليومية، الاستماع لأقوالهما واحترامها، تجنب إيذائهما أو إساءة المعاملة إليهما، والتعبير عن المودة والاحترام بالكلمات والأفعال.

وبما أن بر الوالدين يعد واجباً دينياً، فإنه يتطلب الالتزام بالتعاليم الإسلامية والتحلي بالصبر والإحسان في التعامل مع الوالدين، حتى في الحالات الصعبة أو العسيرة. وينتج عن الالتزام بهذا الواجب العظيم العديد من الفوائد الروحية والاجتماعية، والذي يساهم بشكل كبير في بناء مجتمع صالح ومترابط ومتماسك.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد